صفحة جزء
أسند مكحول عن عدة من الصحابة ، منهم : أنس بن مالك ، وواثلة بن الأسقع ، وأبو أمامة الباهلي ، وأبو هند الداري ، وروى عن أبي ثعلبة الخشني ، وحذيفة بن اليمان ، وعبد الله بن عمر بن الخطاب ، وعبد الله بن عمرو بن العاص ، وأبي أيوب ، وأبي الدرداء ، وشداد بن أوس ، وأبي هريرة في آخرين .

حدثنا أبو علي محمد بن أحمد بن الحسن ، ومحمد بن علي بن حبيش ، وسليمان بن أحمد قالوا : ثنا جعفر بن محمد الفريابي ، ثنا محمد بن عائذ ، ثنا الهيثم بن حميد ، عن حفص بن غيلان ، عن مكحول ، عن أنس بن مالك قال : قيل : يا رسول الله ، متى يترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ؟ قال : " إذا ظهر فيكم ما ظهر في بني إسرائيل قبلكم " قالوا : وما ذاك يا رسول الله ؟ قال : " إذا ظهر الادهان في خياركم ، والفاحشة في شراركم ، وتحول الفقه في صغاركم ورذالكم " غريب من حديث مكحول ، لم نكتبه إلا من هذا الوجه .

حدثنا إبراهيم بن محمد بن يحيى النيسابوري ، ثنا إسماعيل بن إبراهيم القطان قال : ثنا محمد بن رافع ، ح . وحدثنا إسحاق بن أحمد بن علي ، ثنا إبراهيم بن يوسف الرازي ، ثنا جعفر بن مسافر قالا : ثنا محمد بن إسماعيل بن أبي فديك ، ثنا عبد الرحمن بن حميد ، عن هشام بن الغاز بن ربيعة ، عن مكحول الدمشقي ، عن أنس بن مالك ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " من قال حين يصبح أو يمسي : إني أشهدك وأشهد حملة عرشك وملائكتك وجميع خلقك ، أنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك ، وأن محمدا عبدك ورسولك ، أعتق الله ربعه من النار ، ومن قالها مرتين أعتق الله نصفه من النار ، ومن قالها ثلاثا أعتق الله ثلاثة أرباعه من النار ، فإن قالها أربعا أعتقه الله من النار " غريب من حديث مكحول وهشام ، لم نكتبه إلا من حديث ابن أبي فديك .

[ ص: 186 ] حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا إسماعيل بن عبد الله ، ثنا القاسم بن أمية الحذاء قال : ثنا حفص ، عن برد ، عن مكحول ، عن واثلة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تظهر الشماتة لأخيك ، فيعافيه الله ويبتليك " غريب من حديث برد ومكحول ، لم نكتبه إلا من حديث حفص بن غياث النخعي .

حدثنا أحمد بن عبد الله بن عبد المؤمن ، ثنا أبو بكر ، ثنا عبد الله بن علي بن الجارود ، ثنا إسحاق بن منصور ، ثنا أحمد بن أبي الطيب أبو سليمان ، ثنا إسماعيل بن عياش ، عن أبي معاذ عتبة بن حميد ، عن مكحول ، عن واثلة بن الأسقع قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " احضروا موتاكم ولقنوهم : لا إله إلا الله ، وبشروهم بالجنة ، فإن الحليم من الرجال والنساء يتحيرون عند ذلك المصرع ، وإن الشيطان لأقرب ما يكون من ابن آدم عند ذلك المصرع ، والذي نفسي بيده ، لمعاينة ملك الموت أشد من ألف ضربة بالسيف ، والذي نفسي بيده ، لا تخرج نفس عبد من الدنيا حتى يألم كل عرق منه على حياله " غريب من حديث مكحول ، لم نكتبه إلا من حديث إسماعيل .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا الوليد بن حماد الرملي ، ثنا سليمان بن عبد الرحمن الدمشقي ، ثنا بشر بن عون ، عن بكار بن تميم ، عن مكحول ، عن واثلة بن الأسقع ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " يبعث الله عبدا يوم القيامة لا ذنب له ، فيقول الله : بأي الأمرين أحب إليك أن أجزيك : بعملك أو بنعمتي عندك ، قال : يا رب ، إنك تعلم أني لم أعصك ، قال : خذوا عبدي بنعمة من نعمي ، فما تبقى له حسنة إلا استغرقتها تلك النعمة ، فيقول : رب بنعمتك ورحمتك ، فيقول : بنعمتي ورحمتي ، ويؤتى بعبد محسن في نفسه لا يرى أن له ذنبا ، فيقول له : هل كنت توالي أوليائي ؟ قال : كنت من الناس سلما ، قال : فهل كنت تعادي أعدائي ؟ قال : رب لم يكن بيني وبين أحد شيء ، فيقول الله عز وجل : لا ينال رحمتي من لم يوال أوليائي ويعادي أعدائي " غريب من حديث مكحول ، لم نكتبه إلا من حديث بشر عن بكار .

