صفحة جزء
حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا محمد بن العباس ، ثنا الحسن بن عرفة ، ثنا أشعث بن عبد الرحمن بن زبيد ، عن أبيه ، عن جده ، قال : سئل عيسى ابن مريم عليه السلام عن أشراط الساعة ، قال : " من أشراطها إذا كان أمة محمد صلى الله عليه وسلم ، أخف الناس أحلاما ، وأقربهم من الله عز وجل ، قالوا : يا نبي الله ، وما خفة أحلامهم وقربهم من الله ؟ قال : أما خفة أحلامهم ، فإن أحدهم يلعن البهيمة ، [ ص: 33 ] وأما قربهم من الله ، فإن خوان أحدهم يوضع فما يرفع حتى يغفر له لقوله : بسم الله ، والحمد لله " .

أخبرنا محمد بن أحمد ، - في كتابه - ثنا علي بن العباس ، ثنا أزهر بن جميل ، ثنا أبو قتيبة ، ثنا مالك بن مغول ، قال : سمعت زبيدا ، يقول : " كان عيسى ابن مريم عليه السلام إذا سمع موعظة ، صاح صياح الثكلى " .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني سفيان بن وكيع ، قال : سمعت سفيان بن عيينة ، يقول : بلغني أن زبيدا الإيامي ، قال : " الغنى أكثر من الربح ، وأين يقع الربح من الغنى ؟ قال : يعني غنى النفس " .

أدرك زبيد بن الحارث من الصحابة رضي الله تعالى عنهم : ابن عمر ، وأنس بن مالك ، ورجلا غير منسوب ، وسمع أبا وائل ، والشعبي ، ومرة الهمداني ، وروى عنه من التابعين : منصور بن المعتمر ، والأعمش ، وإسماعيل بن أبي خالد ، ومحمد بن جحادة .

حدثنا أبو عبد الله محمد بن أحمد بن إبراهيم ، ثنا أبو عمرو أحمد بن محمد الحيري ح . وحدثنا أبو أحمد محمد بن محمد الحافظ ، ثنا سفيان بن محمود ، قالا : ثنا علي بن الحسن بن أبي عيسى ، ثنا أبو جابر ، ثنا الحسن بن أبي جعفر ، عن محمد بن جحادة ، عن زبيد ، عن أنس بن مالك ، أنه قال : " من قال : سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر ، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ، غفرت له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر " قال : فقال معاذ : " ألا أدلك على ما هو أهون من ذلك ؟ ما من عبد يقول : أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ثلاث مرات إلا غفرت ذنوبه وإن كان فر من الزحف " . غريب من حديث زبيد ، عن أنس ، لم نكتبه إلا من هذا الوجه .

وأخبرنا محمد بن يعقوب فيما كتب إلي ، ثنا الربيع بن سليمان ، ثنا أسد بن موسى ، ثنا أبو بكر الزهراني ، عن عمرو بن قيس الملائي ، عن زبيد ، عن ابن عمر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا يزالون مدفوعا عنهم بـ " لا إله إلا الله " ما لم يبالوا ما انتقص من دنياهم ، فإذا فعلوا ذلك ردها الله عليهم فقال : لستم من [ ص: 34 ] أهلها " كذا رواه عن زبيد ، عن ابن عمر ، وأراه منقطعا .

حدثنا محمد بن علي ، ثنا الحسين بن محمد الحراني ، ثنا زياد بن يحيى ، ثنا أبو عتاب ، ثنا أبو مكين ، ثنا زبيد الإيامي ، قال : دخلنا على رجل قد أدرك النبي صلى الله عليه وسلم فقال : أيسركم أن أريكم كيف كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي ؟ فقالوا : نعم ، " فركع فأمكن يديه من ركبتيه " .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا يزيد بن هارون ، أنبأنا سفيان ، ثنا زبيد ، عن أبي وائل ، عن عبد الله ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " سباب المسلم فسوق ، وقتاله كفر " رواه شعبة ، وقيس ، ومحمد بن طلحة ، وعبد الرحمن بن زبيد ، عن زبيد مثله ، وخالف إسحاق الأزرق أصحاب الثوري فرواه عنه ، عن زبيد ، عن أبي وائل ، عن مسروق ، عن عبد الله .

حدثنا الحسن بن علي الوراق ، ثنا عبد الله بن صالح ، ثنا ابن كاسب ، ثنا محمد بن خالد المخزومي ، ثنا سفيان ، عن زبيد ، عن أبي وائل ، عن عبد الله ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " الصبر نصف الإيمان ، واليقين الإيمان كله " تفرد به المخزومي ، عن سفيان بهذا الإسناد ، ورواه الثوري ، عن أبي إسحاق ، عن جرير النهدي ، عن رجل من بني سليم ، عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله .

