صفحة جزء
حدثنا أحمد بن محمد بن الفضل ، ثنا محمد بن إسحاق الثقفي ، ثنا أحمد بن سعيد الرباطي ، ثنا يونس بن محمد ، قال : أخبرني زياد ، قال : كان زبيد الإيامي مؤذن مسجده ، فكان يقول للصبيان : " يا صبيان ، تعالوا فصلوا ، أهب لكم الجوز ، قال : فكانوا يجيئون ويصلون ، ثم يحوطون حوله ، فقلنا له : ما تصنع بهذا ؟ قال : وما علي أشتري لهم جوزا بخمسة دراهم ويتعودون الصلاة " .

حدثنا أحمد بن جعفر بن حمدان ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني نوح بن حبيب ثنا وكيع ، عن سفيان ، عن زبيد ، قالوا له : من ذكرت يا أبا سفيان ؟ قال : ذكرت زبيدا ، أتدرون من كان زبيد ؟ كان رجلا من إيام ، وكانت له شاة داجن في البيت لها بعر كثير . فقال : ما أحب أن لي بكل بعرة منها درهما ، وكان زبيد إذا كانت ليلة مطيرة أضاء بشعلة من نار فطاف على عجائز الحي [ فقال : أوكف عليكم البيت ؟ أتريدون نارا ؟ ، فإذا أصبح طاف على عجائز الحي ] ويقول : ألكم في السوق حاجة ؟ أتريدون شيئا ؟ .

حدثنا أحمد بن جعفر بن حمدان ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني نوح بن حبيب ، ثنا وكيع ، حدثني أبي ، قال : كنت جالسا مع زبيد فأتاه رجل ضرير يريد أن يسأله ، فقال له زبيد : " إن كنت تريد أن تسألني عن شيء ، فإن معي غيري " .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني الأشج ،

التالي السابق


الخدمات العلمية