صفحة جزء


روايته عن عامر بن واثلة ومن أسند عنه من التابعين والأحاديث المسندة عنه روى عبد الملك ، عن أبي الطفيل عامر بن واثلة وله صحبة .

وأسند عن زر بن حبيش ، وعامر الشعبي ، وعبد الملك بن عمير ، وواصل بن حيان ، وإياد بن لقيط ، وطلحة بن مصرف ، وسلمة بن كهيل ، وثوير بن أبي فاختة ، ومجاهد ، وأبي سفيان ، وطلحة بن نافع .

حدثنا إسحاق بن أحمد قال : ثنا إبراهيم بن يوسف قال : ثنا محمود بن غيلان قال : ثنا يحيى بن آدم قال : ثنا زهير ، عن عبد الملك بن أبجر ، عن أبي الطفيل [ ص: 86 ] قال : قلت لابن عباس : إني أراني قد رأيت النبي صلى الله عليه وسلم ؟ قال : صفه لي ، قلت : رأيته على بعير عند المروة ، والناس حوله ، فقالوا : ذاك رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : لأنهم كانوا لا يدعون عنه ولا يدفعون " رواه الجريري وغيره ، عن أبي الطفيل .

حدثنا سليمان بن أحمد قال : ثنا محمود بن محمد الواسطي قال : ثنا القاسم بن سعيد بن المسيب قال : ثنا شجاع بن الوليد قال : سمعت عبد الملك بن أبجر قال : سمعت زر بن حبيش قال : " كان أبي بن كعب يحلف بالله أن ليلة القدر ليلة سبع وعشرين لا يستثني ، قال : قلنا له : من أين عرفت ذلك ؟ قال : بالآية التي أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وحسبنا وحفظنا أنها ليلة سبع وعشرين .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن قال : ثنا بشر بن موسى قال : ثنا الحميدي ، ح . وحدثنا أبي قال : ثنا إبراهيم بن محمد بن الحسن قال : ثنا محمد بن ميمون قال : ثنا سفيان بن عيينة قال : ثنا من لم تر عيناك مثله ، قلنا : يا أبا محمد من حدثك ؟ قال : الأبرار : عبد الملك بن سعيد بن أبجر ، ومطرف بن طريف ، سمعا الشعبي يقول : سمعت المغيرة بن شعبة يقول على المنبر ، يرفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إن موسى عليه السلام سأل ربه : أي أهل الجنة أدنى منزلة ؟ فقال : رجل يجيء من بعد ما دخل أهل الجنة الجنة ، فيقال له : ادخل الجنة ، فيقول : كيف أدخل وقد نزلوا منازلهم ، وأخذوا أخذاتهم ؟ فيقال له : أترضى أن يكون لك مثل ما كان لملك من ملوك الدنيا ؟ فيقول : نعم ، أي رب قد رضيت ، قال : فيقال له : فإن لك مثل هذا ومثله ومثله ومثله ، فيقول : رضيت أي رب ، قال : فيقال : فإن لك مثل هذا وعشرة أمثاله معه ، فيقول : رضيت أي رب ، قال : فيقال له : فإن لك مع هذا ما اشتهت نفسك ، ولذت عينك ، قال : فقال موسى : أي رب ، فأي أهل الجنة أرفع منزلة ؟ قال : إياها أردت وسأحدثك عنهم ، إني قد غرست كرامتهم بيدي ، وختمت عليها ، فلا عين رأت ، ولا أذن سمعت ، ولا خطر على قلب بشر ، قال : ومصداق ذلك في كتاب الله عز وجل (فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين ) - [ ص: 87 ] الآية . صحيح متفق عليه ، أخرجه مسلم ، عن ابن أبي عمرو وبشر بن الحكم ، عن ابن عيينة ، رواه عبيد الله الأشجعي ، عن عبد الملك بن أبجر مثله .

حدثنا محمد بن محمد بن أحمد قال : ثنا إدريس بن عبد الكريم قال : ثنا زهير بن حرب قال : ثنا أبو معاوية ، عن عبد الملك بن سعيد بن أبجر ، عن ثوير بن أبي فاختة ، عن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن أدنى أهل الجنة منزلة لمن ينظر في ملكه ألفي سنة يرى أقصاه كما يرى أدناه في سروره وأزواجه وخدمه ، وإن أفضلهم لمن ينظر إلى الله عز وجل كل يوم مرتين " .

حدثنا محمد بن عمر بن سلم ، وأبو إسحاق بن حمزة قالا : ثنا إبراهيم بن عبد الله بن أيوب قال : ثنا سعيد بن محمد الجرمي قال : ثنا عبد الرحمن بن عبد الملك بن أبجر ، عن أبيه ، عن طلحة بن مصرف ، عن خيثمة قال : كنا جلوسا مع عبد الله بن عمر إذ جاءه قهرمان له ، فدخل فقال له : أعطيت الرقيق قوتهم ؟ قال : لا ، قال : فانطلق ؛ فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " كفى بالمرء إثما أن يحبس على من يملك قوته " .

حدثنا الحسين بن علي التميمي قال : ثنا محمد بن إسحاق الثقفي قال : ثنا العلاء بن سالم الرواس قال : ثنا أبو بدر ، قال : ثنا زياد بن خيثمة ، قال : ثنا ابن أبجر ، عن مجاهد ، عن ابن عباس قال : ذكر النبي صلى الله عليه وسلم قيام الليل ، وفاضت عيناه فقرأ : ( تتجافى جنوبهم عن المضاجع ) .

حدثنا أبو علي محمد بن أحمد بن الحسن قال : ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل قال : ثنا ابن كاسب قال : ثنا سفيان بن عيينة ، عن الأعمش ، وعبد الملك بن أبجر ، عن أبي سفيان ، عن جابر قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " لا يموتن أحدكم إلا وهو يحسن بالله الظن " .

التالي السابق


الخدمات العلمية