صفحة جزء


338 - حسان بن عطية

ومنهم المسارع إلى الأعمال الزكية ، الذام للأقوال الردية ، الداعي بالأدعية المرضية ، أبو بكر حسان بن عطية ، بصري الأصل من ناقلة الشام .

حدثنا أحمد بن إسحاق ، ثنا عبد الله بن سليمان بن الأشعث ، ثنا يزيد بن عبد الصمد ، ثنا أبو مسهر ، حدثني عقبة ، عن الأوزاعي ، قال : ما رأيت أحدا أكثر عملا منه في الخير - يعني حسان بن عطية - .

[ حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا إبراهيم بن محمد بن عرق الحمصي ، ثنا عمرو بن عثمان ، ثنا عبد الملك بن محمد الصنعاني ، عن الأوزاعي ، قال : كان حسان بن عطية يتنحى إذا صلى العصر في ناحية المسجد فيذكر الله حتى تغيب الشمس ] .

حدثنا سليمان ، ومحمد بن معمر ، قالا : ثنا أبو شعيب الحراني ، ثنا يحيى بن عبد الله ، ثنا الأوزاعي ، عن حسان بن عطية ، قال : من أطال قيام الليل يهون عليه طول القيام يوم القيامة .

حدثنا أحمد بن إسحاق ، ثنا عبد الله بن سليمان ، ثنا عباس بن الوليد ، [ ص: 71 ] أخبرني أبي . قال : سمعت الأوزاعي ، يقول : كان لحسان بن عطية غنم فلما سمع في المنائح الذي سمع تركها ، قلت للأوزاعي : كيف الذي سمع ؟ قال : يوم له ويوم لجاره .

حدثنا محمد بن معمر ، ثنا أبو شعيب ، ثنا يحيى بن عبد الله ، ثنا الأوزاعي ، عن حسان ، قال : إن القوم ليكونون في الصلاة الواحدة وإن بينهم كما بين السماء والأرض ، وتفسير ذلك : أن الرجل يكون خاشعا مقبلا على صلاته ، والآخر ساهيا غافلا .

حدثنا أحمد بن إسحاق ، ثنا عبد الله بن سليمان ، ثنا محمد بن الوزير ، ح . وحدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا هاشم بن مرثد ، ثنا صفوان بن صالح ، قالا : ثنا الوليد بن مسلم ، ثنا الأوزاعي ، عن حسان ، قال : " الساجد يسجد على قدم الرحمن " ، قال الوليد : قال الأوزاعي : محمله عندنا في القرب كحديثهم عن النبي صلى الله عليه وسلم : " أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد " وكحديثه : " ما تصدق متصدق بطيب ، ولا يقبل الله إلا طيبا - إلا وقعت في كف الرحمن عز وجل " .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا هاشم بن مرثد ، ثنا صفوان ، ح . وحدثنا أحمد ، ثنا عبد الله ، ثنا علي بن سهل ، قالا : ثنا الوليد ، ثنا الأوزاعي ، حدثني حسان : أن الإيمان في كتاب الله صار إلى العمل فقال : ( إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم وإذا تليت عليهم آياته زادتهم إيمانا وعلى ربهم يتوكلون ) ثم صيرهم إلى العمل فقال : ( الذين يقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون أولئك هم المؤمنون حقا ) .

حدثنا أبي ، وأبو محمد بن حيان ، قالا : ثنا إبراهيم بن محمد بن الحسن ، ثنا إبراهيم بن سعيد الجوهري ، ثنا موسى بن أيوب ، عن سعيد بن كثير بن دينار ، عن سلمة بن كلثوم ، عن الأوزاعي ، عن حسان ، قال : لقد غرب الخير اليوم [ ص: 72 ] فيمن ترى أنه من أهل الخير .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا عبد الله بن محمد بن سعيد بن أبي مريم ، ثنا الفريابي ، ثنا الأوزاعي ، عن حسان ، قال : صلاة الرجل عند أهله من عمل السر .

حدثنا محمد بن معمر ، وسليمان ، قالا : ثنا أبو شعيب ، ثنا يحيى بن عبد الله ، ثنا الأوزاعي ، عن حسان ، قال : ما عادى عبد ربه بأشد من أن يكره ذكره ومن ذكره .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا أحمد بن مسعود ، ثنا محمد بن كثير ، ثنا الأوزاعي ، عن حسان ، قال : كانوا يمسكون عن ذكر النساء ، وعن الخنا في المساجد .

