صفحة جزء
روى خالد بن معدان ، عن معاذ بن جبل ، وعبادة بن الصامت ، وأبي عبيدة بن الجراح ، وأبي ذر رضي الله تعالى عنهم . وأسند عن المقدام بن معدي كرب ، وأبي أمامة الباهلي ، وأبي هريرة ، وعبد الله بن عمر ، وعبد الله بن عمرو ، ومعاوية ، وعبد الله بن بسر ، وثوبان ، وواثلة ، وعتبة بن عبيد السلمي ، وأكثر روايته عن جبير بن نفير ، وعبد الرحمن بن غنم ، وأبي بحرية ، وكثير بن مرة ، وعبد الرحمن بن عمرو السلمي ، وعمرو بن الأسود ، وربيعة الجرشي .

[ حدثنا فاروق الخطابي ، ثنا أبو خالد عبد العزيز بن معاوية القرشي ، وأبو مسلم الكشي قالا : ثنا سعيد بن سلام العطار ، ثنا ثور بن يزيد ، عن خالد بن معدان ، عن معاذ بن جبل . قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " " استعينوا على حوائجكم بالكتمان ، فإن كل ذي نعمة محسود " . غريب من حديث خالد ، تفرد به عنه ثور ، حدث به عمرو بن يحيى البصري ، عن شعبة ، عن ثور ] .

حدثنا فاروق الخطابي ، وسليمان بن أحمد ، في جماعة قالوا : ثنا أبو مسلم الكشي ، ثنا عصمة بن سليمان الخزاز ، ثنا حازم ، مولى بني هاشم ، عن لمازة ، عن ثور بن يزيد ، عن خالد بن معدان ، عن معاذ بن جبل . قال : شهد رسول الله صلى الله عليه وسلم إملاك رجل من أصحابه ، فقال : " على الخير والبركة ، والطائر الميمون ، والسعة في الرزق ، بارك الله لكم ، دففوا على رأسه " فجيء بدف فضرب به ، فأقبلت الأطباق عليها فاكهة وسكر ، فنثر عليه ، فكف الناس أيديهم ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما لكم لا تنتهبون ؟ " قالوا : يا رسول الله [ ص: 216 ] أولم تنه عن النهبة ؟ قال : " إنما نهيتكم عن نهبة العساكر ، فأما العرسان فلا " فجاذبهم وجاذبوه " . غريب من حديث خالد ، تفرد به عنه ثور .

حدثنا عبد الله بن محمد - من أصل كتابه - قال : ثنا محمد بن زكريا ، ثنا عمر بن يحيى ، ثنا شعبة بن الحجاج ، عن ثور بن يزيد ، عن خالد بن معدان ، عن معاذ بن جبل . قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " قلوب بني آدم تلين في الشتاء [ وذلك ؛ لأن الله خلق آدم من طين ، والطين يلين في الشتاء ] " تفرد برفعه عن شعبة عمر بن يحيى ، وهو متروك الحديث . وصحيحه من قول خالد ، حدث به ابن أبي داود ، عن ابن زكريا .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا الحسين بن إسحاق التستري . قال : ثنا أبو الربيع الزهراني ، ثنا الصلت بن الحجاج ، ثنا ثور بن يزيد ، عن خالد بن معدان ، عن عبادة بن الصامت . قال : " جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم يشكو إليه الوحشة ، فأمره أن يتخذ زوج حمام " . غريب من حديث خالد ، تفرد به عنه الصلت عن ثور .

حدثنا محمد بن علي بن حبيش ، ثنا موسى بن هارون ، ثنا إسحاق بن راهويه ، أنبأنا بقية بن الوليد . قال : أخبرني بحير بن سعد ، عن خالد بن معدان ، عن أبي عبيدة ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم . قال : " قلب ابن آدم مثل العصفور ، يتقلب في اليوم سبع مرات " . قال موسى بن هارون : حدثناه إسحاق في مسنده ، عن أبي عبيدة بن الجراح ، وخالد لم يلق أبا عبيدة .

