صفحة جزء
أسند عن معاذ ، وعبادة بن الصامت ، والعرباض بن سارية ، وأم حرام ، وجنادة بن أبي أمية .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا أحمد بن المعلى الدمشقي ، ثنا عبد الله بن يزيد المقرئ الدمشقي ، ثنا صدقة بن عبد الله ، عن نضر بن علقمة ، عن أخيه ، عن ابن عائذ ، قال : حدثني عمرو بن الأسود ، عن معاذ بن جبل ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إن من أبغض الخلق إلى الله عز وجل لمن آمن ثم كفر " .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا أحمد بن المعلى ، ثنا سفيان بن عبد الرحمن ، ثنا أيوب بن حسان الجرشي ، ثنا ثور بن يزيد ، عن خالد بن معدان ، عن عمرو بن الأسود ، أنه حدثه أنه أتى عبادة بن الصامت وهو بساحل حمص في ماله ومعه امرأته أم حرام بنت ملحان ، قال ابن الأسود : فحدثتنا أم حرام أنها سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " أول جيش من أمتي يغزون البحر قد أوجبوا " قالت أم حرام : يا رسول الله ، أنا فيهم ؟ قال : أنت فيهم ، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أول جيش يغزون مدينة قيصر مغفور لهم " ، قالت أم حرام : أنا منهم يا رسول الله ؟ قال : " لا " هكذا قال أيوب بن حسان ، عن عمير بن الأسود ، ورواه غيره عن ثور فقال : عمرو بن الأسود .

حدثنا أبو عمرو بن حمدان ، ثنا الحسن بن سفيان ، ثنا عباس بن الوليد [ ص: 157 ] بن صبح ، ومحمد بن مصفى ، قالا : ثنا عثمان بن سعيد بن كثير ، حدثني أبو مطيع معاوية بن يحيى ، ثنا بحير بن سعد ، عن خالد بن معدان ، عن جبير بن نفير ، وكثير بن مرة ، وعمرو بن الأسود ، عن العرباض بن سارية ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " كل عمل منقطع عن صاحبه إذا مات ، إلا المرابط في سبيل الله ، فإنه ينمى له عمله ويجري عليه رزقه إلى يوم الحساب " .

حدثنا محمد بن علي بن حبيش ، ثنا موسى بن هارون ، ثنا إسحاق بن راهويه ، وسالم بن قادم ، قالا : ثنا بقية بن الوليد ، ثنا يحيى بن سعد ، عن خالد بن معدان ، عن عمرو بن الأسود ، عن جنادة بن أبي أمية ، أنه حدثهم ، عن عبادة بن الصامت ، أنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إني حدثتكم عن الدجال حتى خشيت أن لا تعقلوا أن المسيح الدجال رجل قصير أفجح جعد أعور ، مطموس العين ليست بناتئة ولا جحراء ، بعجت عيناه ، فإن التبس عليكم فاعلموا أن ربكم ليس بأعور ، وأنكم لن تروا ربكم حتى تموتوا " . رواه عبد الوهاب الحوطي ، عن بقية فقال : عن عمرو وجنادة ، جميعا ، عن عبادة .

التالي السابق


الخدمات العلمية