صفحة جزء
حدثنا عبد الرحمن بن محمد بن جعفر ، ثنا حاجب بن أزكين ، ثنا عبد الرحمن بن واقد ، ثنا ضمرة ، ثنا رجاء بن أبي سلمة ، عن عطاء الخراساني في قوله : ( حسبك الله ومن اتبعك من المؤمنين ) . قال : حسبك ومن اتبعك من المؤمنين الله .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة ، ثنا منجاب بن الحارث ، ثنا عيسى بن يونس ، عن عثمان بن عطاء ، عن أبيه . قال : إن أوثق عملي في نفسي نشري العلم .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن اليقطيني ، ثنا محمد بن الحسن بن قتيبة ، ثنا عيسى بن محمد الرملي ، ثنا ضمرة ، عن ابن عطاء ، عن عطاء في قوله تعالى : ( ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها ) . قال : الكحل وطرف الخضاب .

حدثنا محمد بن علي ، ثنا أبو العباس بن قتيبة ، ثنا صفوان بن صالح ، ثنا ضمرة ، ثنا عثمان بن عطاء . قال : سمعت أبي يقول : لإبليس كحل يكحل به الناس ، فالنوم عن الذكر من كحل إبليس .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا أبو بكر بن راشد ، ثنا أبو عمير ، ثنا ضمرة ، عن ابن عطاء ، عن أبيه . قال : لا ينبغي للعالم أن يعدو صوته مجلسه ، وقال عطاء : مجالس العلم ربض بعضهم خلف بعض .

حدثنا أحمد بن إسحاق ، ثنا أبو بكر بن أبي داود ، ثنا جعفر بن مسافر ، ثنا بشر بن بكر ، ثنا الأوزاعي ، ثنا عطاء . قال : ثلاثة لم تكن منهن واحدة في أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ; لم يحلف أحد منهم على قسامة ، ولم يكن فيهم حروري ، ولم يكن فيهم مكذب بالقدر .

حدثنا أبي ، ثنا محمد بن أحمد بن يزيد ، ثنا أحمد بن محمد الكناني ، ثنا أبو النضر هاشم بن القاسم ، ثنا أبو معشر ، عن منصور بن غريب ، عن عطاء . قال : إذا كان خمس كان خمس ; إذا أكل الربا كان الخسف والزلزلة ، وإذا جار [ ص: 200 ] الحكام قحط المطر ، وإذا ظهر الزنا كثر الموت ، وإذا منعت الزكاة هلكت الماشية ، وإذا تعدي على أهل الذمة كانت الدولة .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا أحمد بن عبد الجبار ، ثنا نعيم بن الهيثم ، ثنا نجم العطار ، عن عطاء بن ميسرة الخراساني في قوله تعالى : وإما تعرضن عنهم ابتغاء رحمة من ربك ترجوها ) . قال : ليس هذا في ذكر الوالدين ، جاء ناس من مزينة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يستحملونه ، فقال : ما أجد ما أحملكم عليه ، ولا عندي ما أحملكم ، فتولوا وأعينهم تفيض من الدمع حزنا ، فأنزل الله : ( وإما تعرضن عنهم ابتغاء رحمة من ربك ترجوها ) . والرحمة الفيء . وفي قوله تعالى : ( وإذ اعتزلتموهم وما يعبدون إلا الله ) قال عطاء : كان فتية من قوم يعبدون الله ويعبدون معه آلهة شتى ، فاعتزلت الفتية عبادة تلك الآلهة ، ولم تعتزل عبادة الله .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا الصوفي ، وابن منيع قالا : ثنا أبو نصر التمار . قال : ثنا المعافى بن عمران ، عن ضرار بن عمرو المطلبي ، عن عطاء الخراساني في قوله تعالى : ( وجوه يومئذ مسفرة ) . قال : من طول ما اغبرت في سبيل الله .

حدثنا أبي ، ثنا محمد بن خشنام بن سعيد ، ثنا عمرو بن علي ، ثنا عمر بن أبي خليفة . قال : سمعت عطاء الخراساني - وصلى معنا المغرب فأخذ بيدي حين انصرفنا - فقال : ترى هذه الساعة ما بين المغرب والعشاء ، فإنها ساعة الغفلة ، وهي صلاة الأوابين ، ومن جمع القرآن فقرأه من أوله إلى آخره في الصلاة كان في رياض الجنة .

التالي السابق


الخدمات العلمية