حدثنا محمد بن علي بن حبيش ، ثنا موسى بن هارون ، ثنا سلم بن قادم ، ثنا بقية بن الوليد ، ثنا بحير بن سعد ، عن خالد بن معدان . قال : قال أبو ذر : " إن رسول الله صلى الله عليه وسلم . قال : قد أفلح من أخلص قلبه للإيمان ، وجعل قلبه سليما ، ولسانه صادقا ، ونفسه مطمئنة ، وخليقته مستقيمة ، وأذنه مستمعة ، وعينه ناظرة ، فأما الأذن فقمع ، والعين مقرة لما ينوي القلب ، وقد أفلح من جعل الله قلبه واعيا " . غريب من حديث خالد تفرد به بحير عنه .

حدثنا محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد أبو جعفر المقري ، ثنا سهل بن مردويه ، ثنا علي بن بحر ، ثنا عيسى بن يونس ، ثنا ثور بن يزيد ، عن خالد بن معدان ، [ ص: 217 ] عن المقدام بن معدي كرب : أن النبي صلى الله عليه وسلم . قال : " ما أكل أحد من بني آدم طعاما خيرا له من أن يأكل من عمل يده ، إن النبي داود عليه السلام كان يأكل من عمل يده " . رواه معاوية بن صالح ، وإسماعيل بن عياش ، وبقية عن بحير مثله . صحيح من حديث خالد ، أخرج من حديث عيسى عن ثور .

حدثنا أبو إسحاق بن حمزة - في جماعة - قالوا : ثنا عبد الله بن محمد ، ثنا منصور بن أبي مزاحم . قال : ثنا يحيى بن حمزة ، عن ثور بن يزيد ، عن خالد بن معدان ، عن المقدام بن معدي كرب ، عن النبي صلى الله عليه وسلم . قال : " كيلوا طعامكم يبارك لكم فيه " . صحيح من حديث ثور ، عن خالد رواه ابن المبارك ، والوليد بن مسلم ، عن ثور ، ورواه إسماعيل بن عياش ، وبقية عن بحير . فقال عن المقدام ، عن أبي أيوب مثله . حدثناه أحمد بن إسحاق ، ثنا محمد بن زكريا ، ثنا محمد بن كثير ، ثنا إسماعيل بن عياش ، ثنا بحير بن سعد ، عن خالد بن معدان ، عن المقدام ، عن أبي أيوب ، عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله . وأخرجه البخاري من حديث ثور ، عن خالد من دون أبي أيوب .

حدثنا أبو الحسن سهل بن عبد الله الوراق التستري ، ثنا الحسن بن سهل بن عبد العزيز المجوز البصري ، ثنا أبو عاصم النبيل ، عن ثور بن يزيد ، عن خالد بن معدان ، عن أبي أمامة . " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رفع العشاء من بين يديه . قال : " الحمد لله كثيرا طيبا مباركا فيه ، غير مكفي ولا مودع ، ولا مستغنى عنه ربنا " رواه سفيان الثوري ، عن ثور مثله . حدثناه سليمان بن أحمد ، ثنا علي بن عبد العزيز ، ثنا أبو نعيم ، ثنا سفيان به .

حدثنا عبد الرحمن بن العباس الوراق ، ثنا محمد بن يونس الكديمي ، ثنا روح بن عبادة ، ثنا ثور بن يزيد ، عن خالد بن معدان ، عن أبي هريرة . قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن للإسلام صوى بينا كمنار الطريق ، فمن ذلك أن يعبد الله لا يشرك به شيء ، وتقام الصلاة ، وتؤتى الزكاة ويحج [ ص: 218 ] البيت ، ويصام رمضان ، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، والتسليم على بني آدم ، فإن ردوا عليك ردت عليك وعليهم الملائكة ، وإن لم يردوا عليك ردت عليك الملائكة ولعنتهم ، أو سكتت عنهم ، وتسليمك على أهل بيتك إذا دخلت ، ومن انتقص منه شيئا فهو سهم من سهام الإسلام تركه ، ومن تركهن كلهن فقد ترك الإسلام " . غريب من حديث خالد تفرد به ثور ، حدث به أحمد بن حنبل والكبار عن روح .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا حفص بن عمر الرقي ، ثنا سليمان بن عبد الله ، ثنا بقية بن الوليد ، عن بحير بن سعد ، عن خالد بن معدان ، عن عبد الله بن عمرو ، عن النبي صلى الله عليه وسلم . قال : " من صام الأربعاء والخميس والجمعة كان له كعتق رقبة " . رواه حيوة بن شريح ، عن بقية [ موقوفا . ولم نكتبه مرفوعا بهذا اللفظ إلا من حديث سليمان ، عن بقية ] .

