صفحة جزء
316- مكحول الشامي

ومنهم الإمام الفقيه الصائم المهزول إمام أهل الشام أبو عبد الله مكحول .

حدثنا أحمد بن جعفر بن حمدان ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا عمر بن أيوب الموصلي ، ثنا مغيرة بن زياد ، عن مكحول قال : " من لم ينفعه علمه ضره جهله ، اقرأ القرآن ما نهاك ، فإذا لم ينهك فلست تقرؤه " .

حدثنا أبو عبد الله أحمد بن إسحاق ، ثنا أبو بكر بن أبي عاصم ، ثنا العباس بن الوليد بن صبح الدمشقي ، ثنا مروان بن محمد ، حدثني عبد ربه بن صالح قال : دخل على مكحول في مرضه الذي مات فيه ، فقيل له : أحسن الله عافيتك أبا عبد الله ، فقال : " الإلحاق بمن يرجى عفوه خير من البقاء مع من لا يؤمن شره " وزاد غيره : " شياطين الإنس وإبليس وجنوده " .

حدثنا أبي ، ثنا إبراهيم بن محمد بن الحسن ، ثنا أحمد بن سعيد الحمصي ، ثنا بقية ، عن ابن ثوبان ، حدثني من سمع أبا عبد رب يقول لمكحول : يا أبا عبد الله ، أتحب الجنة ؟ قال : " ومن لا يحب الجنة ؟ " قال : فأحب الموت ، فإنك لن ترى الجنة حتى تموت .

[ ص: 178 ] حدثنا أبو حامد بن جبلة ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا أبو جعفر المخرمي قال ثنا نصر بن المغيرة عن سفيان قال : كتب ابن منبه إلى مكحول : إنك امرؤ قد أصبت بما ظهر من علم الإسلام شرفا فاطلب بما بطن من علم الإسلام محبة وزلفى .

حدثنا أبو حامد بن جبلة ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا داود بن رشيد ، ثنا الوليد بن مسلم ، عن علي بن حوشب قال : سمعت مكحولا يقول : " قدمت هذه - يعني دمشق - وما أنا بشيء من العلم - أراه قال : أعلم مني بكذا - فأمسك أهلها عن مسألتي حتى ذهب " .

حدثنا أبو حامد بن جبلة ، ثنا محمد بن إسحاق الجوهري ، ثنا هارون بن معروف ، ثنا ضمرة ، عن رجاء بن أبي سلمة ، عن أبي رزين قال : لما أكثر الناس على مكحول في القدر قلت : لأسألنه عن شيء قلت : " ما تقول في رجل عنده جارية وعليه دين ولا مال له غيرها ، أترى له أن يعزل عنها ؟ قال : " لا يفعل لا يفعل ، فإن الله تعالى لم يخلق نفسا إلا وهي كائنة ، فلا عليه أن لا يفعل " .

حدثنا أحمد بن إسحاق ، ثنا أبو بكر بن أبي عاصم ، ثنا هارون بن زيد بن أبي الزرقاء قال : ثنا أبي ، ثنا محمد بن راشد ، عن مكحول ، أنه عاد حكيم بن حزام بن حكيم فقال : " أتراك مرابطا العام ؟ " قال : كيف تسألني عن هذا وأنا على ذي الحال ؟ قال : " وما عليك أن تنوي ذاك ، فإن شفاك الله مضيت لوجهك ، وإن حال بينك وبينه أجل كتب لك نيتك " .

حدثنا أحمد بن إسحاق ، ثنا أحمد بن عمرو بن الضحاك ، ثنا الحوطي ، ثنا الوليد بن مسلم ، وأبو عمرو بن كثير ، عن محمد بن مهاجر ، عن بركة الأزدي قال : وضأت مكحولا فأتيته بالمنديل فأبى أن يمسح به وجهه ، ومسح وجهه بطرف ثوبه فقال : " الوضوء بركة ، وأنا أحب أن لا تعدو ثوبي " .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا أبو عبد الملك أحمد بن إبراهيم القرشي ، ثنا إبراهيم ، عن عبد الله بن العلاء بن زيد ، ثنا أبي عن الزهري ، قال : العلماء [ ص: 179 ] أربعة ، سعيد بن المسيب بالمدينة ، وعامر الشعبي بالكوفة ، والحسن بن أبي الحسن بالبصرة ، ومكحول بالشام .

حدثنا أبو حامد بن جبلة ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا أبو همام السكوني ، حدثني سويد بن عبد العزيز ، عن النعمان بن المنذر ، عن مكحول قال : اجتمعت أنا والزهري ، فتذاكرنا التيمم فقال الزهري : المسح إلى الآباط ، فقلت : " عن من أخذت هذا ؟ " قال : عن كتاب الله ، إن الله تعالى يقول : ( فاغسلوا وجوهكم وأيديكم ) فهي يد كلها ، قلت : " فإن الله تعالى يقول : ( والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما ) " فمن أين تقطع اليد " قال : " فخصمته " .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة ، والحضرمي قالا : ثنا أحمد بن يونس ، ثنا معقل بن عبيد الله الجزري ، عن مكحول قال : أتاه رجل فقال : يا أبا عبد الله ، قوله عز وجل : ( عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم ) ، قال : " يا ابن أخي ، لم يأت تأويل هذه بعد ، إذا هاب الواعظ وأنكر الموعوظ ، فعليك حينئذ نفسك لا يضرك من ضل إذا اهتديت ، يا أخي الآن نعظ ويسمع منا " .

حدثنا القاضي محمد بن أحمد بن إبراهيم ، ثنا ابن أبي عاصم ، ثنا دحيم ، ثنا الوليد بن مسلم ، عن ابن جابر ، عن مكحول قال : " لا يؤخذ العلم إلا عن من شهد له بالطلب " .

حدثنا أحمد بن إسحاق ، ثنا عبد الله بن سليمان بن الأشعث ، ثنا المسيب بن واضح ، ثنا أبو إسحاق الفزاري ، عن الأوزاعي ، عن مكحول قال : " لأن تضرب عنقي أحب إلي من أن ألي القضاء ، ولأن ألي القضاء أحب إلي من بيت المال " .

حدثنا أبو حامد بن جبلة ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا عبيد الله بن سعد الزهري ، ثنا حجاج بن محمد قال : ثنا إسماعيل بن عياش ، حدثني تميم بن عطية العنسي قال : كثيرا ما كنت أسمع مكحولا يقول : " نادانم ، بالفارسية : لا أدري " .

[ ص: 180 ] حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل قال : حدثني أبي ح وحدثنا أبي ، ثنا أحمد بن محمد بن الحسن ، ثنا أيوب بن محمد الوزان قالا : ثنا معمر بن سليمان ، عن أبي المهاجر ، عن مكحول قال : " أرق الناس قلوبا أقلهم ذنوبا " .

التالي السابق


الخدمات العلمية