صفحة جزء
حدثنا محمد بن علي . قال : ثنا الحسين بن محمد بن حماد ، ثنا أيوب بن محمد الوزان ، ثنا ضمرة بن ربيعة ، عن السري بن يحيى ، عن رباح بن عبيدة . قال : خرج عمر بن عبد العزيز إلى الصلاة ، وشيخ متوكئ على يده ، فقلت في نفسي : إن هذا الشيخ جاف ، فلما صلى ودخل لحقته فقلت : أصلح الله الأمير ، من الشيخ الذي كان متكئا على يدك ؟ قال : يا رباح رأيته ؟ قلت : نعم ! قال : ما أحسبك يا رباح إلا رجلا صالحا ، ذاك أخي الخضر أتاني فأعلمني أني سألي أمر هذه الأمة ، وأني سأعدل فيها .

[ ص: 255 ] حدثنا أحمد بن جعفر بن حمدان ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل . قال : حدثني الحسن بن عبد العزيز ، ثنا أيوب بن سويد ، ثنا محمد بن فضالة . أن عبد الله بن عمر بن عبد العزيز ، وقف براهب الجزيرة في صومعة له ، قد أتى عليه فيها عمر طويل ، وكان ينسب إليه علم من علم الكتب ، فهبط إليه ولم ير هابطا إلى أحد قبله ، وقال له : أتدري لم هبطت إليك ؟ قال : لا ، قال : لحق أبيك ، إنا نجده من أئمة العدل بموضع رجب من الأشهر الحرم . قال : ففسره لنا أيوب بن سويد فقال ثلاثة متوالية : ذو القعدة ، وذو الحجة ، والمحرم ، أبو بكر ، وعمر ، وعثمان ، ورجب منفرد منها عمر بن عبد العزيز .

حدثنا أبو أحمد محمد بن أحمد الجرجاني ، ثنا عامر بن شعيب ، ثنا يحيى بن أيوب ، ثنا رزق بن رزق الكندي ، حدثني جسر القصاب . قال : كنت أحلب الغنم في خلافة عمر بن عبد العزيز ، فمررت براع وفي غنمه نحو من ثلاثين ذئبا ، فحسبتها كلابا ، ولم أكن رأيت الذئاب قبل ذلك ، فقلت : يا راعي ، ما ترجو بهذه الكلاب كلها ؟ فقال : يا بني ، إنها ليست كلابا ، إنما هي ذئاب . فقلت : سبحان الله ، ذئب في غنم لا تضرها ؟ فقال : يا بني ، إذا صلح الرأس فليس على الجسد بأس . وكان ذلك في خلافة عمر بن عبد العزيز .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل . قال : حدثني علي بن سلم الطوسي ، ثنا سيار ، ثنا جعفر . قال : ثنا مالك بن دينار . قال : لما استعمل عمر بن عبد العزيز على الناس قال رعاء الشاء : من هذا العبد الصالح - الذي قام على الناس ؟ قيل لهم : وما علمكم بذلك ؟ قالوا : إنهإذا قام على الناس خليفة عدل كفت الذئاب عن شائنا .

حدثنا مخلد بن جعفر ، ثنا محمد بن يحيى المروزي . قال : ثنا خالد بن خداش ، ثنا حماد بن زيد ، ثنا موسى بن أعين . قال : كنا نرعى الشاء بكرمان في خلافة عمر بن عبد العزيز ، فكانت الشاء والذيب ترعى في مكان واحد ، فبينا نحن ذات ليلة إذ عرض الذيب لشاة ، فقلت : ما نرى [ ص: 256 ] الرجل الصالح إلا قد هلك . [ قال حماد : فحدثني هذا أو غيره أنهم حسبوا فوجدوه قد هلك ] في تلك الليلة .

حدثنا أبو حامد بن جبلة ، ثنا محمد بن إسحاق الثقفي ، ثنا أحمد بن إبراهيم الدورقي ، ثنا عفان بن مسلم ، ثنا عثمان بن عبد الحميد ، ثنا الوليد . قال : بلغنا أن رجلا كان ببعض خراسان . قال : أتاني آت في المنام فقال : إذا قام أشج بني مروان فانطلق فبايعه ، فإنه إمام عادل . فجعلت أسأل كلما قام خليفة حتى قام عمر بن عبد العزيز ، فأتاني ثلاث مرات في المنام ، فلما كان آخر ذلك زبرني فأوعدني ، فرحلت إليه ، فلما قدمت لقيته فحدثته الحديث ، فقال : ما اسمك ، ومن أين أنت ، وأين منزلك ؟ فقلت : بخراسان ، قال : ومن أمير المكان الذي أنت به ؟ ومن صديقك هناك وعدوك ؟ فألطف المسألة ثم حبسني أربعة أشهر ، [ فشكوت إلى مزاحم مولى عمر بن عبد العزيز ، فقال : إنه كتب فيك ، قال : فدعاني بعد أشهر ] فقال : إني كتبت فيك فجاءني ما أسر به من قبل صديقك وعدوك ، فهلم فبايعني على السمع والطاعة والعدل ، فإذا تركت ذلك فليس عليك بيعة ، قال : فبايعته . قال : أبك حاجة ؟ فقلت : لا ، أنا غني في المال ، إنما أتيتك لهذا ، فودعته ومضيت .

حدثنا أحمد بن جعفر بن حمدان ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، ثنا هارون بن معروف ، ثنا ضمرة ، عن علي بن أبي حملة ، عن أبي الأعين . قال : كنت في صحن بيت المقدس مع خالد بن يزيد بن معاوية ، إذ أقبل فتى شاب فسلم على خالد ، فأقبل عليه خالد ، فقال الفتى لخالد : هل علينا من عين ؟ قال : فبدرت فقلت : نعم ! عليكما من الله عين سميعة بصيرة : فترورقت عينا الفتى ، ونزع يده من خالد ثم ولى ، فقلت لخالد : من هذا ؟ قال : أما تعرف هذا !! هذا عمر بن عبد العزيز ، أخو أمير المؤمنين ، ولئن طال بك وبه حياة لتراه إمام هدى .

حدثنا أحمد بن جعفر ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل . قال : حدثني منصور بن بشير ، ثنا إسماعيل بن عياش ، عن ابن إسحاق ، عن إبراهيم بن عقبة ، عن عطاء مولى [ ص: 257 ] أم بكرة الأسلمية ، عن حبيب بن هند الأسلمي قال : قال لي سعيد بن المسيب ونحن على عرفة : إنما الخلفاء ثلاثة ، قلت : من الخلفاء ؟ قال : أبو بكر ، وعمر ، وعمر ، قلت : هذا أبو بكر وعمر قد عرفناهما ، فمن عمر الثالث ؟ قال : إن عشت أدركته ، وإن مت كان بعدك .

التالي السابق


الخدمات العلمية