صفحة جزء


أسند شهر عن عدة من الصحابة ، منهم أبو هريرة وابن عباس وابن عمر وابن عمرو وابن سلام رضي الله تعالى عنهم .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا هوذة بن خليفة ، ثنا عوف الأعرابي ، عن شهر ، عن أبي هريرة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : " من أشراط الساعة أن ترى الرعاة رؤوس الناس ، وأن ترى الحفاة العراة رعاة الشاء يتبارون في البنيان ، وأن تلد الأمة ربها وربتها " .

حدثنا أبو بكر ، ثنا الحارث ، ثنا هوذة ، ثنا عوف ، عن شهر ، قال : سمعت أبا هريرة يقول : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " لو كان العلم منوطا بالثريا لتناوله رجال من أبناء فارس " رواه يزيد بن زريع ، وأبو عاصم ، عن عوف مثله .

حدثنا أبو عمرو بن حمدان ، ثنا الحسن بن سفيان ، ثنا جبارة بن المغلس ، ثنا عبد الحميد بن بهرام ، عن شهر ، قال : سمعت أبا هريرة ، يقول : " نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن نبيذ الدباء والمقير ، فقال رجل من المسلمين : فالناس لا ظروف لهم ، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : فاشربوا ما طاب لكم فإذا خبث فذروه ، كل امرئ منكم حسيب نفسه إنما علي البلاغ " رواه يزيد بن زريع ، عن خالد الحذاء ، عن شهر نحوه .

[ ص: 65 ] حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا عبدان بن أحمد ، ثنا خالد بن محمد أبو وائل ، ثنا عون بن عمارة ، ثنا حفص بن جميع ، عن عبد الكريم ، عن شهر بن حوشب ، عن أبي هريرة يرفعه ، قال : " النبيون والمرسلون سادة أهل الجنة ، والشهداء قواد أهل الجنة ، وحملة القرآن عرفاء أهل الجنة " .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ، ثنا عبد الحكم بن ذكوان ، عن شهر ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : " من شر الناس منزلة من أذهب آخرته بدنيا غيره " .

حدثنا أحمد بن إسحاق ، ثنا عبدان بن أحمد ، ثنا زيد بن الحريش ، ثنا عبد الله بن خراش ، عن العوام ، عن شهر ، عن ابن عباس ، قال : " كفن رسول الله صلى الله عليه وسلم في ثلاثة أثواب : ثوبين أبيضين وثوب حبرة " .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا عبد الله بن محمد بن سعيد بن أبي مريم ، ثنا الفريابي ، ثنا سفيان ح . وحدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا سليمان بن معافى بن سليمان ، ثنا أبي ، ثنا موسى بن أعين ، عن سفيان ، عن موسى بن المسيب ، عن شهر ، عن ابن عباس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما أنزل الله تعالى من السماء كفا من الماء إلا بمكيال ، ولا سف الله كفا من الريح إلا بوزن ومكيال إلا يوم نوح ويوم عاد . فأما يوم نوح فإن الماء طغى على خزانه بأمر الله فلم يكن لهم عليه من سبيل ثم قرأ : ( إنا لما طغى الماء حملناكم في الجارية ) . وأما يوم عاد فإن الريح عتت على خزانها بأمر الله فلم يكن لهم عليها سبيل ثم قرأ ابن عباس : ( بريح صرصر عاتية سخرها عليهم سبع ليال ) .

رواه الفريابي والناس موقوفا على سفيان ، وتفرد به يرفعه عن موسى بن أعين ، عن سفيان ، وحدث به أبو زرعة وغيره من الأئمة ، عن المعافى .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا عبد الغفار بن أحمد الحمصي ، ثنا محمد بن المصفى ، ثنا يحيى بن سعيد القطان ، عن إسماعيل بن عياش ، عن الأحوص بن حكيم ، عن شهر ، عن ابن عباس ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم : " خرج على أصحابه ، فقال : ما جمعكم ؟ فقالوا : اجتمعنا نذكر ربنا ونتفكر في عظمته ، فقال : [ ص: 66 ] ألا أخبركم ببعض عظمته ؟ قلنا : بلى يا رسول الله ، قال : إن ملكا من حملة العرش يقال له إسرافيل زاوية من زوايا العرش على كاهله قد مرقت قدماه في الأرض السفلى ومرق رأسه من السماء السابعة العليا ، في مثله من خليقة ربكم " .