حدثنا أحمد بن إسحاق ، ثنا أبو بكر بن أبي داود ، ثنا يونس ، ثنا ابن كثير ، عن الأوزاعي ، - أحسبه - عن حسان ، قال : كانوا يمسكون عن ذكر النساء والخنا في المساجد .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا عمر بن مقلاص ، ثنا أبي ، ح . وحدثنا أحمد بن إسحاق ، ثنا عبد الله بن سليمان ، ثنا الوليد بن أبي طلحة الرملي ، قالا : ثنا ابن وهب ، عن يونس بن يزيد ، عن الأوزاعي ، عن حسان ، قال : ثلاثة ليس عليهم حساب في مطعمهم : الصائم حتى يفطر ، والصائم حين يتسحر ، وطعام الضيف .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا إبراهيم بن محمد بن عرق ، ثنا عمرو بن عثمان ، ثنا عبد الملك بن محمد الصنعاني ، قال : سمعت الأوزاعي ، يقول : قدم علينا غيلان القدري في خلافة هشام بن عبد الملك ، فتكلم غيلان وكان رجلا مفوها ، فلما فرغ من كلامه قال لحسان : ما تقول فيما سمعت من كلامي ؟ فقال له حسان : يا غيلان ، إن يكن لساني يكل عن جوابك ، فإن قلبي ينكر ما تقول .

حدثنا أحمد بن إسحاق ، ثنا أبو بكر بن أبي داود ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا محمد بن كثير ، عن الأوزاعي ، قال : قال حسان بن عطية لغيلان القدري : أما والله لئن كنت أعطيت لسانا لم نعطه ، إنا لنعرف باطل ما تأتي به .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا أحمد بن مسعود ، ثنا محمد بن كثير ، ثنا الأوزاعي ، [ ص: 73 ] عن حسان ، قال : ما ابتدعت بدعة إلا ازدادت مضيا ، ولا تركت سنة إلا ازدادت هربا .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا أحمد بن عبد الوهاب ، ثنا أبو المغيرة ، ثنا الأوزاعي ، عن حسان بن عطية ، قال : ما ابتدع قوم بدعة في دينهم إلا نزع الله من سنتهم مثلها ، ولا يعيدها إليهم إلى يوم القيامة .

حدثنا أحمد بن إسحاق ، ثنا عبد الله بن سليمان ، ثنا جعفر بن مسافر ، ثنا بشر بن بكر ، ثنا الأوزاعي ، مثله .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا أحمد بن مسعود المقدسي ، ثنا محمد بن كثير ، ثنا الأوزاعي ، عن حسان ، قال : يفضل دعاء السر على دعاء العلانية سبعين ضعفا .

حدثنا أحمد بن إسحاق ، ثنا عبد الله بن سليمان ، ثنا عبد الجبار بن يحيى ، ثنا عقبة بن علقمة ، عن الأوزاعي ، قال : لقي حسان بن عطية راهبا فجعل الراهب يدعو له وحسان يقول آمين ، فقالوا : يا أبا بكر تؤمن على دعائه ؟ قال : أرجو أن يستجيب الله له في ، ولا يستجيب له في نفسه .

حدثنا أحمد ، ثنا عبد الله ، ثنا علي بن خشرم ، ثنا عيسى بن يونس ، عن الأوزاعي ، عن حسان أو عن عبدة بن أبي لبابة ، قال : كان يقول إذا أمسى : الحمد لله الذي ذهب بالنهار وجاء بالليل سكنا نعمة منه وفضلا ، اللهم اجعلنا لك من الشاكرين ، الحمد لله الذي عافاني في يومي هذا فرب مبتلى قد ابتلي فيما مضى من عمري ، اللهم عافني فيما بقي منه وفي الآخرة ، وقنا عذاب النار . وإذا أصبح قال مثل ذلك إلا أنه يقول : وجاء بالنهار مبصرا .

