صفحة جزء
روى خلف بن حوشب ، عن عدة من التابعين منهم : الحكم ، ومجاهد ، وأبو إسحاق السبيعي ، وغيرهم .

حدثنا سليمان بن أحمد قال : ثنا أبو شعيب الحراني قال : ثنا جدي أحمد بن أبي شعيب قال : ثنا حكيم بن نافع قال : ثنا خلف بن حوشب ، عن الحكم بن عتيبة ، عن سعيد بن المسيب قال : سمعت عمر بن الخطاب ، يقول : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : " من أعان على قتل مؤمن ولو بشطر كلمة جاء يوم القيامة مكتوب بين عينيه : آيس من رحمة الله " غريب ، تفرد به حكم عن خلف رواه هلال بن العلاء والمتقدمون ، عن أحمد بن سعيد بن أبي شعيب .

حدثنا أبو إسحاق بن حمزة قال : ثنا عبد الغفار بن الحكم قال : ثنا سوار بن مصعب ، عن ليث ، وخلف بن حوشب ، ومجاهد ، عن عائشة قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الربا بضع وسبعون بابا أصغرها كالواقع على أمه ، والدرهم الواحد من الربا أعظم عند الله من ستة وثلاثين زنية " غريب من حديث خلف ، لم نكتبه إلا من هذا الوجه .

حدثنا الحسن بن علي الوراق قال : ثنا أحمد بن محمد بن سعيد قال : ثنا يونس بن سابق قال : ثنا أبو بدر قال : ثنا خلف بن حوشب ، عن أبي إسحاق ، عن عبد خير ، عن علي قال : " سبق رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وصلى أبو بكر ، وثلث عمر رضي الله تعالى عنهما " رواه منصور بن دينار ، عن خلف فقال : [ ص: 75 ] عن أبي هاشم السابري ، عن سعيد الجارحي ، عن علي مثله .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن قال : ثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة قال : ثنا منجاب ، ح . وحدثنا محمد بن أحمد بن الحسن المقرئ قال : ثنا محمد بن عبد الله الحضرمي قال : ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، وأحمد بن أبي أسد ، قالوا : ثنا شريك ، عن خلف بن حوشب ، عن ميمون بن مهران قال : قلت لأم الدرداء : سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئا ؟ قالت : سمعته يقول : " أول ما يوضع في الميزان الخلق الحسن " .

حدثنا محمد بن عمر بن مسلم قال : ثنا عبد الله بن محمد بن ناجية ، وعلي بن إسحاق ، ومحمد بن أبان قالوا : ثنا يوسف بن حوشب قال : ثنا أبو يزيد الأعور ، عن عمرو بن مرة ، عن زر بن حبيش ، عن عبد الله بن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تذهب الدنيا حتى يملك رجل من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي " قال محمد بن عمر : " سألت أبا العباس بن عقدة عن أبي يزيد الأعور فقال : هو خلف بن حوشب . غريب من حديث يوسف بن حوشب وخلف ، لم نكتبه إلا من هذا الوجه .

التالي السابق


الخدمات العلمية