حدثنا سليمان بن علان الوراق ، ثنا محمد بن محمد الواسطي ، ثنا أحمد بن معاوية بن بكر ، ثنا عيسى بن يونس ، عن ثور بن يزيد ، عن خالد بن معدان ، عن عبد الله بن بسر . قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من وقر صاحب بدعة فقد أعان على هدم الإسلام " . غريب من حديث خالد تفرد به عيسى ، عن ثور .

حدثنا فاروق الخطابي ، ثنا أبو مسلم الكشي . قال : حدثنا القعنبي ، ثنا عيسى بن يونس ، عن ثور بن يزيد ، عن خالد بن معدان ، عن عبد الله بن بسر ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم ، فإن لم يجد أحدكم إلا عود عنب أو لحاء شجرة فليمضغه " . غريب من حديث خالد تفرد به عيسى ، عن ثور .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، ثنا سويد بن سعيد ، ثنا الوليد بن محمد الموقري ، عن ثور بن يزيد ، عن خالد بن معدان ، عن معاوية بن أبي سفيان . قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الله [ ص: 219 ] لا يخلب ولا يغلب ، ولا ينبأ بما لا يعلم ، ومن يرد الله به خيرا يفقهه في الدين ، ومن لم يفقهه في الدين لم يبال به " - هذه اللفظة الأخيرة من المبالاة لم يروها عن معاوية غيره . ورواه عدة عن معاوية في التفقه . [ ورواه ثابت ، عن ثوبان ، عن أبي عبد ربه الزاهد ، عن معاوية وذكر الغلبة والخلابة وغيرها ] .

حدثنا محمد بن علي بن حبيش ، ثنا موسى بن هارون الحافظ ، ثنا أبو همام ، وأبو طالب ، قالا : ثنا بقية بن الوليد ، عن بحير بن سعد ، عن خالد بن معدان ، عن عتبة بن عبد ، عن النبي صلى الله عليه وسلم . " قال : لو أن رجلا يخر على وجهه من يوم ولد إلى يوم يموت في مرضاة الله لحقره يوم القيامة " . غريب من حديث خالد ، تفرد به بقية عن بحير .

حدثنا أبو غانم سهل بن إسماعيل الواسطي . قال : ثنا محمود بن محمد ، ثنا محمد بن إبراهيم ، ثنا بقية عن ثور بن يزيد ، عن خالد بن معدان ، عن واثلة بن الأسقع . قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " المتعبد بغير فقه كالحمار في الطاحونة " . غريب من حديث خالد وثور ، لم نكتبه إلا من حديث بقية .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا إبراهيم بن دحيم الدمشقي ، ثنا أبي ، ثنا سهل بن هاشم ، ثنا سفيان الثوري ، عن ثور بن يزيد ، عن خالد بن معدان ، عن ثوبان : " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا راعه شيء قال : الله ربي لا أشرك به شيئا " . غريب من حديث خالد وثور لم يروه عن الثوري إلا سهل بن هاشم .

حدثنا أبو عمرو بن حمدان . قال : حدثنا الحسن بن سفيان ، ثنا هشام بن عمار ، ثنا إسماعيل بن عياش ، عن بحير بن سعيد ، عن خالد بن معدان ، عن جبير بن نفير ، عن العرباض بن سارية . قال : صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم على الصف الأول ثلاثا ، وعلى الذي يليه واحدة " . رواه يحيى بن أبي كثير ، عن محمد بن إبراهيم التيمي ، عن خالد مثله .

حدثنا أحمد بن يعقوب بن المهرجان ، ثنا الحسن بن محمد بن نصر التمار ح . وحدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا أحمد بن عمرو البزار ، ثنا محمد بن عثمان العقيلي ، [ ص: 220 ] ثنا محمد بن عبد الرحمن الطفاوي . قال : ثنا الخليل بن مرة ، عن ثور بن يزيد ، عن خالد بن معدان ، عن مالك بن يخامر ، عن معاذ بن جبل . قال : " تصديت لرسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يطوف ، فقلت : يا رسول الله ، أرنا شر الناس ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : سلوا عن الخير ولا تسألوا عن الشر ؛ شرار الناس شرار العلماء في الناس " . غريب من حديث خالد تفرد به الخليل ، عن ثور .

