صفحة جزء


295 - عبد الأعلى التيمي

قال الشيخ رحمه الله تعالى : ومنهم ذو الخشوع الغيبي ، والدموع السيبي [ ص: 88 ] ، عبد الأعلى التيمي . باطنه خاشع ، وحاضره سامع ، وناظره دامع .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبو معمر ، ثنا ابن عيينة ، عن مسعر قال : قال عبد الأعلى التيمي : " إن من أوتي من العلم ما لا يبكيه لخليق أن لا يكون أوتي منه علما ينفعه " .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا علي بن إسحاق ، ثنا حسين المروزي ، ثنا عبد الله بن المبارك ، ح . وحدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا محمد بن شبل ، ثنا أبو بكر ، ثنا أبو أسامة قالا : عن مسعر ، عن عبد الأعلى التيمي قال : " من أوتي من العلم ما لا يبكيه لخليق أن لا يكون أوتي علما ينفعه ؛ لأن الله تبارك وتعالى نعت العلماء فقال : ( إن الذين أوتوا العلم من قبله إذا يتلى عليهم يخرون للأذقان سجدا ) الآية .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبو معمر ، ثنا ابن عيينة ، وأبو أسامة ، عن مسعر قالا : كان عبد الأعلى التيمي يقول في سجوده : " رب زدنا لك خشوعا كما زاد أعداؤك لك نفورا ، ولا تكبن وجوهنا في النار من بعد السجود لك " .

حدثنا أبي ، ثنا إبراهيم بن محمد بن الحسن ، ثنا عبد الجبار بن العلاء ، ثنا سفيان ، عن مسعر ، عن عبد الأعلى قال : " إذا جلس قوم فلم يذكروا الجنة ولا النار قالت الملائكة : أغفلوا العظيمتين " .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا محمد بن شبل ، ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، ثنا ابن عيينة ، عن مسعر ، عن عبد الأعلى قال : " إن الجنة والنار لقنتا السمع من بني آدم ، فإذا سأل الرجل الجنة قالت : اللهم أدخله في ، وإذا استعاذ من النار قالت : اللهم أعذه مني " .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد ، حدثني أبو معمر ، ثنا ابن عيينة ، وأبو أسامة ، عن مسعر ، عن عبد الأعلى التيمي قال : " ما من أهل بيت إلا ويتصفحهم ملك الموت في كل يوم مرتين " .

حدثنا أبي ، ثنا أبو الحسن بن أبان ، ثنا أبو بكر بن عبيد ، حدثني محمد بن الحسن ، ثنا خلف بن تميم ، ثنا محمد بن عبد العزيز التيمي قال : قال عبد الأعلى التيمي : " شيئان قطعا عني [ ص: 89 ] لذاذة الدنيا : ذكر الموت ، والوقوف بين يدي الله عز وجل " .

أخبرنا محمد بن أحمد بن إبراهيم ، في كتابه ، ثنا عبد الرحمن بن الحسن ، ثنا عمرو بن عبد الله الأودي ، حدثني أبي ، عن مسعر ، عن عبد الأعلى التيمي قال : " لما لقي يوسف أخاه قال : أتزوجت ؟ قال : نعم ، قال له : أما منعك الحزن علي ؟ قال : قال لي أبي : " تزوج ، لعل الله يذرأ منك ذرية يثقلون الأرض بالتسبيح في آخر الزمان " .

أسند عبد الأعلى التيمي ، عن إبراهيم التيمي ، وغيره .

التالي السابق


الخدمات العلمية