[ ص: 187 ] حدثنا أبو عمرو بن حمدان ، ثنا الحسن بن سفيان ، ثنا الحارث بن عبد الله الهمداني ، ثنا خلف بن خليفة ، عن سالم الأفطس ، عن مكحول ، عن أبي أمامة قال : " كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ينشدون الشعر ويضحكون ، ورسول الله صلى الله عليه وسلم جالس معهم يتبسم " غريب من حديث مكحول ، لم نكتبه إلا من حديث سالم عنه .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا أحمد بن خليد ، ثنا أبو توبة ، ح . وحدثنا أبو عمرو بن حمدان ، ثنا الحسن بن سفيان قال : ثنا الحارث بن عبد الله ، ثنا محمد بن عبيد قال : ثنا موسى بن عمير ، عن مكحول ، عن أبي أمامة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أيما مؤمن استرسل إلى مؤمن فغبنه كان غبنه ذلك ربا " هذا لفظ الحارث ، وقال أبو توبة : " غبن المسترسل حرام " .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا أبو عبد الرحمن المقرئ ، ثنا حيوة ، عن أبي صخر حميد بن زياد قال : حدثني مكحول قال : سمعت أبا هند الداري يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " من قام بأخيه رياء ، راءى الله به يوم القيامة وسمع " غريب من حديث مكحول ، تفرد به حميد أبو صخر ، وحدث به الأئمة عن المقرئ : أحمد وإسحاق وغيرهما ، ورواه ابن لهيعة ورشدين عن أبي صخر نحوه .

حدثنا علي بن أحمد بن علي المصيصي ، ثنا الهيثم بن خالد المصيصي ، ثنا عبد الكبير بن المعافى بن سليمان قال : ثنا أبي ، ثنا ابن لهيعة ، عن عبيد الله بن أبي جعفر ، عن مكحول ، عن حذيفة ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا تقوم الساعة حتى يتمنى أبو الخمسة أنهم أربعة ، وأبو الأربعة أنهم ثلاثة ، وأبو الثلاثة أنهم اثنان ، وأبو الاثنين أنه واحد ، وأبو الواحد أن ليس له ولد " غريب من حديث مكحول عن حذيفة ، ومكحول لم يلق حذيفة ففيه إرسال .

