صفحة جزء


290 - عبد الرحمن بن أبي نعم

قال الشيخ رحمه الله تعالى : ومنهم الوافد المواصل ، العابد العامل ، عبد الرحمن بن أبي نعم ، واصل ليصل ، وعامل ليقبل .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا محمد بن الحسن بن علي ، ثنا إسحاق الشهيد ، ثنا عمران بن عيينة ، عن عطاء بن السائب قال : كان عبد الرحمن بن أبي نعم يواصل خمسة عشر يوما لا يأكل ولا يشرب .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبو سعيد الأشج ، ثنا حفص بن غياث ، عن عبد الملك بن أبي سليمان قال : كنا نجمع مع عبد الرحمن بن أبي نعم وهو يلبي بصوت حزين ، ثم يأتي خراسان وأطراف الأرض ، ثم يوافي مكة وهو محرم ، وكان يفطر في الشهر مرتين ، قال : فطلب إليه رجل من أصحابه أن يفطر عنده فقال : اجمع لي لبنا حليبا وسمنا ، قال : فشربه ، فلما صار في بطنه تقعقعت أمعاؤه .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد ، ثنا محمد بن حميد ، ثنا جرير ، عن مغيرة قال : كان عبد الرحمن بن أبي نعم يفطر في رمضان مرتين ، وكنا إذا قلنا له : كيف أنت يا أبا الحكم ؟ قال : إن نكن أبرارا فكرام أتقياء ، وإن نكن فجارا فلئام أشقياء .

[ ص: 70 ] حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا سفيان بن عيينة ، عن سالم بن أبي حفص قال : " كان ابن أبي نعم يحرم من السنة إلى السنة ، وكان يقول في تلبيته : لبيك ، لو كان رياء لاضمحل لبيك " .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا محمد بن يحيى بن منده ، ثنا محمد بن حميد ، ثنا جرير ، عن ابن شبرمة قال : كان ابن أبي نعم يحرم من السنة إلى السنة ، فآذاه القمل فدعا ربه عز وجل ، فوقعت كبة بين يديه .

التالي السابق


الخدمات العلمية