صفحة جزء
أسند عن عبادة بن الصامت ، وأبي الدرداء ، وأم الدرداء ، ورجاء بن حيوة .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا علي بن عبد الله الفرغاني ، ثنا محمد بن سليمان بن عبد الله الحراني القردواني ، ثنا أبي ، عن سليمان بن أبي داود ، عن مكحول ، عن ابن أبي زكريا ، وابن محيريز ، عن عبادة بن الصامت ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " لا يجتمع غبار في سبيل الله ودخان جهنم في جوف امرئ مسلم " .

حدثنا أبو عمرو بن حمدان ، ثنا الحسن بن سفيان ، ثنا زكريا بن يحيى ، ثنا هشيم ، عن داود بن عمرو عن عبد الله بن أبي زكريا عن أبي الدرداء قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إنكم تدعون يوم القيامة بأسمائكم وأسماء آبائكم ، فأحسنوا أسماءكم " .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا يحيى بن عثمان ، وبكر بن سهل ، قالا : ثنا نعيم بن حماد ، قال : ثنا الوليد بن مسلم ، ثنا عبد الرحمن بن يزيد بن جابر ، عن عبد الله بن أبي زكريا ، عن رجاء بن حيوة ، عن النواس بن سمعان ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " إن الله تعالى إذا أراد أن يأمر بأمر تكلم به ، فإذا تكلم به أخذت السماء رجفة - أو قال : رعدة - شديدة ، فإذا سمع ذلك أهل [ ص: 153 ] السماء صعقوا فيخرون سجدا ، فيكون أول من يرفع رأسه جبريل عليه السلام ، فيكلمه الله من وحيه بما أراد ، فيمر به جبريل على الملائكة ، فكلما مر بسماء قالت ملائكتها : ماذا قال ربنا ؟ فيقول جبريل : قال ربكم الحق ، وهو العلي الكبير ، فيقولون كلهم كما قال جبريل ، فينتهي جبريل حيث أمره الله من سماء أو أرض " . غريب من حديث عبد الله بن أبي زكريا ، عن رجاء بن حيوة ، لم يروه إلا عبد الرحمن بن يزيد .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا أبو زرعة الدمشقي ، ثنا أبو مسهر ، ثنا صدقة بن خالد ، ثنا خالد بن دهقان ، عن عبد الله بن أبي زكريا ، عن أم الدرداء ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا يزال المسلم معنقا صالحا ما لم يصب دما حراما بلخ " .

حدثنا أبو عمرو بن حمدان ، ثنا الحسن بن سفيان ، ثنا هشام بن عمار ، ثنا صدقة بن خالد ، ح . وحدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا إبراهيم بن دحيم ، ثنا أبي ، ثنا محمد بن شعيب بن شابور ، قالا : ثنا خالد بن دهقان ، عن عبد الله بن أبي زكريا ، قال : سمعت أم الدرداء ، تقول : سمعت أبا الدرداء ، يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " كل ذنب عسى الله أن يغفره إلا من مات مشركا ، أو قتل مؤمنا متعمدا " .

التالي السابق


الخدمات العلمية