حدثنا محمد بن علي بن حبيش ، ثنا أحمد بن القاسم بن المساور ، ثنا أبي ، أنبأنا غسان بن عبيد ، ثنا حمزة النصيبي ، عن مكحول ، عن حذيفة قال : قال رسول الله [ ص: 188 ] صلى الله عليه وسلم : " للساعة أشراط " قيل : وما أشراطها ؟ قال : " غلو أهل الفسق في المساجد ، وظهور أهل المنكر على أهل المعروف " قال أعرابي : فما تأمرني يا رسول الله ؟ قال : " دع ، وكن حلسا من أحلاس بيتك " غريب من حديث مكحول ، لم نكتبه إلا من حديث حمزة .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، وأبو عبد الله محمد بن أحمد بن مخلد قالا : ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا يزيد بن هارون ، أنبأنا داود بن أبي هند ، عن مكحول ، عن أبي ثعلبة الخشني قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن أحبكم إلي وأقربكم مني ، أحاسنكم أخلاقا ، وإن أبعدكم مني مساوئكم أخلاقا ، الثرثارون المتفيهقون المتشدقون " رواه أبو جعفر الرازي ووهب وخالد وابن أبي عدي في آخرين ، عن داود .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا أحمد بن إبراهيم بن فيل الأنطاكي ، ثنا أبو توبة الربيع بن نافع ، ثنا محمد بن عمر الكلاني ، ثنا مكحول ، عن ابن عمر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " حجة قبل غزوة ، أفضل من خمسين غزوة ، وغزوة بعد حجة أفضل من خمسين حجة ، ولموقف ساعة في سبيل الله أفضل من خمسين حجة " غريب من حديث مكحول وابن عمر ، لم نكتبه إلا من حديث الكلاعي .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا الحسين بن إسحاق التستري ، ثنا علي بن بحر قال : ثنا سويد بن عبد العزيز عن النعمان بن المنذر ، عن مكحول ، عن عبد الله بن عمرو ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إن جهنم تسعر في كل يوم ، وتفتح أبوابها إلا يوم الجمعة ، فإنها لا تسعر يوم الجمعة ، ولا تفتح أبوابها " غريب من حديث عبد الله ومكحول ، لم نكتبه إلا من حديث النعمان .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا أحمد بن محمد بن مصقلة قال : ثنا رزق الله بن موسى ، ثنا محمد بن يعلى الكوفي ، ثنا عمر بن صبح ، عن ثور بن يزيد ، عن [ ص: 189 ] مكحول ، عن شداد بن أوس قال : " بينا رسول الله صلى الله عليه وسلم يحدثنا على باب الحجرات إذ أقبل شيخ من بني عامر هو مدرة قومه وسيدهم مع شيخ كبير يتوكأ على عصا ، فمثل بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم ونسبه إلى جده فقال : يا ابن عبد المطلب ، أخبرني ماذا يزيد في العلم ؟ قال : " التعلم " قال : فما يزيد في الشر ؟ قال : " التمادي " قال : فهل ينفع البر بعد الفجور ؟ قال : " نعم ، التوبة تغسل الحوبة ، والحسنات يذهبن السيئات ، وإذا ذكر العبد ربه في الرخاء أجابه عند البلاء " قال : يا ابن عبد المطلب ، وكيف ذاك ؟ قال : " لأن الله عز وجل يقول : وعزتي وجلالي لا أجمع أبدا لعبدي أمنين ولا أجمع عليه أبدا خوفين ، إن هو أمنني في الدنيا خافني يوم أجمع فيه عبادي لميقات يوم معلوم ، فيدوم له خوفه ، وإن هو خافني في الدنيا أمنني يوم أجمع فيه عبادي في حظيرة القدس ، فيدوم له أمنه ، ولا أمحقه فيمن أمحق " غريب من حديث مكحول وثور ، لم نكتبه إلا من حديث محمد بن يعلى الكوفي .

حدثنا حبيب بن الحسن ، ثنا عباس بن يوسف الشكلي ، ثنا محمد بن يسار السياري ، ثنا محمد بن إسماعيل ، ثنا أبو خالد يزيد الواسطي ، أنبأنا الحجاج ، عن مكحول ، عن أبي أيوب الأنصاري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من أخلص لله تعالى أربعين يوما ظهرت ينابيع الحكمة على لسانه " كذا رواه يزيد الواسطي متصلا ، ورواه ابن هارون ، ورواه أبو معاوية ، عن الحجاج فأرسله .

