صفحة جزء
حدثنا محمد بن علي ، ثنا محمد بن الحسن ، ثنا إبراهيم بن هشام ، حدثني أبي ، عن جدي ، أن عمر بن عبد العزيز قال : إنما هلك من كان قبلنا بحبسهم الحق حتى يشترى منهم ، وبسطهم الظلم حتى يفتدى منهم .

حدثنا أحمد بن إسحاق ، ثنا عبد الله بن أبي داود ، ثنا عبد الجبار بن يحيى الرملي ، ثنا عقبة بن علقمة ، ح .

وحدثنا سليمان ، ثنا علي بن سعيد ، ثنا محمد بن عقبة ، عن علقمة ، ثنا أبي ، ثنا الأوزاعي ، قال : كتب عمر بن عبد العزيز إلى خزان بيوت الأموال : إذا أتاكم الضعيف بالدينار لا ينفق منه فأبدلوه عنه من بيت المال .

حدثنا إبراهيم بن عبد الله ، ثنا محمد بن إسحاق قال : ثنا قتيبة بن سعيد ، ثنا الليث بن سعد ، عن معاوية بن صالح ، عن أبي عقبة ، أن عمر بن عبد العزيز قال : ادرءوا الحدود ما استطعتم في كل شبهة ، فإن الوالي إن أخطأ في العفو خير من أن يتعدى في الظلم والعقوبة .

حدثنا أبي ، ثنا محمد بن يحيى بن عيسى البصري ، ثنا نصر بن علي ، ثنا محمد بن عثمان ، ثنا قيس بن عبد الملك قال : قام عمر بن عبد العزيز إلى قائلته ، وعرض له رجل بيده طومار ، قال : فظن القوم أنه يريد أمير المؤمنين ، فخاف أن يحبس دونه ، فرماه بالطومار ، فالتفت أمير المؤمنين فأصابه في وجهه فشجه ، فنظرت إلى الدماء تسيل على وجهه وهو في الشمس ، فقرأ الكتاب وأمر له بحاجته ، وخلى سبيله .

[ حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا يحيى بن عبد الباقي الأذني ، ح .

وحدثنا أحمد بن إسحاق ، ثنا عبد الله بن أبي داود ، ثنا المسيب بن واضح ، ثنا مخلد بن الحسين ، عن الأوزاعي قال : نقش رجل على خاتم عمر بن عبد العزيز ، فحبسه خمس عشرة ليلة ، ثم خلى سبيله ] .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا يحيى بن عبد الباقي الأذني ، ح .

وحدثنا [ ص: 312 ] أحمد بن إسحاق ، ثنا عبد الله بن أبي داود ، قالا : ثنا المسيب بن واضح ، ثنا مخلد بن الحسين ، عن الأوزاعي قال : كتب عمر بن عبد العزيز إلى بعض عماله أن فاد بأسارى المسلمين وإن أحاط ذلك بجميع مالهم .

حدثنا سليمان ، ثنا يحيى بن عبد الباقي ، ثنا المسيب بن واضح ، ثنا أبو إسحاق الفزاري ، عن الأوزاعي قال : أراد عمر بن عبد العزيز أن يستعمل رجلا على عمل فأبى ، فقال له عمر : عزمت عليك لتفعلن ، فقال الرجل : [ وأنا أعزم على نفسي أن لا أفعل . فقال عمر : أتعصيني ؟ ] فقال : يا أمير المؤمنين ، إن الله تعالى يقول : ( إنا عرضنا الأمانة على السماوات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها وأشفقن منها وحملها الإنسان ) الآية ، أفمعصية كان ذلك منهن ؟ فأعفاه عمر .

حدثنا أبو حامد بن جبلة ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا أبو همام الوليد بن شجاع ، ثنا مخلد بن حسين ، عن هشام قال : كتب عمر بن عبد العزيز إلى عدي : أما بعد ، فقد جاءني كتابك تسألني عن شكاتي ، وإني لأراها من مرة أصابتني ، وإلى أجل ما أنا والسلام .

التالي السابق


الخدمات العلمية