حدثنا أحمد ، ثنا عبد الله ، ثنا محمود بن خالد ، ثنا عمر بن عبد الواحد ، عن الأوزاعي ، حدثني حسان ، قال : ما جلس قوم مجلس لغو فختموا بالاستغفار إلا كتب مجلسهم ذلك استغفارا كله .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا أحمد بن المعلى ، ح . وحدثنا أحمد بن إسحاق ، ثنا عبد الله بن سليمان ، قالا : ثنا محمود بن خالد ، ثنا عمر بن عبد الواحد ، عن الأوزاعي ، عن حسان ، أنه كان يقول : اللهم إني أعوذ بك من شر الشيطان ومن شر ما تجري به الأقلام ، وأعوذ بك أن تجعلني عبرة لغيري ، وأعوذ بك أن تجعل غيري أسعد بما آتيتني مني ، وأعوذ بك أن أتقوت بشيء من معصيتك [ ص: 74 ] عند ضر ينزل بي ، وأعوذ بك أن أتزين للناس بشيء يشينني عندك ، وأعوذ بك أن أقول قولا لا أبتغي به غير وجهك ، اللهم اغفر لي فإنك بي عالم ، ولا تعذبني فإنك علي قادر . لفظهما سواء .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا أحمد بن المعلى ، ح . وحدثنا أحمد بن إسحاق ، ثنا عبد الله بن سليمان ، قالا : ثنا محمود بن خالد ، ثنا عمر بن عبد الواحد ، عن الأوزاعي ، عن حسان ، قال : ما سلك عبد واديا فرفع يديه فرغب إلى الله حيث لا يراه أحد إلا ملأ الله ذلك الوادي حسنات ، فليعظم ذلك الوادي أو ليصغر ، رواه مبشر بن إسماعيل ويحيى بن حمزة عن الأوزاعي مثله .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا أحمد بن المعلى ، ح . وحدثنا أحمد بن إسحاق ، ثنا عبد الله بن سليمان ، قالا : ثنا محمود بن خالد ، ثنا عمر بن عبد الواحد ، عن الأوزاعي ، قال : حدثني حسان ، قال : خمس من كن فيه فقد جمع الله له الإيمان : النصيحة لله ولرسوله ، وحب الله ورسوله ، ومن بذل للناس من نفسه الرضا وكف عنهم السخط ، ومن وصل ذا رحمه ، ومن كان ذكره في السر كذكره في العلانية سواء .

حدثنا أحمد بن إسحاق ، ثنا عبد الله ، ثنا عباس بن الوليد بن مزيد ، أخبرني أبي ، ثنا الأوزاعي ، عن حسان ، قال : حملة العرش ثمانية يتجاوبون بصوت حسن رخيم ، قال فيقول أربعة منهم : سبحانك وبحمدك على حلمك بعد علمك ، وتقول الأربعة الآخرون : سبحانك وبحمدك على عفوك بعد قدرتك .

حدثنا أحمد ، ثنا عبد الله ، ثنا عباس ، أخبرني أبي ، ثنا الأوزاعي ، حدثني حسان ، قال : ما ازداد عبد علما إلا ازداد الناس منه قربا ، رحمة من الله تعالى .

حدثنا أحمد ، ثنا عبد الله ، ثنا عباس ، أخبرني أبي ، ثنا الأوزاعي ، حدثني حسان ، قال : إن العبد إذا قال عند طعامه : اللهم اجعله رزقا طيبا لا تبعة فيه ولا حساب ، فقد أدى شكره .

حدثنا محمد بن معمر ، ثنا أبو شعيب الحراني ، ثنا يحيى بن عبد الله ، ثنا الأوزاعي ، حدثني حسان ، قال : يعذب الله الظالم بالظالم ، ثم يدخلهما النار جميعا .

حدثنا محمد ، ثنا أبو شعيب ، ثنا يحيى ، ثنا الأوزاعي ، حدثني حسان ، قال : [ ص: 75 ] [ إن العبد إذا لعن الشيطان ضحك فقال : إنك لتلعن ملعنا وإنما تخذل ظهره أن تعوذ بالله .

وقال حسان : إذا لعن العبد الشيطان قال : يلعنني وقد لعنني الله قبله .

حدثنا محمد ، ثنا أبو شعيب ، ثنا يحيى ، ثنا الأوزاعي ، حدثني حسان ، قال : [ إنما مثل الشياطين في كثرتهم كمثل رجل دخل زرعا فيه جراد كثير ، فكلما وضع رجله تطاير الجراد يمينا وشمالا ، ولولا أن الله عز وجل غض البصر عنهم ما رئي شيء إلا وعليه شيطان .

حدثنا محمد ، وسليمان بن أحمد ، قالا : ثنا أبو شعيب ، ثنا يحيى ، ثنا الأوزاعي ، حدثني حسان ، قال : إن حملة العرش أقدامهم ثابتة في الأرض السابعة ، ورءوسهم قد جاوزت السماء السابعة ، وقرونهم مثل طولهم عليها العرش .

حدثنا محمد ، وسليمان ، قالا : ثنا أبو شعيب ، ثنا يحيى ، ثنا الأوزاعي ، حدثني حسان ، قال : إن العبد إذا عمل سيئة وقف الملك لم يكتبها ثلاث ساعات ، فإن لم يستغفر كتبت وإن استغفر لم تكتب .

