صفحة جزء
حدثنا محمد بن إبراهيم ، ثنا الحسين بن محمد ، ثنا سليمان بن سيف ، ثنا سعيد بن عامر ، عن عون بن المعتمر قال : دخل عمر بن عبد العزيز على امرأته فقال : يا فاطمة عندك درهم أشتري به عنبا ؟ قالت : لا ، قال : فعندك نمية - يعني الفلوس - أشتري بها عنبا ؟ قالت : لا ، فأقبلت عليه فقالت : أنت أمير المؤمنين لا تقدر على درهم ولا نمية تشتري بها عنبا ؟ ! قال : هذا أهون علينا من معالجة الأغلال غدا في نار جهنم .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا علي بن إسحاق ، ثنا حسين المروزي ، ثنا عبد الله بن المبارك ، ثنا إبراهيم بن نشيط قال : حدثني سليمان بن حميد المدني ، عن أبي عبيدة ، عن عقبة بن نافع القرشي : أنه دخل على فاطمة بنت عبد الملك فقال لها : ألا تخبريني عن عمر ؟ فقالت : ما أعلم أنه اغتسل لا من جنابة ولا من احتلام منذ استخلفه الله حتى قبضه .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا علي بن إسحاق ، ثنا حسين المروزي ، ثنا عبد الله بن المبارك قال : ثنا أبو الصباح ، حدثني سهل بن صدقة مولى عمر بن عبد العزيز ، حدثني بعض خاصة آل عمر ، أنه حين أفضت إليه الخلافة سمعوا في منزله بكاء عاليا ، فسألوا عن البكاء ، فقالوا : إن عمر خير جواريه ، فقال : قد نزل بي أمر قد شغلني عنكن ، فمن أحب أن أعتقه أعتقته ، ومن أحب أن أمسكه أمسكته إن لم يكن مني إليها شيء ، فبكين إياسا منه .

[ ص: 260 ] حدثنا محمد بن علي ، ثنا محمد بن الحسن ، ثنا إبراهيم بن هشام بن يحيى ، حدثني أبي ، عن جدي قال : كنت أنا وابن أبي زكريا بباب عمر ، فسمعنا بكاء في داره ، فسألنا عنه ، فقالوا : خير أمير المؤمنين امرأته بين أن تقيم في منزلها ، وأعلمها أنه قد شغل عن النساء بما في عنقه ، وبين أن تلحق بمنزل أبيها ، فبكت فبكى جواريها لبكائها .

التالي السابق


الخدمات العلمية