صفحة جزء
289 - حبيب بن أبي ثابت

قال الشيخ رحمه الله تعالى : ومنهم المتعبد المنفاق ، المتوكل على المولى الرزاق ، مطعم القراء ، ومعلم السفهاء ، حبيب بن أبي ثابت ، تواضع فارتفع ، وتطاوع فانتفع .

[ حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبو سعيد ، ثنا أبو بكر بن عياش ، عن أبي يحيى القتات . قال : " قدمت مع حبيب بن أبي ثابت الطائف ، فكأنما قدم عليهم نبي " ] .

[ ص: 61 ] حدثنا أحمد بن إسحاق ، ثنا الحسين بن هارون ، ثنا محمد بن زكرياء بن بكار ، ثنا زافر بن سليمان ، عن أبي سنان ، عن حبيب بن أبي ثابت ، قال : من وضع جبينه لله تعالى فقد برئ من الكبر .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا علي بن إسحاق ، ثنا الحسين بن الحسن ، ثنا عبد الله بن المبارك ، ثنا أبو حيان التيمي ، عن حبيب بن أبي ثابت . قال : كان يقال : " ائتوا الله في بيته ، فإنه لم يؤت مثله في بيته ، ولا أحد أعرف بالحق من الله " .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، قال : ثنا علي بن سعيد . قال : ثنا أبو عقيل الجمال ، قال : سمعت خالد بن يزيد العرني ، عن كامل أبي العلاء . قال : " أنفق حبيب بن أبي ثابت على القراء مائة ألف " .

حدثنا أبو حامد بن جبلة ، قال : ثنا محمد بن إسحاق ، قال : ثنا زياد بن أيوب ، قال : ثنا هشيم ، عن إسماعيل بن سالم ، عن حبيب بن أبي ثابت . قال : " إن من السنة إذا حدث الرجل القوم أن يقبل عليهم جميعا ، ولا يخص أحدا دون أحد " .

حدثنا أبو حامد بن جبلة ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا إسماعيل بن أبي الحارث ، ثنا الأحمسي ، ثنا أبو بكر بن عياش . قال : " رأيت حبيب بن أبي ثابت ساجدا ، فلو رأيته قلت : ميت " ، يعني من طول السجود .

أخبرنا محمد بن إبراهيم في كتابه ، ثنا محمد بن أحمد بن راشد ، ثنا إبراهيم بن سعيد الجوهري ، ثنا زيد بن الحباب ، ثنا سفيان ، قال : قال زبيد : أحب أن يكون لي في كل شيء نية ، حتى في طعامي وشرابي . وقال حبيب بن أبي ثابت : ما استقرضت من أحد شيئا أحب إلي من نفسي ، أقول لها : أمهلي حتى يجيء من حيث أحب .

حدثنا أبو حامد بن جبلة ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا محمد بن حسان الأزرق ، ثنا قبيصة ، ثنا سفيان ، عن حبيب بن أبي ثابت . قال : " طلبنا هذا الأمر وما نريد به - يعني الحديث - ثم رزق الله النية بعد ذلك - يعني في الحديث .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا عبد الرحمن بن محمد بن سلم ، ثنا هناد بن السري ، ثنا أبو أسامة ، عن الفزاري ، عن أسلم المنقري ، عن حبيب بن [ ص: 62 ] أبي ثابت . قال : كان يعقوب عليه السلام قد كبر حتى رفع حاجباه بخرقة ، فقيل له : " ما بلغ بك ما نرى ؟ قال : طول الزمان ، وكثرة الأحزان ، فأوحى إليه ربه : أتشكوني ؟ قال : يا رب ، خطيئة أخطأتها فاغفرها " .

التالي السابق


الخدمات العلمية