صفحة جزء
أسند عبد الله بن محيريز عن عدة من الصحابة ، منهم : أبو سعيد الخدري ، ومعاوية بن أبي سفيان ، وأبو محذورة ، وفضالة بن عبيد ، وأبو جمعة حبيب بن سباع ، وغيرهم ، رضي الله تعالى عنهم . حدث عنه من التابعين : مكحول ، والزهري ، ومحمد بن يحيى بن حبان ، وخالد بن دريك .

حدثنا فاروق الخطابي وسليمان قالا : ثنا الكشي ، ثنا إبراهيم بن حميد الطويل ، ثنا صالح بن أبي الأخضر عن الزهري ، ح . وحدثنا أبو العباس أحمد بن محمد بن يوسف الصرصري ، ثنا يوسف القاضي ، ثنا عبد الله بن محمد بن أسماء ، ثنا جويرية ، عن مالك ، عن الزهري ، عن ابن محيريز ، عن أبي سعيد الخدري ، أنه أخبره قال : أصبنا سبايا كنا نعزل عنها ، ثم سألنا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك فقال : " إنكم لتفعلون ، وإنكم لتفعلون ، وإنكم لتفعلون ، ما من نسمة كائنة إلى يوم القيامة إلا وهي كائنة " . صحيح متفق عليه من حديث ابن محيريز ، رواه يونس ، وشعيب وغيرهما ، عن الزهري مثله ، وحديث مالك عن الزهري تفرد به جويرية ، رواه مالك في الموطأ ، عن ربيعة بن أبي عبد الرحمن ، عن محمد بن يحيى بن حبان ، عن ابن محيريز .

حدثناه أبو بكر بن خلاد ، ثنا محمد بن غالب ، ثنا عبد الله بن مسلمة القعنبي ، عن مالك [ ص: 146 ] عن ربيعة ، عن محمد بن يحيى بن حبان ، عن ابن محيريز ، أنه قال : دخلت المسجد فرأيت أبا سعيد الخدري ، فجلست إليه فسألته عن العزل ، فقال أبو سعيد : خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة بني المصطلق ، فأصبنا سبايا من سبايا العرب ، فاشتهينا النساء واشتدت علينا العزبة ، وأحببنا الفداء ، فأردنا أن نعزل ، ثم قلنا : نعزل ورسول الله صلى الله عليه وسلم بين أظهرنا قبل أن نسأله عن ذلك ؟ فسألناه عن ذلك فقال : " ما عليكم ألا تفعلوا ذلك ، ما من نسمة كائنة إلى يوم القيامة إلا وهي كائنة " . رواه عن ربيعة إسماعيل بن جعفر ، ويحيى بن أيوب المصري .

حدثنا محمد بن أحمد ، ثنا الحسن بن سفيان ، ثنا قتيبة بن سعيد ، ثنا إسماعيل بن جعفر ، عن ربيعة ، عن محمد ، عن ابن محيريز ، عن أبي سعيد ، ح . وحدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا يحيى بن أيوب العلاف ، ثنا سعيد بن أبي مريم ، ثنا يحيى بن أيوب ، ثنا ربيعة ، أن محمد بن يحيى بن حبان حدثه ، عن عبد الله بن محيريز قال : دخلت أنا وأبو صرمة ، وكان أكبر وأفضل ، على أبي سعيد الخدري ، فسألناه عن العزل ، فقال : أسرنا بني المصطلق ، فأردنا أن نعزل ، فقال بعضنا : تعزلون وفيكم رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تسألونه ؟ فسألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا : يا رسول الله ، أسرنا كرائم العرب ، أسرنا بني المصطلق فأردنا أن نعزل ، ورغبنا في الفداء ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا عليكم ألا تفعلوا ، فإنه ليس من نسمة كتب الله تعالى عليها أن تكون إلا وهي كائنة " . لفظ يحيى بن أيوب . ورواه موسى بن عقبة ، عن محمد بن يحيى ، عن ابن محيريز . حدثناه أبو أحمد محمد بن أحمد الجرجاني ، ثنا أبو أيوب سليمان بن الحسن العطار ، ثنا أبو كامل الفضيل بن الحسين ، ثنا الفضيل بن سليمان ، عن موسى بن عقبة ، عن محمد بن يحيى ، عن ابن محيريز ، عن أبي سعيد ، نحوه ، ورواه الأوزاعي ، عن ربيعة ، عمن سمع أبا سعيد ، ولم يسم ابن محيريز .

