صفحة جزء
حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ، ثنا شعبة ، عن منصور ، ح . وحدثنا محمد بن المظفر ، ثنا علي بن إسحاق المخرمي ، ثنا عبد الله بن عمر بن أبان ، ثنا صالح بن موسى الطلحي ، عن منصور ، عن شقيق أبي وائل ، عن عبد الله بن مسعود ، عن النبي صلى الله عليه وسلم . قال : " لا يزال العبد يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقا ، ولا يزال يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابا " زاد صالح الطلحي في حديثه : " وإن الصدق يهدي إلى البر ، والبر يهدي إلى الإيمان ، والإيمان في الجنة " .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا إسحاق بن إبراهيم ، أنبأنا عبد الرزاق ، أنبأنا معمر ، عن منصور ، عن أبي وائل ، عن عبد الله بن مسعود ، قال : قال رجل للنبي صلى الله عليه وسلم : يا رسول الله ، كيف لي أن أعلم إذا أحسنت وإذا أسأت ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا سمعت جيرانك يقولون : قد أحسنت ، فقد أحسنت ، وإذا سمعتهم يقولون : قد أسأت ، فقد أسأت " . غريب من حديث منصور لم نسمعه إلا من هذا الوجه .

حدثنا محمد بن معمر ، ثنا جعفر بن محمد الفريابي ، ثنا عمرو بن علي ، ثنا أبو داود ، ثنا شعبة ، عن منصور ، عن أبي وائل ، عن عبد الله ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " آية المنافق : إذا حدث كذب ، وإذا وعد أخلف ، وإذا اؤتمن خان " تفرد برفعه أبو داود ، عن شعبة ، ورواه غندر وغيره ، عن شعبة ، موقوفا ، ورواه أبو عوانة ، وزهير بن معاوية ، عن منصور ، نحوه موقوفا .

حدثنا القاضي أبو أحمد محمد بن أحمد ، ثنا عبد الله بن حمدون البغلاني ، ثنا علي بن خشرم ، ثنا الفضل بن موسى ، عن الحسين بن واقد ، عن منصور ، عن شقيق أبي وائل ، عن عبد الله بن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : [ ص: 44 ] " ليس أحد أغير من الله تعالى ، من أجل ذلك حرم الفواحش ، وليس أحد أحب إليه المدح من الله تعالى ، من أجل ذلك مدح نفسه " تفرد به الحسين ، عن منصور .

حدثنا القاضي أبو أحمد ، وسليمان بن أحمد ، في جماعة قالوا : ثنا عبدان بن أحمد ، ثنا بشر بن هلال ، ثنا داود بن الزبرقان ، عن منصور بن المعتمر ، عن زيد بن وهب ، عن عبد الله بن مسعود قال : " كنا نقول في الصلاة : السلام على ربنا ، فقيل لنا : قولوا : " السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ، فإنكم إذا قلتم ذلك سلمتم على من في السماء والأرض " . غريب من حديث منصور ، عن زيد ، تفرد به داود ، واختلف على منصور فيه ، فرواه الثوري ، وشعبة ، وفضيل بن عياض ، عن منصور ، عن شقيق ، عن عبد الله ، ورواه حسين الجعفي ، عن زائدة ، عن منصور ، عن إبراهيم ، عن الأسود ، عن عبد الله في التشهد .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ، ثنا زائدة ، عن منصور ، عن إبراهيم ، عن علقمة ، عن عبد الله بن مسعود . قال : " صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فزاد أو نقص ، فلما قضى صلاته قيل : يا رسول الله ، أحدث في الصلاة حدث ؟ قال : " لا ، وما ذاك ؟ " فذكرنا له الذي صنع ، قال : فثنى رجليه واستقبل القبلة ، ثم سجد سجدتين ، ثم أقبل علينا بوجهه فقال : " إنه لو حدث في الصلاة حدث أنبأتكم ، ولكني بشر مثلكم ، أنسى كما تنسون ، فإذا نسيت فذكروني ، وأيكم ما شك في صلاته فلينظر أحرى ذلك للصواب ، فليتم عليه ، ثم ليسلم وليسجد سجدتين " رواه عن منصور : روح بن القاسم ، ومفضل بن مهلهل ، وأبو الأشهب جعفر بن الحارث ، ومسعر بن كدام ، وفضيل بن عياض ، وجرير ، وابن عيينة ، وإبراهيم بن طهمان .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا عباس بن الفضل الأسفاطي ، ثنا أبو عون الزيادي ، ثنا محمد بن ذكوان ، عن منصور ، عن إبراهيم ، عن علقمة ، عن عبد الله . قال : كنا جلوسا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ مر به الحسن والحسين [ ص: 45 ] وهما صبيان ، فقال : " هات ابني أعوذهما بما عوذ به إبراهيم ابنيه إسماعيل وإسحاق عليهما السلام " ، فقال : " أعيذكما بكلمات الله التامة ، من كل عين لامة ، ومن كل شيطان وهامة " . غريب من حديث منصور ، [ عن إبراهيم ، عن علقمة ، تفرد به محمد بن عون أبو عون الزيادي ، ومشهوره ما رواه الثوري ، وأخو حفص الأبار ، عن منصور .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا يزيد بن هارون ، أنبأنا سفيان الثوري ، عن منصور ] ، عن المنهال بن عمرو ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعوذ حسنا وحسينا ويقول : " أعيذكما بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامة ، ومن كل عين لامة " رواه موسى بن أعين ، عن سفيان ، عن منصور ، مثله .

