صفحة جزء
حدثنا أبي ، وأبو محمد بن حيان قالا : ثنا إبراهيم بن محمد بن الحسن ، ثنا علي بن سهل الرملي ، ثنا الوليد ، عن عبدة بنت خالد بن معدان ، عن أبيها قالت : " قل ما كان خالد يأوي إلى فراش مقيله إلا وهو يذكر فيه شوقه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وإلى أصحابه من المهاجرين والأنصار ، ثم يسميهم ويقول : هم أصلي وفصلي ، وإليهم يحن قلبي ، طال شوقي إليهم ، فعجل ربي قبضي إليك ، حتى يغلبه النوم وهو في بعض ذلك " .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا محمد بن عبد الله بن الزبير ح . وحدثنا عبد الرحمن بن العباس ، ثنا إبراهيم بن إسحاق الحربي ، ثنا عبيد الله بن عمر . قال : ثنا أبو أسامة . قال : ثنا سفيان ، عن ثور . وقال ابن الزبير . عن رجل . قال : قال خالد بن معدان : " ما أحب أن دابة في بر ولا بحر تفديني من الموت ، ولو كان الموت غاية يسبق إليها ما سبقني أحد إلا سابق يسبقني إليها بفضل [ ص: 211 ] قوته " .

حدثنا عبد الرحمن بن العباس ، ثنا إبراهيم بن إسحاق الحربي ، ثنا سعيد بن يحيى ، ثنا أبي ، ثنا الأحوص بن حكيم عن خالد بن معدان . قال : " والله لو كان الموت في مكان موضوعا لكنت أول من يسبق إليه " .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا ابن أبي عاصم ، ثنا محمد بن أبي عمر ، ثنا سفيان بن عيينة . قال : حدثني بعض الشاميين ، عن بنت خالد بن معدان ، عن أبيها ، قال : " إن أدنى حالات المؤمن أن يكون [ قائما ، وخير حالات الفاجر أن يكون ] نائما " .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا أبو المغيرة ، ثنا حريز ، عن خالد بن معدان . قال : " إذا فتح لأحدكم باب خير فليسرع إليه ، فإنه لا يدري متى يغلق عنه " .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا بشر بن موسى ، ثنا الحميدي ، ثنا سفيان بن عيينة ، ثنا ثور بن يزيد ، عن خالد بن معدان . قال : " من قال : سبحان الله وبحمده ، من غير تعجب ولا سمعها من أحد ، جعل الله لها عينين وجناحين ثم طارت تسبح مع المسبحين " .

حدثنا محمد بن علي . قال : ثنا محمد بن الحسن بن قتيبة ، ثنا محمد بن السري ، ثنا فضيل بن عياض ، ثنا ثور بن يزيد ، عن خالد بن معدان . قال : إنه ليشكر للعبد إذا قال : الحمد لله ، وإن كان على فراش وطيء وعنده شابة حسناء ! .

حدثنا سليمان بن أحمد . قال : ثنا موسى بن عيسى بن المنذر ، ثنا أبي ، ثنا بقية . قال : حدثني ثور بن يزيد ، عن خالد بن معدان . قال : " كان إبراهيم خليل الله عليه السلام إذا أتى بقطف من العنب أكل حبة حبة ، وذكر اسم الله تعالى على كل حبة " .

حدثنا محمد بن أحمد بن محمد ، ثنا الحسن بن محمد ، ثنا أبو زرعة ، ثنا دحيم ، ثنا الوليد ، حدثني حريز ، عن خالد بن معدان . قال : " العين مال ، والنفس مال ، وخير مال المرء ما انتفع به وابتذله ، وشر أموالكم مالا تراه ولا يراك ، وحسابه عليك ، ونفعه لغيرك " وقال خالد : سبقوكم بثلاث ؛ كانوا لا يعوزهم الفقر ، ولا يشكون لمن صلى ، ولم يجبنوا إذا لقوا " .

