صفحة جزء


303 - أبو عبد الله الصنابحي

ومنهم المشمر المسابق ، أبو عبد الله الصنابحي عبد الرحمن بن عسيلة .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا علي بن إسحاق ، ثنا حسين بن الحسن ، ثنا عبد الله بن المبارك ، ثنا عبد الله بن عون ، عن رجاء بن حيوة ، عن محمود بن الربيع قال : كنا عند عبادة بن الصامت فاشتكى ، فأقبل الصنابحي ، فقال عبادة : " من سره أن ينظر إلى رجل كأنما رقي به فوق سبع سموات فعمل ما عمل على ما رأى فلينظر إلى هذا " .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا محمد بن الحسن بن قتيبة ، ثنا محمد بن أيوب بن سويد ، ثنا أبي ، عن إبراهيم بن أبي عبلة ، عن ابن محيريز قال : عدنا عبادة فأقبل أبو عبد الله الصنابحي ، فلما رآه مقبلا قال عبادة : " من أحب أن ينظر إلى رجل كأنما عرج به إلى أهل السماء فنظر إلى أهل الجنة وأهل النار فرجع وهو يعمل على ما يرى فلينظر إلى هذا " .

حدثنا أبي ، ثنا إبراهيم بن محمد بن الحسن ، ثنا عيسى بن خالد ، ثنا أبو اليمان ، ثنا إسماعيل بن عياش ، عن جرير بن عثمان ، عن أبي عبد الله الصنابحي ، أنه كان يقول : " إنا لا نرى إلا حرا وبردا فأرحنا من الدنيا " .

حدثنا أبي ، وأبو محمد بن حيان قالا : ثنا إبراهيم بن محمد بن الحسن ، ثنا محمد بن هاشم ، ثنا بقية بن الوليد ، عن عقيل بن مدرك ، عن بعض المشيخة ، عن أبي عبد الله الصنابحي قال : " الدنيا تدعو إلى فتنة ، والشيطان يدعو إلى خطيئة ، ولقاء الله خير من الإقامة معهما "

التالي السابق


الخدمات العلمية