حدثنا محمد ، ثنا أبو شعيب ، ثنا يحيى ، ثنا الأوزاعي ، ثنا حسان ، قال : إن الرجل إذا سافر يوم الجمعة دعي عليه أن لا يصاحب في سفره ، ولا يعان على حاجته .

حدثنا محمد ، ثنا أبو شعيب ، ثنا يحيى ، ثنا الأوزاعي ، ثنا حسان ، قال : قيل - لعثمان رضي الله عنه ما يمنعك أن تكون مثل عمر رضي الله تعالى عنه ، قال : أتجعلني مثل رجل أوثقت الشياطين في خلافته حتى انقرضت .

حدثنا محمد ، ثنا أبو شعيب ، ثنا يحيى ، ثنا الأوزاعي ، حدثني حسان ، قال : ركعتان يستن فيهما العبد خير من سبعين ركعة لا يستن فيها .

حدثنا سليمان ، ثنا أبو شعيب ، ثنا الأوزاعي ، حدثني حسان ، قال : بلغني أن الله تعالى يقول يوم القيامة : يا بني آدم إنا قد أنصتنا لكم منذ خلقناكم ، فأنصتوا لنا اليوم تقرأ عليكم أعمالكم ، فمن وجد خيرا فليحمد الله ، ومن [ ص: 76 ] وجد شرا فلا يلومن إلا نفسه ، إنما هي أعمالكم ترد عليكم .

حدثنا سليمان ، ثنا أبو شعيب ، ثنا يحيى ، ثنا الأوزاعي ، حدثني حسان ، قال : ما أتيت أمة قط إلا من قبل نسائهم .

حدثنا سليمان ، ثنا أبو شعيب ، ثنا يحيى ، ثنا الأوزاعي ، ثنا حسان ، في قوله : ( ولا ينقص من عمره ) قال :ما ذهب من يوم أو ليلة فهو نقصان من عمره .

حدثنا أحمد بن إسحاق ، ثنا عبد الله بن سليمان ، ثنا محمود بن خالد ، ثنا عمر بن عبد الواحد ، عن الأوزاعي ، حدثني حسان ، قال : قال الله تعالى : إذا تصاموا عن السائل ، وأرخوا شعورهم ، ومشوا تبخترا فبي حلفت لأذعرن بعضهم من بعض .

حدثنا أحمد ، ثنا عبد الله ، ثنا علي بن خشرم ، وعبد الله بن سعيد ، ح . وحدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا محمد بن إسحاق بن راهويه ، ثنا أبي قالوا : ثنا عيسى بن يونس ، عن الأوزاعي ، عن حسان ، قال : بينا رجل راكبا حمارا إذ عثر به ، فقال : تعست ، فقال صاحب اليمين : ما هي بحسنة فأكتبها ، وقال صاحب الشمال : ما هي بسيئة فأكتبها ، فأوحي إلى صاحب الشمال ما ترك صاحب اليمين فاكتبه ، فكتبت في السيئات .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا أحمد بن مسعود ، ثنا محمد بن كثير ، ثنا الأوزاعي ، عن حسان ، قال : ثمانية مقتهم الله وقذرتهم نفسه وميزهم من خلقه : السقارون وهم القتالون ، والمستكبرون الذين إذا دعوا إلى الله وأمره كانوا بطاء ، وإذا دعوا إلى السلطان وأمره كانوا سراعا ، والذين يستحقون بأيمانهم ما لم يحقه الله لهم ، والذين يكثرون البغضاء لإخوانهم في صدورهم فإذا لقوهم تخلقوا لهم ، والمشاءون بالنميمة ، والمفرقون بين الأحبة ، والباغون دحضة البرآء .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا محمد ، ثنا الأوزاعي ، عن حسان ، قال : من حرس المسلمين ليلة أصبح وقد أوجب .

[ ص: 77 ] حدثنا سليمان ، ثنا أحمد ، ثنا محمد ، ثنا الأوزاعي ، عن حسان ، قال : لا ينجو من فتنة الدجال إلا اثنا عشر ألف رجل ، وسبعة آلاف امرأة .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا هشام بن مرثد ، عن صفوان بن صالح ، ح . وحدثنا محمد بن إسحاق ، ثنا عبد الله بن سليمان ، ثنا علي بن سهل ، قالا : ثنا الوليد بن مسلم ، عن الأوزاعي ، عن حسان ، قال : بكى آدم على الجنة سبعين عاما ، وبكى على خطيئته سبعين عاما ، وبكى على ابنه حين قتل أربعين عاما ، وأقام بمكة من عمره مائة عام ، وقال علي بن سهل : ستين عاما .

التالي السابق


الخدمات العلمية