[ ص: 212 ] حدثنا أحمد بن إسحاق ، ثنا عبد الله بن سليمان بن الأشعث ، ثنا عباس بن الوليد . قال : أخبرني أبي . قال : سمعت الأوزاعي يقول : [ بلغني عن خالد بن معدان أنه كان يقول ] : " أكل وحمد خير من أكل وصمت " .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا علي بن إسحاق ، حدثني حسين المروزي ، ثنا ابن المبارك ، ثنا ثور بن يزيد ، عن خالد بن معدان . قال : " لا يفقه الرجل كل الفقه حتى يرى الناس في جنب الله أمثال الأباعر ، ثم يرجع إلى نفسه فيكون أحقر حاقر " .

حدثنا أبي وأبو محمد بن حيان قالا : ثنا إبراهيم بن محمد بن الحسن ، ثنا محمد بن هشام ، ثنا بقية ، عن ثور بن يزيد ، عن خالد بن معدان . قال : " إياكم والخطران ، فإنه قد تنافق يد الرجل من سائر جسده ، قيل : وما الخطران ؟ قال : ضرب الرجل بيده إذا مشى " .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا علي بن إسحاق ، ثنا حسين بن الحسن ، ثنا عبد الله بن المبارك ، عن ثور بن يزيد ، عن خالد بن معدان . قال : قال الله تعالى : " إن أحب عبادي إلي المتحابون بحبي ، المعلقة قلوبهم بالمساجد ، والمستغفرون بالأسحار ، أولئك الذين إذا أردت أهل الأرض بعقوبة ذكرتهم فصرفت العقوبة عنهم " .

حدثنا أبو أحمد محمد بن أحمد ، ثنا عبد الله بن شيرويه ، ثنا إسحاق بن راهويه ، ثنا عيسى بن يونس ، عن ثور بن يزيد ، عن خالد بن معدان . قال : " إذا دخل أهل الجنة الجنة قالوا : ألم يعدنا ربنا أن نرد النار ؟ قالوا : بلى ! ولكن مررتم بها وهي خامدة " .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا محمد بن يونس الكديمي ، وحدثنا أحمد بن إبراهيم بن يوسف ، ثنا عمران بن عبد الرحيم قالا : ثنا الحسين بن حفص ، ثنا سفيان الثوري ، عن ثور بن يزيد ، عن خالد بن معدان . قال : " ما من عبد إلا وله أربع أعين ؛ عينان في وجهه يبصر بهما أمور الدنيا ، وعينان في قلبه يبصر بهما أمور الآخرة ، فإذا أراد الله بعبد خيرا فتح عينيه اللتين في قلبه فيبصر بهما ما وعد بالغيب ، وهما غيب فأمن الغيب بالغيب ، وإذا أراد [ ص: 213 ] بعبد غير ذلك تركه على ما هو عليه ، ثم قرأ : ( أم على قلوب أقفالها ) حدثنا أبو علي محمد بن أحمد ، ثنا بشر بن موسى ، ثنا الحميدي ح . وحدثنا أبي ، ثنا عبد الله بن محمد بن عمران ، ثنا محمد بن أبي عمر قالا : ثنا سفيان بن عيينة ، ثنا ثور بن يزيد عن خالد بن معدان مثله .

حدثنا أحمد بن إبراهيم بن يوسف ، ثنا عمران بن عبد الرحيم ، ثنا الحسين بن حفص . قال : ثنا سفيان عن ثور ، عن خالد بن معدان . قال : " ما من عبد إلا وله شيطان متبطن فقار ظهره ، لاو عنقه على عاتقه ، فاغر فاه على قلبه - زاد غير الحسين عن سفيان : فإذا ذكر الله خنس ، وإذا غفل وسوس .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا عبد الله بن واقد ، عن أم عبد الله بنت خالد ، عن أبيها خالد أنه . قال : " دعاء الإجابة - أو من أراد الإجابة - إذا سجد قلب يديه ثم دعا " .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد ، حدثني أبي ، ثنا عبد الله بن واقد ، عن أم عبد الله ، عن أبيها خالد . قال : " خلقت القلوب من طين ، وإنها لتلين في الشتاء " .

أخبرنا محمد بن أحمد بن إبراهيم - في كتابه - قال : ثنا عبد الله بن محمد البغوي ، ثنا محمد بن زياد بن فروة ، ثنا أبو شهاب ، عن طلحة بن زيد ، عن ثور ، عن خالد بن معدان . قال : إن الله تعالى يقول : " إني لست كلام الحكيم أتقبل ؛ إنما أتقبل همه وعمله ، فإن كان همه وعمله فيما يحب ويرضى ، جعلت همه وعمله حمد الله ووقارا وإن لم يتكلم " .

