صفحة جزء
حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا عبد الله بن محمد بن زكريا ، ثنا سلمة بن شبيب ، [ ص: 290 ] ثنا سهل بن عاصم ، ثنا عبد الله بن غالب قال : سمعت أبا عاصم العباداني يقول : خطب عمر بن عبد العزيز فقال : أما بعد ، فإن كنتم مؤمنين بالآخرة فأنتم حمقى ، وإن كنتم مكذبين بها فأنتم هلكى .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا جعفر بن عبد الله بن الصباح ، ثنا أبو همام ، ثنا ضمرة ، ثنا سفيان الثوري قال : قال عمر بن عبد العزيز : من لم يعلم أن كلامه من عمله كثرت ذنوبه .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا أحمد بن يحيى ثعلب النحوي ، ثنا الزبير بن بكار ، ثنا محمد بن مسلمة ، عن هشام بن عبد الله بن عكرمة قال : قال عمر بن عبد العزيز : ما طاوعني الناس على ما أردت من الحق حتى بسطت لهم من الدنيا شيئا .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا إسحاق بن إبراهيم ، عن عبد الرزاق ، عن معمر ، أن عمر بن عبد العزيز قال : قد أفلح من عصم من المراء والغضب والطمع .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا إسحاق ، عن عبد الرزاق ، عن معمر قال : كتب عمر بن عبد العزيز إلى عدي بن أرطاة : أما بعد ، فإن استعمالك سعد بن مسعود على عمان كان من الخطأ الذي قضى الله عليك ، وقدر أن تبتلى به .

التالي السابق


الخدمات العلمية