صفحة جزء
أسند عن عبد الله بن عمرو ، وأبي الدرداء ، وأبي أمامة ، ومعاوية ، وجابر ، وروى عن عبد الرحمن بن غنم ، وعبادة بن نسي ، وعبد الملك بن مروان ، ورواد كاتب المغيرة ، وأم الدرداء ، وغيرهم .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا إسماعيل بن عبد الله ، ثنا عبد الله بن صالح قال : ثنا الليث بن سعد ، عن إسحاق بن أبي عبد الرحمن ، عن ابن رجاء بن حيوة ، عن أبيه ، عن عبد الله بن عمرو قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " قليل [ ص: 174 ] الفقه خير من كثير العبادة ، وكفى بالمرء فقها إذا عبد الله ، وكفى بالمرء جهلا إذا أعجب برأيه ، إنما الناس رجلان : مؤمن وجاهل ، فلا تؤذ المؤمن ، ولا تحاور الجاهل " غريب من حديث رجاء تفرد به إسحاق بن أسيد ، ولم يروه عن رجاء إلا ابنه .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن الميماني ، ثنا محمد بن عبد الله بن الحسن ، ثنا محمد بن بكير ، ثنا أبو الأحوص ، عن محمد بن عبيد الله ، عن عبد الملك بن أبي مالك ، عن رجاء بن حيوة ، عن أبي الدرداء قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ذهاب العلم ذهاب حملته " كذا قال : عن عبد الملك بن أبي مالك ، ورواه سويد بن سعيد ، عن أبي الأحوص ، فقال : عن عبد الملك بن عمير .

حدثنا الحسن بن علي الوراق ، ثنا يحيى بن محمد ، ح . وحدثنا محمد بن الفتح الحلبي ، ثنا يعقوب بن إبراهيم قالا : ثنا أحمد بن يحيى الجلاب ، ثنا محمد بن الحسن الهمداني ، ثنا سفيان الثوري ، عن عبد الملك بن عمير ، عن رجاء بن حيوة ، عن أبي الدرداء ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إنما العلم بالتعلم ، والحلم بالتحلم ، ومن يتحر الخير يعطه ، ومن يتوق الشر يوقه ، لم يسكن الدرجات العلى ، - ولا أقول لكم الجنة - من تكهن أو استقسم أو تطير طيرا يرده من سفر " غريب من حديث الثوري ، عن عبد الملك ، تفرد به محمد بن الحسن .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا روح بن عبادة ، ح . وحدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا محمد بن الحسن بن كيسان ، ثنا حبان بن هلال قال : ثنا مهدي بن ميمون ، ثنا محمد بن أبي يعقوب ، عن رجاء بن حيوة ، عن أبي أمامة قال : أنشأ رسول الله صلى الله عليه وسلم غزوا ، فأتيته فقلت : يا رسول الله ، ادع الله لي بالشهادة ، فقال : " اللهم سلمهم وغنمهم " فغزونا فسلمنا وغنمنا ، ثم أنشأ رسول الله صلى الله عليه وسلم غزوا آخر فقلت : يا رسول الله ، ادع الله لي بالشهادة ، فقال : " اللهم سلمهم وغنمهم " فغزونا فسلمنا وغنمنا ، ثم أنشأ رسول الله صلى الله عليه وسلم غزوا ثالثا فقلت : يا رسول الله ، إني أتيتك مرتين [ ص: 175 ] تدعو لي بالشهادة ، فقلت : " اللهم سلمهم وغنمهم " فغزونا فسلمنا وغنمنا ، ثم أتيته بعد ذلك في الرابعة فقلت : يا رسول الله ، مرني بعمل آخذه عنك ، ينفعني الله به ، قال : " عليك بالصوم ، فإنه لا مثل له " فكان أبو أمامة وامرأته وخادمه لا يلفون إلا صياما ، فإذا رئي نار أو دخان بنهار في منزلهم عرفوا أنهم اعتراهم ضيف ، قال : ثم أتيته بعد ذلك فقلت : يا رسول الله ، إنك قد أمرتني بأمر أرجو أن يكون الله قد نفعني به ، فمرني بعمل آخر ينفعني الله به قال : " اعلم أنك لن تسجد لله سجدة إلا رفع لك بها درجة ، وحط عنك بها خطيئة " رواه شعبة ، عن محمد بن أبي يعقوب ، عن أبي نصر ، عن رجاء .