حدثنا محمد بن المظفر ، في جماعة قالوا : ثنا يحيى بن محمد ، مولى بني هاشم ، ثنا أحمد بن محمد بن أبي برة ، ثنا مؤمل بن إسماعيل ، ثنا سفيان ، عن زبيد ، عن أبي وائل ، عن عبد الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " تهجمون بموضع كذا وكذا على رجل من أهل الجنة يبايع الناس ، فهجمنا على عثمان في ذلك الموضع " غريب تفرد به مؤمل ، عن الثوري .

حدثنا أبو بحر محمد بن الحسن ، ثنا أبو السري [ موسى بن الحسن بن عباد الفامي ] ، ثنا عفان ، ثنا شعبة ، حدثني زبيد ، ومنصور ، وداود ، وابن عون ، ومجالد ، قال شعبة : وهذا حديث زبيد ، عن الشعبي ، وربما قال : ثنا الشعبي ، ثنا البراء بن عازب ، عند سارية من هذا المسجد ، ولو كنت ثم لأريتكم [ ص: 35 ] مكانها ، قال : خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في يوم النحر فقال : " إن أول ما نبدأ به في يومنا هذا أن نصلي ثم ننحر ، فمن ذبح بعد أن يصلي فقد أصاب سنتنا ، ومن ذبح قبل أن يصلي فإنما هو لحم قدمه لأهله ، ليس من النسك في شيء " قال : فقام خالي أبو برزة فقال : يا رسول الله ، إني ذبحت قبل أن أصلي وعندي جذعة خير من مسنة ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " اذبحها ، ولن تجزي عن أحد بعدك " رواه الثوري ، والحسن بن صالح ، وبكر بن وائل ، ومحمد بن طلحة ، عن زبيد ، مثله .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ح . وحدثنا إبراهيم بن عبد الله بن أبي العزائم ، ثنا أحمد بن موسى ، ثنا أبو نعيم ح . وحدثنا حبيب بن الحسن ، وعبد الملك بن الحسن ، قالا : ثنا يوسف القاضي ، ثنا سليمان [ بن حرب ح . وحدثنا حبيب بن الحسن ] ، ثنا عمر بن حفص ، ثنا عاصم بن علي ، قالوا : ثنا محمد بن طلحة بن مصرف ، عن زبيد ، عن مرة ، عن عبد الله بن مسعود ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " شغلونا عن الصلاة الوسطى ، صلاة العصر ، ملأ الله قبورهم وبيوتهم نارا " .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا عباس بن محمد الجوهري ، ثنا أحمد بن خباب المصيصي ، [ ثنا عيسى بن يونس ، عن سفيان ، عن زبيد ، عن مرة ، عن عبد الله بن مسعود ، ] قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الله تعالى قسم بينكم أخلاقكم كما قسم بينكم أرزاقكم ، وإن الله تعالى يعطي الدنيا من يحب ومن لا يحب ، ولا يعطي الآخرة إلا من يحب " ورواه عبد الرحمن بن زبيد ، عن أبيه ، مثله [ مرفوعا . ورواه محمد بن طلحة ، عن زبيد ، مثله ] موقوفا ، وزاد : " فمن جبن عن المال أن ينفقه ، وخاف العدو أن يجاهده ، والليل أن يكابده فليكثر من قول : سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر " .

حدثنا عبد الملك بن الحسن ، ثنا يوسف القاضي ، ثنا سليمان بن حرب ، ثنا محمد بن طلحة عن زبيد مثله .

[ ص: 36 ] حدثنا محمد بن الحسن ، ثنا محمد بن أحمد بن النضر ، ثنا معاوية بن عمرو ، ثنا زائدة ، عن منصور ، عن زبيد ، عن مرة ، عن عبد الله بن مسعود ، قال : " فضل صلاة الليل على صلاة النهار كفضل صدقة السر على صدقة العلانية " رواه شعبة ، ومسعر ، والثوري مثله موقوفا . ورواه مخلد بن يزيد الحراني ، عن الثوري فتفرد برفعه .