تفرد به إسماعيل بن عياش ، عن الأحوص ، عن شهر بن حوشب ، عن ابن عباس ، ورواه عبد الجليل بن عطية ، عن شهر ، عن عبد الله بن سلام .

حدثنا أبو أحمد محمد بن أحمد ، وسليمان بن أحمد ، قالا : ثنا أبو خليفة ، ثنا أبو الوليد الطيالسي ، ثنا عبد الحميد بن بهرام ، ثنا شهر بن حوشب ، حدثني عبد الله بن عباس : أن النبي صلى الله عليه وسلم خطب امرأة من قومه يقال لها سودة ، وكانت مصبية لها خمسة صبية أو ستة من بعل لها مات ، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما يمنعك مني ؟ قالت : والله يا نبي الله ما يمنعني منك ألا تكون أحب البرية إلي ، ولكني أكرمك أن يضغو الصبية - أي يصيحوا - عند رأسك بكرة وعشية ، قال : ما يمنعك مني شيء غير ذلك ؟ قالت : لا والله ، فقال لها : يرحمك الله إن خير نساء ركبن أعجاز الإبل نساء قريش ، أحناه على ولد في صغره وأرعاه على بعل في ذات يده .

تفرد به عبد الحميد ، عن شهر .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا عبدان بن أحمد ، ثنا زيد بن الحريش ، ثنا عبد الله بن خراش ، عن العوام بن حوشب ، عن شهر ، عن ابن عمر : أن النبي صلى الله عليه وسلم : " نهى أن تتبع جنازة معها رنة " .

حدثنا أبو أحمد الغطريفي ، ثنا عبد الله بن محمد بن شيرويه ، ثنا إسحاق بن راهويه ، أنبأنا جرير ، عن ليث ، عن شهر بن حوشب ، عن عبد الله بن عمرو ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " ستكون هجرة بعد هجرة حتى يهاجر الناس إلى مهاجر إبراهيم عليه السلام حتى لا يبقى على الأرض إلا شرار أهلها يقذرهم روح الله ، وتلفظهم أرضوهم وتحشرهم النار من عدن مع القردة والخنازير ، تبيت معهم أينما باتوا وتقيل معهم أينما قالوا ، ولها ما سقط منهم " .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا عبد الصمد بن عبد الوارث ، ثنا عبد الجليل بن عطية ، عن شهر ، عن عبد الله بن سلام . [ ص: 67 ] قال : " خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم على ناس من أصحابه وهم يتفكرون في خلق الله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " فيم تتفكرون " قالوا : نتفكر في الله قال : " لا تفكروا في الله وتفكروا في خلق الله ، فإن ربنا خلق ملكا قدماه في الأرض السابعة السفلى ، ورأسه قد جاوز السماء العليا ، ما بين قدميه إلى ركبتيه مسيرة ستمائة عام ، وما بين كعبيه إلى أخمص قدميه مسيرة ستمائة عام ، والخالق أعظم من المخلوق " .

حدثنا حبيب بن الحسن ، وفاروق ، في جماعة قالوا : ثنا أبو مسلم الكشي ، ثنا أبو عاصم النبيل ، ح . وحدثنا القاضي أبو أحمد ، ثنا إبراهيم بن زهير ، ثنا مكي بن إبراهيم ، قالا : ثنا عبيد الله بن أبي زياد ، ثنا شهر بن حوشب ، عن أسماء بنت يزيد ، قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من ذب عن عرض أخيه بالغيبة ، كان حقا على الله عز وجل أن يقيه من النار " .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا بشر بن موسى ، ثنا خلاد بن يحيى ، ثنا داود الأودي ، حدثني شهر ، عن أسماء بنت يزيد ، قالت : " أتيت النبي صلى الله عليه وسلم أبايعه قالت وعلي سواران من ذهب ، فلما أبصرهما النبي صلى الله عليه وسلم قال : " ألقي السوارين يا أسماء ألا تخافين أن يسورك الله بسوارين من نار ؟ " قالت : فخلعتهما ، فلا أدري من أخذهما " .

التالي السابق


الخدمات العلمية