أخبرنا محمد بن أحمد ، ثنا موسى بن إسحاق ، ثنا عبد الله بن عوف ، ثنا الفرج بن فضالة ، عن شعوذ ، عن خالد بن معدان . أن داود النبي عليه السلام . قال : " إن الله تعالى يقول : لأعطين المتشاغلين بذكري أفضل ما أعطي السائلين " .

حدثنا محمد بن علي بن حبيش ، ثنا موسى بن هارون ، ثنا عطية بن بقية بن الوليد ، ثنا أبي ، ثنا بحير بن سعد . قال : سمعت خالد بن معدان يقول : " من التمس [ ص: 214 ] المحامد في مخالفة الحق رد الله تلك المحامد عليه ذما ، ومن اجترأ على الملاوم في موافقة الحق رد الله تلك الملاوم عليه حمدا " .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة ، ثنا محمد بن يزيد ، ثنا سعيد بن محمد الوراق ، عن ثور بن يزيد ، عن خالد بن معدان . قال : " يطلع الله إلى الزرع في أول ليلة من نيسان فيقول : ليلحق آخرك بأولك " .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا إبراهيم بن محمد بن الحسن ، ثنا محمد بن هاشم البعلبكي ، ثنا الوليد ، ثنا عبدة بنت خالد بن معدان عن أبيها . قال : " إن في السماء ملكا نصفه نار ونصفه ثلج ، يقول : سبحانك اللهم وبحمدك ، كما ألفت بين هذه النار وبين هذا الثلج فألف بين قلوب المؤمنين ، ليس له تسبيح غيره " .

حدثنا محمد بن علي بن حبيش . قال : ثنا موسى بن هارون . قال : ثنا سعيد بن يعقوب الطالقاني ، ثنا إسماعيل بن عياش ، عن بحير بن سعد . قال : سمعت خالد بن معدان يقول : " كانوا لا يفضلون على الرباط شيئا " .

حدثنا محمد بن علي بن حبيش ، ثنا موسى بن هارون ، ثنا عيسى بن سالم ، وسلم بن قادم ، وداود بن رشيد قالوا : ثنا بقية بن الوليد ، عن بحير بن سعد ، عن خالد بن معدان ، عن كثير بن مرة . قال : " إن من المزيد أن تمر السحابة بأهل الجنة فتقول : ما تريدون أن أمطركم ؟ فلا يتمنون شيئا إلا أمطروا ، قال خالد : يقول كثير : " لئن أشهدني الله ذلك لأقولن لها أمطرينا جواري مزينات " .

حدثنا أحمد بن عبيد الله بن محمود ، ثنا محمد بن أحمد بن يحيى ، ثنا أبو بكر المؤدب ، ثنا سلمة بن شبيب ، ثنا الوليد ، ثنا ثور بن يزيد ، عن خالد بن معدان ، عن معاذ بن جبل . قال : " إن لملك الموت حربة تبلغ ما بين الشرق والغرب ، فإذا انقضى أجل عبد من الدنيا ضرب رأسه بتلك الحربة . وقال : الآن يزاد بك عسكر الأموات " .

حدثنا أحمد بن إسحاق ، ثنا إسحاق بن إبراهيم بن قران المؤدب ، ثنا سلمة بن شبيب ، ثنا أبو المغيرة ، حدثتنا أم عبد الله ، وعبدة ابنتا خالد بن معدان ، عن أبيهما خالد بن معدان . قال : " ما من فراش لا ينام عليه إنسان إلا نام عليه شيطان " .

[ ص: 215 ] حدثنا محمد بن معمر ، ثنا أبو شعيب الحراني ، ثنا يحيى بن عبد الله البابلتي ، ثنا صفوان بن عمرو . قال : سمعت خالد بن معدان يقول : " قال الله تعالى : يا ابن آدم ، إن ذكرتني في نفسك ذكرتك في نفسي ، وإن ذكرتني في ملأ ذكرتك في ملأ خير من الملأ الذي ذكرتني فيهم ، وإن ذكرتني حين تغضب أذكرك حين أغضب فلم أمحقك فيمن أمحق " .

التالي السابق


الخدمات العلمية