حدثنا أبو عمرو بن حمدان ، ثنا الحسن بن سفيان . قال : ثنا علي بن حجر ، ومحمد بن مصفى قالا : ثنا بقية . قال : ثنا بحير بن سعد ، عن خالد بن معدان ، عن أبي بحرية ، عن معاذ بن جبل . قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الغزو غزوان ، فأما من ابتغى وجه الله ، وأطاع الإمام ، وأنفق الكريمة ، وياسر الشريك ، واجتنب الفساد فإن نومه ونبهه أجر كله ، وأما من غزا فخرا ورياء وسمعة ، وعصى الإمام ، وأفسد في الأرض ، فإنه لم يرجع بالكفاف " . غريب من حديث خالد ، عن أبي بحرية .

حدثنا محمد بن علي بن حبيش ، ثنا موسى بن هارون ، ثنا داود بن عمرو الضبي ، وسعيد بن يعقوب الطالقاني ح . وحدثنا أبو عمرو بن حمدان ، ثنا الحسن بن سفيان ، ثنا علي بن حجر ، وعبد الوهاب بن الضحاك ، قالوا : ثنا إسماعيل بن عياش ، ثنا بحير بن سعد ، عن خالد ، عن كثير بن مرة ، عن معاذ بن جبل . قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تؤذي امرأة زوجها في الدنيا إلا قالت زوجته من الحور العين : لا تؤذيه قاتلك الله فإنما هو عندك دخيل أوشك أن يفارقك إلينا " . غريب من حديث خالد عن كثير ، تفرد به بحير .

حدثنا فاروق الخطابي ، وحبيب في جماعة ، قالوا : ثنا أبو مسلم الكشي ، ثنا أبو عاصم النبيل ، عن ثور بن يزيد ، عن خالد بن معدان ، عن عبد الرحمن بن عمرو ، عن العرباض بن سارية . قال : " صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الصبح ، ثم أقبل علينا بوجهه فوعظنا موعظة بليغة ذرفت منها الأعين ، ووجلت منها القلوب ، فقال قائل منهم : يا رسول الله ، كأنها موعظة مودع فأوصنا ؟ قال : أوصيكم بتقوى الله ، والسمع والطاعة للإمام وإن كان عبدا حبشيا ، فإنه من يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا ، فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين [ ص: 221 ] من بعدي ، عضوا عليها بالنواجذ ، وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل بدعة ضلالة " . رواه إسماعيل ، عن بحير ، عن خالد ، عن العرباض مثله .

حدثنا أبو أحمد محمد بن أحمد ، ثنا عبد الله بن محمد بن شيرويه ، ثنا إسحاق بن راهويه ، ثنا بقية بن الوليد ، حدثني بحير بن سعد ، عن خالد بن معدان ، عن عمرو بن الأسود أن جنادة بن أبي أمية حدثه ، عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم . أنه قال : " إني حدثتكم عن المسيخ الدجال ؛ وهو قصير أفحج جعد ، أعور مطموس العين اليسرى ، ليست بناتئة ولا جحراء ، فإن التبس فاعلموا أن ربكم ليس بأعور ، وإنكم لن ترو ربكم حتى تموتوا " . غريب من حديث خالد تفرد به بحير .

حدثنا محمد بن علي بن حبيش ، ثنا موسى بن هارون ، ثنا سعيد بن يعقوب ، وأحمد بن إبراهيم الموصلي ، قالا : ثنا إسماعيل بن عياش ، عن بحير بن سعيد ، عن خالد بن معدان ، عن عبد الله بن أبي بلال الخزاعي ، عن العرباض بن سارية . قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " يختصم الشهداء والمتوفون على فرشهم إلى ربنا تعالى في الذين ماتوا في الطاعون ، فتقول الشهداء : إخواننا قتلوا كما قتلنا ، ويقول المتوفون على فرشهم : إخواننا ماتوا على فرشهم كما متنا ، قال : فيقضي الله تعالى بينهم ، قال : فيقول : انظروا إلى جراح المطعنين فإن أشبهت جراح الشهداء فهم منهم ، فينظرون إلى جراح المطعنين فإذا هي قد أشبهت جراح الشهداء فيلحقون بهم " . غريب من حديث عبد الله عن العرباض ، تفرد به خالد .

التالي السابق


الخدمات العلمية