حدثناه أبو بكر بن خلاد ، ثنا محمد بن يونس ، ثنا عبد الصمد بن عبد الوارث ، ثنا شعبة ، ثنا محمد بن عبد الله بن أبي يعقوب قال : سمعت أبا نصر يحدث عن رجاء بن حيوة ، عن أبي أمامة قال : أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت : يا رسول الله ، مرني بعمل يدخلني الجنة ، قال : " عليك بالصوم ، فإنه لا عدل له " ، ثم أتيته الثانية فقال : " عليك بالصوم فإنه لا عدل له " حدث به أحمد بن حنبل ، عن عبد الصمد ، عن شعبة ، وأبو نصر يشبه أن يكون يحيى بن أبي كثير ، لأنه قد روى عن رجاء بن حيوة ، ويحتمل أن يكون علي بن أبي حملة ، فإنه يكنى أبا نصر . ورواه واصل مولى ابن عيينة عن محمد بن أبي يعقوب عن رجاء .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا روح بن عبادة قال : ثنا هشام ، عن واصل مولى ابن عيينة ، عن محمد بن أبي يعقوب ، عن رجاء بن حيوة ، عن أبي أمامة قال : أنشأ رسول الله صلى الله عليه وسلم غزوة فأتيته فقلت : يا رسول الله ، ادع لي بالشهادة ، فقال : " اللهم سلمهم وغنمهم " فذكر مثل حديث مهدي سواء ، وحدث به أحمد بن حنبل والكبار عن روح عن هشام عن واصل ، ورواه عبد الرزاق وغيره عن هشام عن محمد ، من دون واصل .

حدثنا عبد الله بن جعفر قال : ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ، ثنا شعبة قال : أخبرني جراد يعني ابن مجالد قال : سمعت رجاء بن حيوة يحدث [ ص: 176 ] عن معاوية قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين " رواه ابن عون ، عن رجاء بن حيوة مثله .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا يحيى بن صاعد ، ثنا محمد بن منصور الجواز المكي ، ثنا يحيى بن أبي الحجاج ، ثنا عيسى بن سنان ، عن رجاء بن حيوة ، عن جابر بن عبد الله أنه قيل له : هل كنتم تسمون شيئا من الذنوب الكفر أو الشرك أو النفاق ؟ فقال : " معاذ الله ولكنا كنا نقول : مؤمنين مذنبين " .

حدثنا أبو عمرو بن حمدان ، ثنا الحسن بن سفيان ، ثنا محمد بن عمار الموصلي ، ثنا المعافى بن عمران ، ثنا سليمان بن أبي داود ، ثنا رجاء بن حيوة ، عن عبد الرحمن بن غنم ، عن عمر بن الخطاب ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا يبلغ المرء صريح الإيمان حتى يترك الكذب والمزاح وهو صادق ، وحتى يترك المراء وهو صادق محق " رواه خالد بن حيان ، ومحمد بن عثمان القرشي ، عن سليمان ، مثله .

حدثنا أبو عمرو بن حمدان ، ثنا الحسن بن سفيان قال : ثنا محمد بن أبي بكر ، ثنا عمر بن علي ، عن محمد بن عجلان ، عن رجاء بن حيوة ، عن رواد كاتب المغيرة ، أن معاوية كتب إلى المغيرة : هل كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من الصلاة يتكلم بشيء بعد الصلاة المكتوبة ؟ فكتب إليه المغيرة : إن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول إذا فرغ من الصلاة : " لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ، اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ، ولا ينفع ذا الجد منك الجد " رواه القاسم بن معن ، وسليمان بن بلال ، في آخرين ، عن محمد بن عجلان .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا الوليد بن مسلم ، ثنا ثور بن يزيد ، عن رجاء بن حيوة ، عن كاتب المغيرة ، عن المغيرة بن شعبة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم توضأ فمسح أسفل الخف وأعلاه . غريب من حديث رجاء ، لم يروه عنه إلا ثور .

[ ص: 177 ] حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني هارون بن معروف ، حدثنا عبد الله بن وهب ، عن الحارث بن نبهان ، عن محمد بن سعيد ، عن رجاء بن حيوة ، عن جنادة بن أبي أمية ، عن عبادة بن الصامت ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لا تجعلوا على العاقلة من قول معترف شيئا " غريب من حديث رجاء وجنادة مرفوعا ، تفرد به الحارث عن محمد بن سعيد .

حدثنا أبو بكر الطلحي ، ثنا عبيد بن غنام قال : ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، ثنا أبو أسامة ، عن أبي فروة بن يزيد بن سنان ، ثنا أبو عبيد الحاجب ، قال : سمعت شيخا في المسجد الحرام يقول : قال أبو الدرداء : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن لكل شيء أنفة وأنفة الصلاة التكبيرة الأولى ، فحافظوا عليها " قال أبو عبيد : فحدثت به رجاء بن حيوة فقال : حدثتنيه أم الدرداء ، عن أبي الدرداء . غريب من حديث رجاء لم يروه عنه إلا أبو فروة عن أبي عبيد .

التالي السابق


الخدمات العلمية