حدثنا أبو محمد عبد الله بن محمد ، ثنا عبد الرحمن بن محمد الرازي ، ثنا هناد بن السري ، ثنا أبو معاوية ، عن حجاج ، عن مكحول ، عن النبي صلى الله عليه وسلم وحدثنا فاروق الخطابي ، وسليمان بن أحمد قالا : أنا أبو مسلم الكشي ، ثنا الهذيل بن إبراهيم ، ثنا عثمان بن عبد الرحمن ، عن مكحول ، عن أبي الدرداء قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من حمل أخاه على شسع فكأنما حمله على دابة في سبيل الله " .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا عبد الرحمن بن معاوية العتبي ، ثنا يوسف بن عدي ، [ ص: 190 ] نا أيوب بن مدرك ، عن مكحول ، عن أبي الدرداء قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الله وملائكته يصلون على أصحاب العمائم يوم الجمعة " غريب من حديث مكحول ، تفرد به عنه أيوب .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا إسماعيل بن عبد الله ، ثنا علي بن عياش ، وعاصم بن علي قالا : ثنا عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان ، عن أبيه ، عن مكحول ، عن جبير بن نفير ، عن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الله يقبل توبة العبد ما لم يغرغر " .

حدثنا عبد الله بن جعفر قال : ثنا إسماعيل بن عبد الله ، ثنا عبد الله بن يوسف ، ثنا الهيثم بن حميد قال : ثنا أبو معبد قال : سمعت مكحولا يحدث عن أبي رهم السماعي ، ثنا أبو أيوب الأنصاري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " كل صلاة تحط ما بين يديها من الخطيئة " تفرد به أبو معبد حفص بن غيلان ، عن مكحول .

حدثنا أبو أحمد محمد بن أحمد ، وعبد الله بن محمد قالا : ثنا الفضل بن الحباب قال : ثنا أبو الوليد الطيالسي ، ثنا الليث بن سعد ، حدثني أيوب بن موسى ، عن مكحول ، عن شرحبيل بن السمط قال : مر بي سلمان فقال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " رباط يوم وليلة خير من صيام شهر وقيامه ، وإن مات جرى عليه عمله الذي كان يعمل ، وأمن الفتان ، وجرى عليه رزقه " رواه يزيد بن يزيد بن جابر ، ومحمد بن عمرو ، عن مكحول مثله .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا عبدان بن محمد المروزي ، ثنا إسحاق بن راهويه ، ثنا بقية بن الوليد ، ثنا ابن ثوبان ، عن أبيه ، عن مكحول ، عن عبد الرحمن بن غنم ، عن أبي مالك الأشعري ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " من انتدب خارجا في سبيل الله ابتغاء وجه الله وتصديق وعده وإيمانا برسله ، فإنه على الله تعالى ضامن إما أن يتوفاه في الجيش بأي حتف شاء فيدخله الجنة ، وإما أن يصبح في ضمان الله وإن طالت غيبته حتى يرده إلى أهله سالما مع ما نال من أجر [ ص: 191 ] وغنيمة ، وإن وقصته فرسه أو بعيره ، أو لدغته هامة ، أو مات على فراشه بأي حتف شاء الله " .

حدثنا القاضي أبو أحمد محمد بن أحمد قال : ثنا شعيب بن محمد الدبيلي ، ثنا أزهر بن المرزبان ، ثنا عتبة بن حماد أبو خليد ، عن الأوزاعي ، عن مكحول ، عن مالك بن يخامر ، عن معاذ بن جبل قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يطلع الله عز وجل على خلقه ليلة النصف من شعبان ، فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن " حديث مكحول ، عن عبد الرحمن بن غنم ، تفرد به ابن ثوبان وحديثه عن مالك ، تفرد به الأوزاعي .

حدثنا محمد بن المظفر ، ثنا أحمد بن سعيد بن يزيد قال : ثنا هارون بن إسحاق ، ثنا أبو خالد الأحمر ، عن ابن إسحاق ، وهشام بن الغاز ، وابن عجلان ، عن مكحول ، عن غضيف ، عن أبي ذر قال : " مر بي فتى فقلت : استغفر لي ، فقال : أستغفر لك وأنت صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قلت : نعم ، قال : لا ، أو تعلمني ، قال : إنك مررت بعمر ؟ فقال الفتى : نعم ، وإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " إن الله عز وجل جعل الحق على لسان عمر يقول به " .

