صفحة جزء


[ ص: 102 ] حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا أحمد بن خالد الحروري ، ثنا محمد بن حميد ، ثنا نعيم بن ميسرة قال : كان عمرو بن قيس الملائي يقرئ الناس القرآن ، فكان يجلس بين يدي رجل رجل حتى يفرغ منهم ، وكان إذا مشى لا يمشي أمامهم فيقول : تعالوا نمشي جميعا .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا الوليد بن الصباح ، ثنا الحسن بن أحمد بن الليث ، ثنا الحسن بن الصباح ، ثنا علي ، عن سفيان قال : كان عمرو إذا أتى الرجل من أهل العلم جثى على ركبتيه فيقول : علمني مما علمك الله ، ويتأول قوله تعالى : ( على أن تعلمني مما علمت رشدا ) .

حدثنا أبي ، وأبو محمد بن حيان قالا : ثنا إبراهيم بن محمد بن الحسن ، ثنا إبراهيم بن سعيد الجوهري ، ثنا عبد الرحمن بن جبيات قال : قيل لعمرو : ما الذي نرى بك من تغير الحال ؟ قال : " رحمة للناس من غفلتهم عن أنفسهم " .

حدثنا أحمد بن إسحاق ، ثنا إبراهيم بن محمد بن الحارث ، ثنا أحمد بن أبي الحواري ، ثنا إسحاق بن خلف قال : كان عمرو إذا نظر إلى أهل السوق بكى وقال : " ما أغفل هؤلاء عما أعد لهم " .

أخبرنا محمد بن أحمد ، في كتابه ، ثنا القاسم بن فورك ، ثنا إبراهيم بن يوسف الحضرمي ، ثنا ابن يمان ، عن أبي سنان ، عن عمرو قال : " إذا شغلت بنفسك ذهلت عن الناس وإذا شغلت بالناس ذهلت عن ذات نفسك " .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا أحمد بن علي بن الجارود ، ثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا أبو خالد الأحمر قال : كان عمرو يقول : " إذا سمعت بالخير فاعمل به ولو مرة واحدة " .

حدثنا أبو بكر ، ثنا عبد الله ، حدثني أبو بكر بن أبي شيبة ، ثنا أبو خالد الأحمر ، عن عمرو بن قيس قال : " كانوا يكرهون أن يعطي الرجل صبيه الشيء فيجيء به فيراه المسكين فيبكي على أهله ، ويراه الفقير فيبكي على أهله " .

حدثنا أبي ، ثنا أحمد بن محمد بن عمرو ، ثنا أبو بكر بن عبيد ، ثنا مفضل بن غسان قال : قال عمرو : " حديث أرقق به قلبي ، وأتبلغ به إلى ربي ، أحب [ ص: 103 ] إلي من خمسين قضية من قضايا شريح " .

حدثنا أحمد بن إسحاق ، ثنا إبراهيم بن نائلة ، ثنا أحمد بن أبي الحواري ، ثنا إسحاق بن خلف قال : كان عمرو بن قيس إذا بكى حول وجهه إلى الحائط ويقول لأصحابه : " إن هذا زكام " .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا أحمد بن علي ، ثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا أبو خالد الأحمر ، قال : كان عمرو يقول : لا تجالس صاحب زيغ فيزيغ قلبك .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا أبو بكر بن صدقة ، ثنا محمد بن مسلم بن وارة ، ثنا عبد الرحمن بن الحكم بن بشير بن سليمان ، قال : حدثني أبي ، عن عمرو بن قيس ، قال : من احتكر طعاما عشرين ليلة ثم تصدق به لم يكن كفارة له .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا أبو بكر بن صدقة ، ثنا محمد بن مسلم ، ثنا عبد الرحمن بن الحكم ، حدثني أبي قال : رأيت سفيان الثوري يجيء إلى عمرو ينظر إليه لا يكاد يصرف نظره عنه ، أظنه يحتسب في ذلك ، وقال سفيان : عمرو بن قيس أستاذي قال : سمعت عمرو بن قيس يقول : ينبغي لصاحب الحديث أن يكون مثل الصيرفي ، ينتقد الحديث كما ينتقد الصيرفي الدراهم ، فإن الدراهم فيها الزايف والبهرج ، وكذلك الحديث .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا عبد الرحمن بن سلم الرازي ، ثنا هناد بن السري ، ثنا أبو خالد الأحمر ، عن عمرو بن قيس ، أن معاذ بن جبل ، لما طعن فجعلت سكرات الموت تغشاه ، ثم يفيق الإفاقة فيقول : اخنقني خنقاتك ، فوعزتك إنك لتعلم أن قلبي يحب لقاءك ، اللهم إنك تعلم أني لم أكن أحب البقاء في الدنيا لجري الأنهار ، ولا لغرس الأشجار ، ولكن لمكابدة الساعات ، وظمأ الهواجر ، ومزاحمة العلماء بالركب عند حلق الذكر .

التالي السابق


الخدمات العلمية