صفحة جزء


293 - كرز بن وبرة الحارثي

فمنهم كرز بن وبرة الحارثي ، كان يسكن جرجان ، كوفي الأصل ، له الصيت البليغ ، والمكان الرفيع في النسك والتعبد كما كان يغلب عليه المؤانسة والمشاهدات ، فيشهده شتى الملاطفات ، ويؤنسه خفي المخاطبات ، وقيل : إن التصوف النزوح بالاستيناس ، والتنوح من الاستيحاش .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، ثنا شريح بن يونس ، ثنا محمد بن فضيل بن غزوان ، عن أبيه قال : دخلت على كرز بن وبرة بيته ، فإذا عند مصلاه حفيرة قد ملأها تبنا وبسط عليها كساء من طول القيام فكان يقرأ في اليوم والليلة القرآن ثلاث مرات .

حدثنا أبو الحسن صباح بن محمد النهدي ، ثنا محمد بن الحسين الخثعمي ، ثنا علي بن المنذر ، ثنا ابن فضيل قال : " كان كرز يختم القرآن في كل يوم وليلة ثلاث ختمات " .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا أحمد بن الحسين الحذاء ، ثنا أحمد بن إبراهيم ، حدثني سعيد بن عثمان أبو عثمان قال : سمعت ابن عيينة ، يقول : قال ابن شبرمة : " سأل كرز بن وبرة ربه أن يعطيه اسمه الأعظم على أن لا يسأل به شيئا من الدنيا ، فأعطاه الله ذلك ، فسأله أن يقوى حتى يختم القرآن في اليوم والليلة ثلاث ختمات " .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبو معمر ، ثنا سفيان ، عن ابن شبرمة قال : صحبت كرزا في سفر ، وكان إذا مر ببقعة نظيفة نزل فصلى .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا أحمد بن روح ، كذا ثنا محمد بن أشكيب ، ثنا أبو داود الحفري قال : دخلت على كرز بن وبرة بيته فإذا هو يبكي ، فقلت له : ما يبكيك ؟ قال : إن بابي لمغلق ، وإن ستري لمسبل ، ومنعت حزبي أن أقرأه البارحة ، وما هو إلا من ذنب أحدثته " .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا عبد الرحمن بن الحسن ، ثنا أبو غسان أحمد بن محمد بن إسحاق ، ثنا الحارث بن مسلم ، عن ابن المبارك ، عن كرز بن وبرة قال : " عجزت عن حزبي ، وما أراه [ ص: 80 ] إلا بذنب ، وما أدري ما هو " .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد ، ثنا شريح بن يونس ، ثنا محمد بن الفضيل بن غزوان ، عن أبيه قال : " كان لكرز عود عند المحراب يعتمد عليه إذا نعس " .

حدثنا محمد بن علي بن حبيش ، ثنا أبو شعيب الحراني ، ثنا أحمد بن عمران الأخنسي ، ثنا محمد بن فضيل بن غزوان ، حدثني أبي ، أن كرز بن وبرة الحارثي ، دخل على ابن شبرمة يعوده وهو مبرسم ، فتفل في أذنه فبرئ " .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني شريح بن يونس ، عن محمد بن فضيل ، عن أبيه - أو عن نفسه ، - قال : " كان كرز إذا خرج أمر بالمعروف ، فيضربونه حتى يغشى عليه " .

حدثنا عبيد الله بن محمد ، ثنا عبد الله بن محمد بن زكرياء ، ثنا سلمة بن شبيب ، ثنا سهل بن عاصم ، ثنا سلم الخواص ، ثنا أبو طيبة الجرجاني قال : قلنا لكرز بن وبرة : " ما الذي يبغضه البر والفاجر ؟ قال : العبد يكون من أهل الآخرة ، ثم يرجع إلى الدنيا " .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا أحمد بن الحسين ، ثنا أحمد بن إبراهيم ، حدثني خلف بن تميم قال : سمعت أبي يذكر قال : قدم علينا كرز بن وبرة الحارثي من جرجان ، فانجفل إليه قراء الكوفة ، فكنت فيمن أتاه ، وما سمعت منه إلا كلمتين ، قال : صلوا على نبيكم صلى الله عليه وسلم ، فإن صلاتكم تعرض عليه ، قال : وقال : " اللهم اختم لنا بخير " وما رأيت في هذه الأمة أعبد من كرز ، كان لا يفتر يصلي في المحمل ، فإذا نزل من المحمل افتتح الصلاة .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا أحمد بن نصر ، ثنا أحمد بن كثير ، حدثني جرير بن زياد بن وبرة الحارثي ، عن شجاع بن صبيح مولى ابن وبرة قال : أخبرني أبو سليمان المكتب قال : صحبت كرزا إلى مكة ، فكان إذا نزل أخرج ثيابه فألقاها في الرحل ، ثم تنحى للصلاة ، فإذا سمع رغاء الإبل أقبل فاحتبس يوما عن الوقت ، فانبث أصحابه في طلبه ، فكنت فيمن طلبه ، قال : [ ص: 81 ] فأصبته في وهدة يصلي في ساعة حارة ، وإذا سحابة تظله ، فلما رآني أقبل نحوي فقال : يا أبا سليمان ، لي إليك حاجة ، قال : قلت : وما حاجتك يا أبا عبد الله ؟ قال : أحب أن تكتم ما رأيت ، قال : قلت : ذلك لك يا أبا عبد الله ، فقال : أوثق لي ، فحلفت ألا أخبر به أحدا حتى يموت " .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا أحمد بن نصر ، ثنا أحمد بن كثير ، حدثتني روضة مولاة كرز قال : قلنا لها : من أين ينفق كرز ؟ قالت : كان يقول لي : يا روضة " إذا أردت شيئا فخذي من هذه الكوة ، قالت : فكنت آخذ كلما أردت " .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا أحمد بن نصر ، ثنا أحمد بن كثير ، حدثني إسحاق بن إبراهيم ، ثنا محمد بن فضيل قال : سمعت أبي يقول : " لم يرفع كرز رأسه إلى السماء أربعين سنة " .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا أحمد بن الحسين الحذاء ، ثنا أحمد الدورقي ، حدثني عمرو بن حميد أبو سعيد ، أخبرني رجل من أهل جرجان قال : " لما مات كرز الحارثي رأى رجل فيما يرى النائم كأن أهل القبور جلوس على قبورهم ، وعليهم ثياب جدد ، فقيل لهم : ما هذا ؟ فقالوا : إن أهل القبور كسوا ثيابا جددا لقدوم كرز عليهم " .

حدثنا أبي ، ثنا إبراهيم بن محمد بن الحسن ، ثنا علي بن المنذر ، ثنا محمد بن فضيل قال : سمعت ابن شبرمة يقول :

لو شئت كنت ككرز في تعبده أو كابن طارق حول البيت في الحرم     قد حال دون لذيذ العيش خوفهما
وسارعا في طلاب الفوز والكرم



قال : وكان محمد بن طارق يطوف في كل يوم وليلة سبعين أسبوعا ، وكان كرز يختم القرآن في كل يوم وليلة ثلاث ختمات " .

التالي السابق


الخدمات العلمية