صفحة جزء


337 - مغيث بن سمي

ومنهم الواعظ المحذر ، المذكر المبشر ، مغيث بن سمي رضي الله تعالى عنه .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا محمد بن شبل ، ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، ثنا أبو معاوية ، عن الأعمش ، عن مالك بن الحارث ، عن مغيث بن سمي ، قال : إن لجهنم كل يوم زفرتين ما يبقى شيء إلا سمعهما إلا الثقلين اللذين عليهما الحساب والعذاب .

[ ص: 68 ] حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا أبو يحيى الرازي ، ثنا هناد ، ثنا أبو معاوية ، عن الأعمش ، عن مالك بن الحارث ، عن مغيث بن سمي ، قال : إذا جيء بالرجل في النار قيل له : انتظر حتى نتحفك . فيؤتى بكأس من سم الأفاعي والأساود فإذا أدناها إلى فيه ميزت اللحم على حدة والعظام على حدة .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ح . وحدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا عبدان بن أحمد ، ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، قالا : ثنا وكيع ، ح . وحدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا محمد بن شبل ، ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، ثنا أبو معاوية ، قالا : ثنا الأعمش ، عن جامع بن شداد ، عن مغيث ، قال : كان رجل فيمن كان قبلكم يعمل بالمعاصي ، فاذكر يوما فقال : اللهم غفرانك ، فغفر له .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا عبد الرحمن بن محمد بن سلام ، ثنا هناد بن السري ، ثنا أبو معاوية ، عن الأعمش ، عن أبي سفيان ، عن مغيث ، قال : بينما رجل ممن كان قبلكم يسير وحده إذ تفكر فيما سلف من ذنوبه ، وكان يعمل بالمعاصي ، فقال : اللهم غفرانك ، فأدركه الموت على تلك الحال فغفر له .

حدثنا عبد الله بن محمد أبو بكر ، ثنا محمد بن أبي سهل ، ثنا عبد الله بن محمد العبسي ، ثنا أبو معاوية ، ووكيع ، عن الأعمش ، عن حسان بن أبي الأشرس ، عن مغيث ، في قوله : ( طوبى ) قال : هي شجرة في الجنة ، وليس في الجنة أهل دار إلا يظلهم غصن من أغصانها ، فيها من ألوان الثمر ، ويقع عليها طير أمثال البخت ، فإذا اشتهى الرجل الطير دعاه فيجيء حتى يقوم على خوانه ، قال : فيأكل من إحدى جانبيه قديدا ومن الآخر شواء ، ثم يعود كما كان فيطير . قال : وحدثناه وكيع ، عن سفيان ، عن منصور ، عن حسان ، عن مغيث نحوه .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا محمد بن أبي سهل ، ثنا عبد الله بن محمد ، ثنا محمد بن أبي عبيدة ، عن أبيه ، عن الأعمش ، عن مالك بن الحارث ، قال : قال مغيث : إن في الجنة قصورا من ذهب ، وقصورا من فضة ، وقصورا من ياقوت ، وقصورا من زبرجد ، جبالها المسك وترابها المسك والزعفران .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد ، حدثني أبي ، ثنا أبو معاوية ، [ ص: 69 ] عن أبي سفيان ، عن مغيث ، قال : تعبد راهب من بني إسرائيل في صومعة ستين سنة ، قال : فنظر يوما في غب السماء فأعجبته الأرض . فقال : لو نزلت فمشيت في الأرض ونظرت فيها ، قال : فنزل ونزل معه برغيف فعرضت له امرأة فتكشفت له ، فلم يملك نفسه أن وقع عليها ، فأدركه الموت وهو على تلك الحال ، قال : وجاء سائل فأعطاه الرغيف ومات ، فجيء بعمل ستين سنة فوضع في كفة ، قال : وجيء بخطيئته فوضعت في كفة فرجحت بعمله ، حتى جيء بالرغيف فوضع مع عمله قال : فرجح بخطيئته .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا جبير بن هارون ، ثنا علي بن محمد الطنافسي ، ح . وحدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا محمد بن شبل ، ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، قالا : ثنا وكيع ، عن الأعمش ، عن أبي سفيان ، عن مغيث ، مثله .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا أبو مسعود ، أنبأنا محمد بن حميد ، ح . وحدثنا إبراهيم بن عبد الله ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا قتيبة ، قالا : ثنا جرير ، عن الأعمش ، عن جامع بن شداد ، عن مغيث بن سمي ، قال : - أراه قال - نجد في كتاب الله : لولا أن يفتتن عبدي المؤمن لجعلت لعبدي الكافر عصابة من حديد لا يصدع حتى يلقاني .

التالي السابق


الخدمات العلمية