صفحة جزء


قال الشيخ رحمه الله تعالى : روى جبير بن نفير عن الصديق ، والفاروق ، وعن معاذ بن جبل ، وعبادة بن الصامت ، وأبي الدرداء ، وأبي ذر ، والنواس بن سمعان ، والعرباض بن سارية ، وأبي ثعلبة الخشني ، وعوف بن مالك ، وكعب بن عياض ، وثوبان ، وعبد الله بن عمرو بن العاص ، وعبد الله بن عمر بن الخطاب ، وعقبة بن عامر ، وأبي هريرة ، وأنس ، في آخرين رضي الله تعالى عنهم .

حدثنا أبو عمرو بن حمدان ، ثنا الحسن بن سفيان قال : ثنا عمرو بن عثمان قال : ثنا أبي ، عن أبي خالد محمد بن عمر ، عن ثابت بن سعد ، عن جبير بن نفير قال : قام أبو بكر بالمدينة إلى جانب منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم - أو عليه - فذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم وبكى ، ثم قال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قام في مقامي هذا عام أول فقال : " أيها الناس ، سلوا الله العافية - ثلاث مرات - فإنه لم يؤت أحد مثل العافية بعد يقين " رواه يحيى بن صالح الوحاظي ، عن محمد بن عمر مثله . حدثناه أحمد بن إسحاق قال : حدثنا أبو بكر بن أبي عاصم قال : ثنا عمر بن الخطاب قال : ثنا يحيى بن صالح الوحاظي به .

حدثنا سليمان بن أحمد ، قال : ثنا عمرو بن إسحاق بن إبراهيم بن العلاء الحمصي ، قال : ثنا أبي قال : ثنا عمرو بن الحارث بن الضحاك ، حدثني عبد الله بن سالم ، عن محمد بن الوليد الزبيري ، قال : ثنا سليم بن عامر ، أن جبير بن نفير ، حدثهم : أن رجلين تحابا في الله بحمص في خلافة عمر ، وكانا قد اكتتبا من اليهود ملء صفنين ، فأخذاهما معهما يستفتيان فيهما أمير المؤمنين ، وكان أرسل إليهما عمر فيمن أرسل إليه من أهل حمص فقالا : يا أمير المؤمنين ، إنا بأرض أهل الكتابين ، وإنا نسمع منهم كلاما تقشعر منه جلودنا ، أفنأخذ منهم أم نترك ؟ [ ص: 136 ] قال : لعلكما اكتتبتما منه شيئا ؟ فقالا : لا ، قال : سأحدثكما : إني انطلقت في حياة النبي صلى الله عليه وسلم حتى أتيت خيبر ، فوجدت يهوديا يقول قولا أعجبني ، فقلت : هل أنت مكتبي مما تقول ؟ قال : نعم ، قال : فأتيته بأديم ثنية أو جذعة ، فأخذ يملي علي حتى كتبت في الأكرع رغبة في قوله ، فلما رجعت قلت : يا رسول الله ، إني لقيت يهوديا يقول قولا لم أسمع مثله بعدك ، قال : " لعلك كتبت منه ؟ " قلت : نعم ، قال : " ائتني به " فانطلقت أرغب عن المشي رجاء أن أكون جئت نبي الله صلى الله عليه وسلم ببعض ما يحبه ، فلما أتيته قال : " اجلس فاقرأ علي " فقرأت ساعة ، ثم نظرت إلى وجهه صلى الله عليه وسلم فإذا هو يتلون فصرت من الفرق لا أجيز حرفا منه ، فلما رأى الذي بي دفعته إليه ، ثم جعل يتتبعه رسما رسما فيمحوه بريقه ، وهو يقول : " لا تتبعوا هؤلاء فإنهم قد هوكوا وتهوكوا " حتى محى آخره حرفا حرفا ، قال عمر : فلو أعلم أنكما اكتتبتما منهم شيئا جعلتكما نكالا لهذه الأمة ، قالا : لا والله لا نكتب منهم شيئا أبدا ، فخرجا بصفنيهما فحفرا لهما من الأرض فلم يألوا أن يعمقا ودفنا ، فكان آخر العهد منهما .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، قال : ثنا محمد بن أحمد بن الوليد الكرابيسي ، قال : ثنا غالب بن وزير ، قال : ثنا ابن وهب ، عن معاوية بن صالح ، عن أبي الزاهرية ، عن جبير بن نفير ، عن معاذ بن جبل ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا أحببت رجلا فلا تماره ، ولا تجاره ، ولا تشاره ، ولا تسأل عنه فعسى أن توافق له عدوا فيخبرك بما ليس فيه فيفرق ما بينك وبينه " غريب من حديث جبير بن نفير ، عن معاذ ، متصلا وأرسله غير ابن وهب عن معاوية .

