صفحة جزء


296 - مجمع بن صمغان التيمي

قال الشيخ رضي الله تعالى عنه : ومنهم الورع السخي ، مجمع بن صمغان التيمي .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبو كريب ، ثنا أبو بكر بن عياش قال : رأيت مجمعا التيمي كأني أنظر إليه في سوق الغنم ، قالوا له : كيف شاتك هذه ؟ قال : ما أرضاها ، قال أبو بكر : " ومن كان أورع من مجمع ؟ " .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا أبو الربيع الواسطي قال : سمعت حفص بن غياث ، يقول : دخل سفيان [ ص: 90 ] الثوري على مجمع التيمي ، فإذا في إزار سفيان خرق ، قال : فأخذ أربعة دراهم فناولها سفيان فقال : " اشتر إزارا " قال سفيان : لا أحتاج إليها ، قال مجمع : " صدقت ، أنت لا تحتاج ، ولكني أحتاج " قال : فأخذها فاشترى بها إزارا ، فكان سفيان يقول : كساني أخي مجمع جزاه الله خيرا . وقال سفيان : ليس شيء من عملي أرجو أن لا يشوبه شيء كحبي مجمعا التيمي .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبو معمر ، ح . وحدثنا أبي ، ثنا إبراهيم بن محمد ، ثنا عبد الجبار بن العلاء ، ثنا سفيان قال : " حلف لنا أبو حيان التيمي ما من شيء أوثق في نفسه من حبه مجمعا التيمي " .

حدثنا محمد بن علي ، ثنا عبد الله بن محمد بن عبد العزيز ، ثنا أحمد بن عمران الأخنسي ، ثنا غنام بن علي ، ثنا الأعمش قال : كنت مع مجمع التيمي فاشترى تمرا بدرهم ، فجاء سائل يسأل التمار ، فقال مجمع : " أعطه بنصف ، وأعطني بنصف " .

حدثنا أبي ، ثنا أبو الحسن بن أبان ، ثنا أبو بكر بن عبيد ، حدثني محمد بن الحسين ، حدثني قبيصة بن عقبة ، ثنا مطهر قال : قال مجمع التيمي : " ذكر الموت غنى " .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني علي بن جعفر بن زياد الأحمر ، ثنا أبو بكر بن عياش ، عن أبي حيان التيمي قال : رأيت مجمعا يبكي في جنازة ابنه ، فقلت : ما يبكيك ؟ قال : " إني أجد له ما يجد الوالد لولده ، وأبكي عليه أني لا أدري إلى جنة يصير أو إلى نار " .

أخبرنا القاضي أبو أحمد في كتابه ، ثنا محمد بن أيوب ، ثنا الحسن بن محمد الطنافسي ، ثنا أبو بكر يعني ابن عياش قال : قيل لمجمع التيمي : يسرك أن يكون لك مال ؟ قال : لا ، قالوا : تحج وتعتق وتتصدق ، قال : " شيء ليس علي ما أرجو به ؟ " قال : وذكروا عند مجمع التيمي الحب في الله والبغض في الله ، فقال : " ما من شيء يعدله عندي " قال أبو بكر : " سمعته منه منذ ثلاثين سنة تنقص سنة أو سنتين ، وما رئي بالكوفة يومئذ خلقا خيرا من مجمع " .

[ ص: 91 ] حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا عبد الرحمن بن الحسن ، ثنا الحسن بن عطاء ، ثنا الحسين بن حفص ، ثنا أبو مسلم ، عن الأعمش ، عن مجمع قال : " نزل عليه ضيف ، فما سأله : من أين جئت ؟ وما حالك ؟ حتى خرج من عنده " .

التالي السابق


الخدمات العلمية