صفحة جزء
حدثنا عبيد الله بن محمد ، ثنا أحمد بن الحسين ح . وحدثنا أبو حامد ، ثنا محمد بن إسحاق ، قالا : ثنا أحمد بن إبراهيم ، ثنا إبراهيم بن إسحاق الطالقاني ، ثنا ضمرة : أن ابن أبي حملة حدثهم ، عن الوليد بن هشام ، قال : لقيني يهودي فأعلمني أن عمر سيلي أمر هذه الأمة فيعدل فيه ، فلقيت عمر فأخبرته بقول اليهودي ، قال : فلما ولي لقيني اليهودي ، فقال : ألم أقل لك إن عمر سيلي هذا الأمر ويعدل فيه ؟ قال : قلت : بلى ، قال : ثم لقيني بعد ذلك ، فقال : إن صاحبك قد سقي قمره فليتدارك نفسه ، قال : فلقيت عمر فذكرت ذلك له ، فقال عمر : قاتله الله ما أعلمه لقد عرفت الساعة التي سقيت فيها ، ولو كان شفائي أن أمس شحمة أذني ما فعلت أو أوتى بطيب فأرفعه إلى أنفي ما فعلت .

حدثنا محمد بن علي ، ثنا الحسين بن محمد بن حماد ، ثنا أبو الحسين الرهاوي ، ثنا محمد بن عبيد ، ثنا إبراهيم السكوني ، قال : وقع بين موال لعمر وبين موال لسليمان منازعة ، فذكر ذلك سليمان لعمر ، فبينا هو يكلمه إذ قال سليمان لعمر : كذبت ، فقال عمر : ما كذبت مذ علمت أن الكذب شين على أهله .

حدثنا محمد ، ثنا الحسين بن محمد بن حماد ، ثنا إسحاق الشهيدي ، ثنا يحيى بن يمان ، عن سفيان ، عن زفر - يعني العجلي - عن قيس بن حبتر ، قال : مثل عمر في بني أمية مثل مؤمن آل فرعون .

حدثنا محمد بن علي ، ثنا الحسين ، ثنا سليمان بن سيف ، ثنا مسلم بن إبراهيم ، ثنا عثمان بن عبد الحميد بن لاحق ، قال : سمعت أبي يقول : قرأ رجل عند عمر بن عبد العزيز سورة وعنده رهط ، فقال بعض القوم : لحن ، فقال له عمر : أما كان فيما سمعت ما يشغلك عن اللحن ؟

التالي السابق


الخدمات العلمية