حدثناه أحمد بن إسحاق ، ثنا إبراهيم بن محمد بن الحسن ، ثنا عبد الحميد بن محمد بن هشام ، ثنا مخلد بن يزيد ، ثنا سفيان ، عن زبيد ، عن مرة ، عن عبد الله . قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " فضل صلاة الليل على صلاة النهار كفضل صدقة السر على صدقة العلانية " .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا بشر بن موسى ، ثنا خلاد بن يحيى ، ثنا مسعر ، عن زبيد ، عن مرة ، عن عبد الله : ( وآتى المال على حبه ذوي القربى واليتامى ) قال : " أن تؤتيه وأنت صحيح شحيح ، تأمل العيش وتخشى الفقر والفاقة " رواه الثوري ، عن زبيد ، مثله موقوفا . ورواه سلام ، عن محمد بن طلحة ، عن زبيد ، مثله مرفوعا .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا عبدان بن أحمد ، ثنا محمد بن زياد البرجمي ، ثنا عبيد الله بن موسى ، عن مسعر ، عن زبيد ، عن مرة ، عن عبد الله . قال : " أصاب النبي صلى الله عليه وسلم ضيفا ، فأرسل إلى أزواجه يبتغي عندهن طعاما فلم يجد عند واحدة منهن ، فقال : " اللهم إني أسألك من فضلك ورحمتك ، فإنه لا يملكها إلا أنت " فأهديت له شاة مصلية ، فقال : " هذه من فضل الله ونحن ننتظر الرحمة " غريب من حديث مسعر وزبيد ، تفرد به البرجمي ، عن عبيد الله .

حدثنا محمد بن جعفر بن محمد الوراق ، ثنا محمد بن أحمد بن محمد بن عبد الله ، ثنا محمد بن أحمد بن علي بن خلف ، ثنا فضيل بن عبد الوهاب ، ثنا روح بن مسافر ، عن زبيد ، عن مرة ، عن عبد الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أسروا ما شئتم ، فوالله ما أسر عبد ولا أمة سريرة إلا ألبسه الله رداءها ، خيرا [ ص: 37 ] فخيرا وشرا فشرا ، حتى لو أن أحدكم عمل خيرا من وراء سبعين حجابا لأظهر [ الله ذلك الخير حتى يكون ثناؤه في الناس خيرا ، ولو أن أحدكم أسر شرا من وراء سبعين حجابا لأظهر ] الله ذلك الشر حتى يكون ثناؤه في الناس شرا " . غريب من حديث زبيد ، لم نكتبه إلا من هذا الوجه .

حدثنا أبو علي محمد بن أحمد بن بالويه ، وإبراهيم بن محمد بن يحيى النيسابوريان قالا : ثنا محمد بن إسحاق ، [ ثنا الفضل بن إسحاق ] الدوري ، ثنا أشعث بن عبد الرحمن بن زبيد ، عن أبيه ، عن زر بن حبيش ، عن صفوان بن عسال . قال : " جاء أعرابي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا محمد ، الرجل يحب القوم ولما يلحق بهم ؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " المرء مع من أحب " [ غريب من حديث زبيد ، تفرد به عنه ابنه عبد الرحمن ، وقال محمد بن إسحاق : كتب عني مسلم بن الحجاج هذا الحديث منذ دهر ] .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا مسلم بن إبراهيم ، ثنا محمد بن طلحة ، ثنا زبيد ، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، قال : قال عمر بن الخطاب : " الصلاة يوم الجمعة ركعتان ، ويوم الفطر ركعتان ، ويوم النحر ركعتان ، وصلاة السفر ركعتان ، وهو تمام ليس بقصر على لسان نبيه صلى الله عليه وسلم " رواه عبد الرحمن بن مهدي ، ويحيى بن السكن ، عن محمد بن طلحة مثله ، وممن روى هذا الحديث عن زبيد ، سماك بن حرب ، وعمرو بن قيس الملائي ، والثوري ، وشعبة ، والجراح ، وأبو وكيع ، وعبد الله بن عيسى بن عبد الرحمن ، ويزيد بن زياد بن أبي الجعد ، وعلي بن صالح ، والقاسم بن الوليد ، وقيس بن الربيع ، وعمار بن رزيق ، وعبد الرحمن بن زبيد ، وعبد الله بن ميمون الطهوي ، ويحيى بن أبي أنيسة ، وياسين الزيات ، ورواه معاذ بن معاذ ، وابن مهدي ، عن الثوري ، عن زبيد ، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، عن أبيه ، عن عمر .

حدثناه سليمان بن أحمد ، ثنا علي بن عبد العزيز ، ثنا محمد بن عمار الموصلي ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ح . وحدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا معاذ بن المثنى [ ص: 38 ] بن معاذ ، ثنا أبي قالا : ثنا سفيان ، عن زبيد ، عن عبد الرحمن ، عن أبيه ، ح . وحدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، ح . وحدثنا أحمد بن إبراهيم الكندي ، ثنا أحمد بن أبي عون ، ح . وحدثنا أبو بكر الطلحي ، ثنا أحمد بن حماد بن سفيان قالوا : ثنا محمد بن سليمان الأسدي ، ثنا الحسن بن محمد بن أعين ، ثنا عمر بن سالم الأفطس ، عن أبيه ، عن زبيد ، عن ابن أبي ليلى ، عن أبي بن كعب " أن جبريل ، عليه السلام أتى النبي صلى الله عليه وسلم وهو في أضاءة بني غفار ، فقال : " يا محمد ، إن الله عز وجل يأمرك أن تقرأ القرآن على حرف ، فلم يزل يزيده حتى بلغ سبعة أحرف " غريب من حديث زبيد ، تفرد به ابن أعين ، عن ابن سالم .