حدثنا فاروق الخطابي ، وحبيب بن الحسن ، قالا : ثنا أبو مسلم الكشي ، ثنا حجاج بن المنهال ، ثنا حماد بن سلمة ، عن جبلة بن عطية ، عن عبد الله بن محيريز [ ص: 147 ] عن معاوية ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إذا أراد الله بعبد خيرا فقهه في الدين " غريب من حديث ابن محيريز ، تفرد به حماد عن جبلة .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا علي بن المبارك ، قال : ثنا إسماعيل بن أبي أويس ، ثنا سليمان بن أبي بلال ، ح . وحدثنا حبيب بن الحسن ، ثنا عمر بن حفص السدوسي ، ثنا عاصم بن علي ، قال : ثنا الليث بن سعد ، قالا : عن محمد بن عجلان ، عن محمد بن يحيى بن حبان ، عن عبد الله بن محيريز ، عن معاوية ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول : " يا أيها الناس ، لا تبادروني إلى الركوع وإلى السجود مهما أسبقكم إليه ، إذا ركعت تدركوني إذا رفعت ، إني رجل قد بدنت " رواه وهيب ، وبكر بن مضر ، عن ابن عجلان ، ورواه أسامة بن زيد ، عن محمد بن يحيى بن حبان مثله .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، قال : ثنا العباس بن الفضل ، ثنا همام ، ثنا عامر الأحول ، ثنا مكحول ، عن عبد الله بن محيريز ، عن أبي محذورة ، قال : علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم الآذان تسع عشرة كلمة ، والإقامة سبع عشرة كلمة . رواه هشام ، وسعيد بن أبي عروبة ، عن عامر نحوه ، ورواه ابن جريج ، عن عبد العزيز بن عبد الملك بن أبي محذورة ، عن عبد الله بن محيريز .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا محمد بن صالح بن الوليد ، ثنا أبو موسى محمد بن المثنى ، ثنا أبو عاصم ، ثنا ابن جريج ، ثنا عبد العزيز بن عبد الملك بن أبي محذورة ، أن عبد الله بن محيريز حدثه - وكان يتيما في حجر أبي محذورة فجهزه إلى الشام - قال : فقلت لأبي محذورة : إني خارج إلى الشام فأخشى أن أسأل عن تأذينك ، فأخبرني أن أبا محذورة أخبره قال : خرجت في نفر وكنا ببعض الطريق ، فأذن مؤذن النبي صلى الله عليه وسلم بالصلاة عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فسمعنا صوت المؤذن ونحن عنده ، فصرخنا نحكيه ليسمع رسول الله صلى الله عليه وسلم الصوت ، فأرسل إلينا فوقفنا بين يديه ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أيكم الذي سمعت صوته قد ارتفع ؟ " فأشار القوم كلهم إلي وصدقوا ، قال : فأرسلهم كلهم وحبسني ، فقال : " قم فأذن [ ص: 148 ] بالصلاة " فقمت ولا شيء إلي أكره من رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا مما يأمرني ، فقمت بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم فألقى علي رسول الله صلى الله عليه وسلم التأذين هو بنفسه ، الحديث بطوله .

حدثنا الطلحي ، قال : ثنا عبيد بن غنام ، قال : ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، قال : ثنا عمر بن علي المقدسي ، قال : سمعت الحجاج بن أرطأة ، يحدث عن مكحول ، عن عبد الله بن محيريز ، قال : سألت فضالة بن عبيد - وكان ممن بايع تحت الشجرة عن تعليق يد السارق أمن السنة هو ؟ فقال : أتي رسول الله صلى الله عليه وسلم بسارق فأمر فقطعت يده ، ثم أمر بها فعلقت في عنقه .

حدثنا سليمان بن أحمد ، قال : ثنا الحسن بن أحمد بن يونس الأهوازي ، قال : ثنا حفص بن عمرو الربالي ، قال : ثنا محمد بن عمر الواقدي ، قال : ثنا حارثة ، قال : ثنا ابن أبي عمران ، ثنا محمد بن يحيى بن حبان ، عن ابن محيريز ، عن فضالة بن عبيد ، قال : كان رسول الله صلى الله عليه إذا نزل منزلا في سفر أو دخل بيته لم يجلس حتى يركع ركعتين .

حدثنا محمد بن معمر ، ثنا أبو شعيب الحراني ، حدثني يحيى بن عبد الله ، ثنا الأوزاعي ، حدثني أسيد بن عبد الرحمن ، عن خالد بن دريك ، عن ابن محيريز ، عن فضالة بن عبيد ، وسئل عما يصيب الناس بأرض الروم من الطعام والأعلاف فيبيعه الرجل ، فقال فضالة : يريد رجال أن يزيلوني عن دين الله ، والله لا يكون ذلك حتى ألقى محمدا صلى الله عليه وسلم وأصحابي ، من أصاب طعاما أو علفا في أرض العدو فباعه ، فقد وجب فيه حق الله وفيء المسلمين .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا أحمد بن عبد الوهاب ، ثنا أبو المغيرة ، ح . وحدثنا أحمد بن يعقوب بن المهرجان ، ثنا أبو شعيب الحراني ، ثنا يحيى بن عبد الله ، قالا : ثنا الأوزاعي ، حدثني أسيد بن عبد الرحمن ، عن خالد بن دريك ، عن ابن محيريز ، قال : قلت لأبي جمعة : حدثنا حديثا سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : نعم أحدثكم حديثا جيدا ، تغدينا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم [ ص: 149 ] ومعنا أبو عبيدة بن الجراح ، فقال : يا رسول الله ، أحد خير منا ؟ آمنا بك وجاهدنا معك ، قال : " نعم ، قوم يجيئون من بعدكم ، يؤمنون بي ولم يروني " .

التالي السابق


الخدمات العلمية