صفحة جزء


حدثنا محمد بن أحمد أبو أحمد الجرجاني ، قال : ثنا أحمد بن موسى العدوي ، ثنا إسماعيل بن سعيد الكسائي ، ثنا عيسى بن خالد ، عن شريك ، عن آدم بن علي ، عن الحسن ، عن أبي مسلم الخولاني ، قال : مثل العلماء في الأرض كمثل النجوم في السماء ، إذا ظهرت لهم شاهدوا ، وإذا غابت عنهم تاهوا .

حدثنا أحمد بن جعفر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا جرير ، عن عبد الملك بن عمير ، عن أبي مسلم الخولاني ، قال : أربع لا يقبلن في أربع : مال اليتيم ، والغلول ، والخيانة ، والسرقة ، لا يقبلن في حج ولا عمرة ولا جهاد ولا صدقة .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا هاشم بن القاسم ، ثنا سليمان بن المغيرة ، عن حميد بن هلال ، أو غيره ، أن أبا مسلم الخولاني مر بدجلة وهي ترمي بالخشب من مدها ، فمشى على الماء ثم التفت إلى أصحابه فقال : هل تفقدون من متاعكم شيئا فندعو الله ؟

حدثنا أحمد بن محمد بن جبلة أبو حامد ، ثنا محمد بن إسحاق السراج ، ثنا أبو همام السكوني ، [ ص: 121 ] ثنا بقية ، ثنا محمد بن زياد ، عن أبي مسلم ، أنه كان إذا غزا أرض الروم فمروا بنهر قال : أجيزوا بسم الله ، قال : ويمر بين أيديهم ، قال : فيمرون بالنهر الغمر فربما لم يبلغ من الدواب إلا إلى الركب أو بعض ذلك أو قريب من ذلك ، فإذا جازوا قال للناس : هل ذهب لكم شيء ؟ من ذهب له شيء فأنا له ضامن ، قال : فألقى بعضهم مخلاة عمدا ، فلما جازوا قال الرجل : مخلاتي وقعت في النهر ، قال له : اتبعني ، فإذا المخلاة تعلقت ببعض أعواد النهر .

حدثنا أبو حامد بن جبلة ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا أبو همام الوليد بن شجاع ، ثنا بقية بن الوليد ، حدثني محمد بن زياد ، عن أبي مسلم الخولاني ، أن امرأة خنثته ، فدعا عليها فذهب بصرها ، فأتته فقالت : يا أبا مسلم ، قد كنت فعلت وفعلت ولا أعود لمثلها ، فقال : اللهم إن كانت صادقة فاردد عليها بصرها ، قال : فأبصرت .

حدثنا محمد بن أحمد ، ثنا أحمد بن موسى ، ثنا إسماعيل بن سعيد ، ثنا عمرو بن عون ، عن حماد بن زيد ، عن أيوب ، عن أبي قلابة ، عن أبي مسلم الخولاني ، قال : العلماء ثلاثة : رجل عاش بعلمه وعاش الناس معه ، ورجل عاش بعلمه ولم يعش الناس معه ، ورجل عاش الناس بعلمه وأهلك نفسه .

التالي السابق


الخدمات العلمية