صفحة جزء
أسند عمير عن ابن عمر ، وأبي هريرة ، ومعاوية .

حدثنا سليمان بن أحمد ، قال : ثنا أحمد بن عبد الوهاب ، قال : ثنا أبو المغيرة ، قال : ثنا عبد الله بن سالم الحمصي ، عن العلاء بن عتبة اليحصبي ، عن عمير بن هانئ العنسي ، قال : سمعت عبد الله بن عمر ، يقول : كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم قعودا ، فذكر الفتن فأكثر ذكرها ، حتى ذكر فتنة الأحلاس ، فقال قائل : وما فتنة الأحلاس ؟ قال : " هي فتنة الحرب ، ثم فتنة السر ، أدخنها من تحت قدمي رجل من أهل بيتي ، يزعم أنه مني وليس مني ، إنما أوليائي المتقون ، ثم يصطلح الناس على رجل كورك على ضلع ، ثم فتنة الدهيماء لا تدع أحدا من هذه الأمة إلا لطمته لطمة ، فإذا قيل : انقطعت ، تمادت ، يصبح الرجل فيها مؤمنا ويمسي كافرا ، حتى تصير الناس إلى فسطاطين : فسطاط إيمان لا نفاق فيه ، وفسطاط نفاق لا إيمان فيه ، فإذا كان ذلك فانتظروا الدجال في اليوم أو غد " غريب من حديث عمير والعلاء ، لم نكتبه مرفوعا إلا من حديث عبد الله بن سالم .

حدثنا سليمان بن أحمد ، قال : ثنا أحمد بن أبي يحيى الحضرمي ، ثنا محمد بن أيوب بن عافية ، قال : ثنا معاوية بن صالح ، حدثني عمير بن هانئ ، أنه سمع ابن عمر ، يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " شرار أمتي الذين يتهافتون في النار تهافت الذباب في المرق " غريب من حديث معاوية وعمير ، تفرد برفعه محمد بن أيوب عنه . ورواه الأوزاعي عن عمير ، عن ابن عمر موقوفا .

حدثنا أبو عمرو بن حمدان ، قال : ثنا الحسن بن سفيان ، قال : ثنا علي بن حجر ، قال : ثنا الوليد بن مسلم ، قال : ثنا ابن جابر ، عن عمير بن هانئ ، أنه حدثه قال : سمعت معاوية بن أبي سفيان وهو على المنبر يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " لا تزال أمتي قائمة بأمر الله لا يضرهم من خالفهم ولا من خذلهم ، حتى يأتي أمر الله وهم ظاهرون على الناس " . قال عمير : فقام مالك بن يخامر فقال : [ ص: 159 ] يا أمير المؤمنين ، سمعت معاذا يقول : وهم بالشام ، فقال معاوية : هذا مالك بن يخامر يزعم أنه سمع معاذا يقول : وهم بالشام . غريب من حديث عمير ، تفرد به عنه ابن جابر ، وهذه الزيادة من قبل معاذ لا تحفظ إلا في هذا الحديث .

حدثنا أبو عمرو بن حمدان ، ثنا حسن بن سفيان ، ثنا هشام بن عمار ، ثنا صدقة بن خالد ، ثنا عثمان بن أبي العاتكة ، عن عمير بن هانئ ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من دخل المسجد لشيء فهو حظه " لم نكتبه من حديث عمير إلا من هذا الوجه .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا إسماعيل بن عبد الله ح . وحدثنا أبو إسحاق بن حمزة ، ثنا أحمد بن الحسين الحذاء ، قالا : ثنا علي بن عبد الله ، ثنا الوليد بن مسلم ، ثنا الأوزاعي ، ثنا عمير بن هانئ ، قال : حدثني جنادة بن أبي أمية ، حدثني عبادة بن الصامت ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " من تعار من الليل فقال : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير ، سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله ، ثم قال : رب اغفر لي ، غفر له - أو قال : فدعا ، استجيب له - فإن هو عزم فتوضأ وصلى قبلت صلاته " صحيح متفق عليه ، من حديث عمير بن هانئ والأوزاعي .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا يعلى بن الوليد العنسي ، قال : ثنا مبشر بن إسماعيل ، ح . وحدثنا أبو إسحاق بن حمزة ، قال : ثنا محمد بن السري ، ثنا الخليل بن عمرو ، ثنا الوليد ، ثنا الأوزاعي ، عن عمير بن هانئ ، عن جنادة بن أبي أمية ، عن عبادة بن الصامت ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من شهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأن محمدا عبده ورسوله ، وأن عيسى ابن مريم عبد الله ورسوله وكلمته ألقاها إلى مريم ، أدخله الله الجنة على ما كان من عمل " صحيح متفق عليه ، من حديث عمير والأوزاعي .

التالي السابق


الخدمات العلمية