حدثنا أحمد بن جعفر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، قال : حدثني أبي قال : ثنا محمد بن بشر ، وعثمان بن عمر ، قالا : ثنا عبد الله بن عامر الأسلمي ، عن الوليد بن عبد الرحمن ، عن جبير بن نفير ، عن معاذ بن جبل ، قال : قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم : " استعيذوا بالله من طمع يهدي إلى طبع ، ومن طمع يهدي إلى غير مطمع ، ومن طمع حيث لا مطمع " .

[ ص: 137 ] حدثنا سليمان بن أحمد ، قال : ثنا عبد الله بن محمد بن سعيد بن أبي مريم ، قال : ثنا محمد بن يوسف الفريابي ، قال : ثنا عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان ، عن أبيه ، عن مكحول ، عن جبير بن نفير : أن عبادة بن الصامت حدثهم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " ما على الأرض من رجل مسلم يدعو الله بدعوة إلا آتاه الله إياها ، وكف عنه من السوء مثلها ، ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم ، فقال رجل من القوم : إذا نكثر ، قال : الله أكثر " .

رواه زيد بن واقد ، وهشام بن الغاز ، عن مكحول مثله .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، قال : ثنا إسماعيل بن عبد الله ، قال : ثنا عبد الأعلى بن مسهر ، قال : ثنا إسماعيل بن عياش ، قال : ثنا يحيى بن سعد ، عن خالد بن معدان ، عن جبير بن نفير ، عن أبي ذر ، وأبي الدرداء ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " قال الله عز وجل : ابن آدم اركع لي أول النهار أربع ركعات أكفك آخره " .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، قال : ثنا إسماعيل بن عبد الله ، قال : ثنا عبد الأعلى بن مسهر ، قال : حدثني معاوية بن صالح ، عن أبي الزاهرية ، عن جبير بن نفير ، عن أبي ثعلبة الخشني ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " الجن على ثلاثة أصناف : صنف لهم أجنحة يطيرون في الهواء ، وصنف حيات وكلاب ، وصنف يحلون ويظعنون " .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، قال : ثنا إسماعيل بن عبد الله بن صالح ، قال : ثنا معاوية بن صالح ، أن عبد الرحمن بن جبير بن نفير حدثه ، عن أبيه ، عن عبد الله بن عمرو ، قال : " بينا أنا قاعد ، في المسجد ، وحلقة من فقراء المهاجرين قعود ، إذ دخل النبي صلى الله عليه وسلم فقعد إليهم ، فقمت إليه فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " ليبشر فقراء المهاجرين بما يسر وجوههم ، فإنهم يدخلون الجنة قبل الأغنياء بأربعين خريفا ، ولقد رأيت ألوانهم أسفرت " قال ابن عمرو : حتى تمنيت أن أكون منهم .

[ ص: 138 ] حدثنا أبو بكر بن خلاد ، قال : ثنا محمد بن الوليد ، قال : ثنا محمد بن السري ، قال : ثنا محمد بن حميد ، قال : ثنا إبراهيم بن أبي عبلة ، عن الوليد بن عبد الرحمن الجرشي ، عن جبير الحضرمي ، عن عوف بن مالك الأشجعي ، قال : خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فنظر في أفق السماء وقال : " هذا أوان يرفع العلم " فقال له زياد بن لبيد الأنصاري : وكيف يرفع العلم وفينا كتاب الله نعلمه أبناءنا ونساءنا ، ويعلمه أبناؤنا أبناءهم ونساءهم ؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " ما ظننتك يا ابن لبيد إلا من فقهاء المدينة ، أوليس التوراة والإنجيل في يد أهل الكتاب فما أغنى عنهم ؟ " قال ابن حميد : قال جبير بن نفير : فلقيت شداد بن أوس فحدثته بهذا الحديث ، فقال : وما حدثك بما يرفع العلم ؟ قال : قلت : لا ، قال : بموت العلماء ، وبدو ذلك أن يرفع الخشوع فلا ترى خاشعا " كذا رواه الوليد ، فقال جبير عن عوف ، ورواه معاوية بن صالح ، عن عبد الرحمن بن جبير بن نفير ، عن أبيه ، عن أبي الدرداء .

التالي السابق


الخدمات العلمية