حدثنا عبد الوهاب بن العباس الهاشمي ، ثنا أحمد بن الحسين الصوفي ، ثنا محمد بن خلف بن عبد العزيز المقري ، ثنا حسين الأشقر ، ثنا قيس بن الربيع ، عن زبيد ، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، عن الحسين بن علي ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يا أنس ، إن عليا سيد العرب " فقالت عائشة رضي الله تعالى عنها : ألست سيد العرب ؟ [ قال : " أنا سيد ولد آدم ، وعلي سيد العرب " غريب من حديث زبيد ، تفرد به قيس .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ، ثنا شعبة ، عن زبيد ، عن سعد بن عبيدة ، عن أبي عبد الرحمن السلمي ، عن علي ، أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث سرية وأمر عليهم رجلا ، وأمرهم أن يطيعوه ، فأجج لهم نارا وأمرهم أن يقتحموها ، فهم قوم أن يفعلوا ، وقال آخرون : إنا فررنا من النار فأبوا ، ثم قدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكروا له ذلك ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لو دخلوها لم يزالوا فيها إلى يوم القيامة ، لا طاعة في معصية الله ، إنما الطاعة في المعروف " صحيح متفق على صحته . رواه الثوري ، وعبد الغفار بن القاسم ، عن زبيد نحوه ، ورواه الأعمش ومنصور ، عن سعد مثله .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا علي بن عبد العزيز ، ثنا أبو نعيم ، ح . وحدثنا أبو إسحاق بن حمزة ، وأبو أحمد محمد بن أحمد الجرجاني قالا : ثنا أبو خليفة ، [ ص: 39 ] ثنا محمد بن كثير قالا : ثنا سفيان ، عن زبيد ، عن إبراهيم النخعي ، عن مسروق ، عن عبد الله . قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ليس منا من لطم الخدود ، وشق الجيوب ، ودعا بدعوى الجاهلية " صحيح متفق عليه من حديث الثوري ، عن زبيد .

حدثنا إبراهيم بن محمد بن يحيى ، وإبراهيم بن عبد الله قالا : ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا قتيبة بن سعيد ، ثنا عبد الواحد بن زياد ، عن الحسن بن عبيد الله النخعي ، ثنا إبراهيم بن سويد النخعي ، ثنا عبد الرحمن بن يزيد ، عن عبد الله بن مسعود . قال : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال : أمسينا وأمسى الملك لله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله وحده لا شريك له " قال الحسن : فحدثني زبيد ، أنه حفظ على إبراهيم في هذا : " له الملك وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير ، اللهم إني أسألك خير هذه الليلة وخير ما بعدها ، وأعوذ بك من شر هذه الليلة وشر ما بعدها ، اللهم إني أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر ، اللهم إني أعوذ بك من عذاب النار وعذاب القبر " صحيح متفق عليه . رواه شريك وزائدة ، عن الحسن بن عبيد الله ، عن زبيد ، ورواه إبراهيم بن مهاجر ، عن زبيد بعقب حديث إبراهيم بن سويد .

حدثنا أبو أحمد محمد بن أحمد ، ثنا صالح بن أحمد ، ثنا يوسف القطان ، ثنا جرير ، عن فضيل ، عن زبيد اليامي ، عن إبراهيم التيمي ، عن أبيه ، قال : قال أبو ذر : " لا نعلم المتعتين إلا لنا خاصة " ، يعني متعة النساء ، ومتعة الحج ، صحيح ثابت من حديث إبراهيم ، عن أبيه ، عن أبي ذر ، غريب من حديث زبيد ، لم نكتبه إلا من هذا الوجه .

حدثنا محمد بن عمر بن سلم ، ثنا محمد بن الحسين بن حفص ، ثنا محمد بن عبيد المحاربي ، ثنا معلى بن هلال ، عن زبيد ، عن أبي بردة ، عن أبي موسى الأشعري . قال : " بعثت أنا ومعاذ بن جبل إلى اليمن نعلمهم دينهم " . غريب من حديث زبيد ، تفرد به معلى بن هلال ، وقال محمد بن عمر : ما كتبته إلا عن محمد بن الحسين .

التالي السابق


الخدمات العلمية