حدثنا محمد بن معتمر ، ثنا عبد الله بن محمد بن ناجية ، ثنا عباد بن يعقوب ، ثنا محمد بن الفضل الخراساني ، عن منصور ، عن إبراهيم ، عن علقمة ، عن عبد الله . قال : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا استوى على المنبر استقبلناه بوجوهنا " تفرد به محمد بن الفضل بن عطية ، عن منصور .

حدثنا الحسن بن عبد الله بن سعيد ، ثنا عبدان ، ثنا معتمر بن سهل ، ثنا عامر بن مدرك ، ثنا خلاد الصفار ، عن منصور ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " الرهن محلوب ومركوب " . غريب من حديث منصور وأبي صالح لم نكتبه إلا من هذا الوجه .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا علي بن سعيد بن بشير الرازي ، ثنا يونس بن عبد الأعلى ، ثنا أبو الربيع سليمان بن داود الإسكندراني ، عن سفيان الثوري ، عن منصور ، عن مجاهد ، عن ابن عباس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " أوحى الله تعالى إلى موسى عليه السلام : إنك لن تتقرب إلي بشيء أحب إلي من الرضا بقضائي ، ولم تعمل عملا أحبط لحسناتك من الكبرياء ، يا موسى لا تضرع إلى أهل الدنيا فأسخط عليك ، ولا تخف بدينك لدنياهم فأغلق عليك أبواب رحمتي ، يا موسى قل للمذنبين النادمين : أبشروا ، وقل للعاملين المعجبين : [ ص: 46 ] اخسروا " . غريب من حديث الثوري ، عن منصور ، عن مجاهد ، لم نكتبه إلا من حديث أبي الربيع .

حدثنا أبو بحر محمد بن الحسن ، ثنا محمد بن سليمان بن الحارث ، ثنا أبو حذيفة موسى بن مسعود ، ثنا إبراهيم بن طهمان ، عن منصور ، عن سالم بن أبي الجعد ، عن سلمة بن نعيم الأشجعي . قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة ، وإن زنى وإن سرق " رواه كنانة بن جبلة ، عن إبراهيم بن طهمان .

حدثنا أحمد بن القاسم بن الريان ، ثنا أبو الزنباع روح بن الفرج ، ثنا عمرو بن خالد الحراني ، ثنا عيسى بن يونس ، ثنا سفيان الثوري ، عن منصور ، عن هلال بن يساف ، عن الأغر ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من قال : لا إله إلا الله ، أنجته يوما من الدهر أصابه قبلها ما أصابه " . غريب من حديث الثوري ومنصور ، لم نكتبه إلا من هذا الوجه .

التالي السابق


الخدمات العلمية