حدثنا أبو عمرو بن حمدان ، ثنا عبد الله بن محمد بن شيرويه ، ثنا إسحاق بن راهويه ، أنبأنا بقية بن الوليد قال : حدثني محمد بن الوليد الزبيدي ، عن مكحول ، أن مسروق بن الأجدع حدثهم عن عائشة قالت : " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي حافيا ومنتعلا وينصرف عن يمينه وعن شماله " غريب من حديث مكحول ، لم نكتبه إلا من حديث بقية ، عن الزبيدي .

حدثنا أبو عبد الله محمد بن أحمد بن علي بن مخلد ، ثنا أبو إسماعيل محمد بن إسماعيل الترمذي ، ثنا أيوب بن سليمان بن بلال ، ثنا أبو بكر ، عن سليمان بن بلال ، عن قدامة بن موسى ، عن عبد العزيز بن يزيد ، عن مكحول ، عن عباد بن زياد ، عن المغيرة بن شعبة قال : خرج النبي صلى الله عليه وسلم لحاجته ، [ ص: 192 ] فاتبعته بإدواة فيها ماء حتى إذا خرج أعطيته ، فأخرج يديه من تحت الجبة فتوضأ ، ومسح على الخفين " .

حدثنا أبو محمد بن حيان من أصله ، ثنا أبو بكر البزار إملاء ، قال : ثنا محمد بن حرب الواسطي ، ثنا يحيى بن المتوكل ، ثنا عنبسة بن مهران ، عن مكحول ، عن سعيد بن المسيب ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " مراء في القرآن كفر " غريب من حديث مكحول ، لم نكتبه إلا من حديث محمد بن حرب .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا محمد بن محمويه الأهوازي الجوهري ، ثنا أبو الربيع عيسى بن علي الناقد ، ثنا موسى بن إبراهيم المروزي ، ثنا عمرو بن واقد ، عن زيد بن واقد ، عن مكحول ، عن سعيد بن المسيب قال : لما فتحت أداني خراسان بكى عمر بن الخطاب ، فدخل عليه عبد الرحمن بن عوف فقال : ما يبكيك يا أمير المؤمنين وقد فتح الله عليك مثل هذا الفتح ؟ قال : وما لي لا أبكي ، والله لوددت أن بيننا وبينهم بحرا من نار ، سمعت رسول الله صلى الله عليه يقول : " إذا أقبلت رايات ولد العباس من عقاب خراسان ، جاءوا بنعي الإسلام ، فمن سار تحت لوائهم لم تنله شفاعتي يوم القيامة " غريب من حديث زيد ومكحول .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا القاسم بن زكريا قال : ثنا محمد بن عمرو بن حنان ، ثنا يحيى بن سعيد العطار الدمشقي ، ثنا أبو عبد الرحمن ، عن زيد بن واقد ، عن مكحول ، عن أبي سلمة ، عن حذيفة بن اليمان قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لتقصدنكم نار هي اليوم خامدة في واد يقال له برهوت ، يغشى الناس فيها عذاب أليم ، تأكل الأنفس والأموال ، تدور الدنيا كلها في ثمانية أيام ، تطير كطير الريح والسحاب ، حرها بالليل أشد من حرها بالنهار ، لها بين السماء والأرض دوي كدوي الرعد القاصف ، هي من رءوس الخلائق بالنهار أدنى من العرش " قلت : يا رسول الله ، أسليمة يومئذ على المؤمنين والمؤمنات ؟ قال : " وأين المؤمنون والمؤمنات ؟ يومئذ هم شر من الحمر ، يتسافدون كما تسافد البهائم ، وليس [ ص: 193 ] فيهم رجل يقول : مه مه " غريب من حديث زيد ومكحول ، تفرد به يحيى بن سعيد ، عن أبي عبد الرحمن وهو محمد بن سعيد ، ويحيى بن سعيد ، وموسى بن إبراهيم المروزي كلاهما ضعيفان .

التالي السابق


الخدمات العلمية