صفحة جزء


أسند عن أنس بن مالك ، وشداد بن أوس ، وأرسل عن عبد الله بن مسعود ، وأبي ذر ، وحذيفة ، وأبي الدرداء ، وعمرو بن العاص ، وعبد الله بن عمر ، وعبد الله بن عمرو ، وحمزة بن عمرو الأسلمي .

وروى عن سعيد بن المسيب ، ومحمد بن أبي عائشة ، ومحمد بن المنكدر ، ونافع ، وأبي الأشعث الصنعاني ، وأبي كبشة السلولي ، وأبي المنيب الجرشي ، وأبي عبيد الله مسلم بن مشكم رضي الله تعالى عنهم أجمعين .

حدثنا محمد بن إسحاق ، ثنا عبد الله بن سليمان ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا محمد بن كثير ، عن الأوزاعي ، عن حسان ، عن أنس بن مالك ، قال : " يتبع الدجال سبعون ألفا من يهود أصبهان عليهم الطيالسة " .

رواه محمد بن مصعب مثله موقوفا ، ومشهوره ما رواه الأوزاعي ، عن إسحاق بن أبي طلحة ، عن أنس مرفوعا .

حدثنا محمد بن معمر ، ثنا أبو شعيب الحراني ، ثنا يحيى بن عبد الله ، ثنا الأوزاعي ، حدثني حسان ، قال : نزل شداد بن أوس منزلا فقال : ائتونا بالسفرة نعبث ، قيل : يا أبا يعلى ، ما هذه ؟ فأنكرت عليه . فقال : ما تكلمت بكلمة منذ أسلمت إلا وأنا أخطمها وأزمها غير هذه ، فلا تحفظوها علي واحفظوا عني ما أقول لكم فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " إذا كنز الناس الذهب والفضة فاكنزوا هؤلاء الكلمات : اللهم إني أسألك الثبات في الأمر ، والعزيمة على الرشد ، وأسألك شكر نعمتك ، وأسألك حسن عبادتك ، وأسألك قلبا سليما ، وأسألك لسانا صادقا ، وأسألك من خير ما تعلم ، وأعوذ بك من [ ص: 78 ] شر ما تعلم ، وأستغفرك لما تعلم ، إنك علام الغيوب " ، كذا رواه الأوزاعي ، عن حسان ، عن شداد ، ورواه سويد بن عبد العزيز عن الأوزاعي عن حسان ، عن مسلم بن مشكم ، عن شداد .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا أبو مسعود ، أنبأنا عبد الله بن نمير ، ح . وحدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، وحبيب بن الحسن ، وفاروق ، قالوا : ثنا أبو مسلم الكشي ، ثنا أبو عاصم ، ح . وحدثنا محمد بن أحمد بن علي ، ثنا محمد بن يوسف بن الطباع ، ثنا محمد بن كثير الصنعاني ، ح . وحدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا أحمد بن عبد الوهاب ، ثنا أبو المغيرة ، ح . وحدثنا أبو إسحاق بن حمزة ، ومحمد بن معمر ، قالا : ثنا أبو شعيب الحراني ، ثنا يحيى بن عبد الله ، قالوا : ثنا الأوزاعي ، عن حسان ، عن أبي كبشة ، عن عبد الله بن عمرو ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " بلغوا عني ولو آية وحدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج ، ومن كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار " صحيح مشهور من حديث الأوزاعي ، عن حسان .

حدثنا حبيب بن الحسن ، وعبد الله بن محمد بن جعفر ، قالا : ثنا عمر بن الحسن الحلبي ، ثنا محمد بن كامل بن ميمون الزيات ، ثنا محمد بن إسحاق العكاشي ، حدثني الأوزاعي ، حدثني حسان بن عطية ، قال : سمعت أبا كبشة ، يقول : سمعت عمرو بن العاص ، يقول : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : " لا تنظروا في صغر الذنوب ولكن انظروا على من اجترأتم " غريب من حديث الأوزاعي ، عن حسان تفرد برفعه محمد بن إسحاق وفيه ضعف ، ومشهوره من قبل بلال بن سعد .

حدثنا محمد بن أحمد بن علي بن مخلد ، ثنا محمد بن يوسف بن الطباع ، ثنا محمد بن كثير ، ح . وحدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا أحمد بن مسعود المقدسي ، ثنا عمرو بن أبي سلمة ، ثنا الأوزاعي ، ثنا حسان بن عطية ، عن محمد بن المنكدر ، عن جابر بن عبد الله ، أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى رجلا وسخة ثيابه ، فقال : " أوما وجد هذا شيئا ينقي به ثيابه ؟ " ، ورأى رجلا شعث الرأس ، فقال : " أوما وجد هذا شيئا يسكن به شعره ؟ " غريب من حديث محمد بن المنكدر [ ص: 79 ] تفرد به عنه حسان .

حدثنا محمد بن أحمد ، ثنا محمد بن يوسف ، ثنا محمد بن مصعب ، ح . وحدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا عبد الله بن محمد بن سعيد بن أبي مريم ، ثنا الفريابي ، ح . وحدثنا محمد بن معمر ، ثنا أبو شعيب الحراني ، ثنا يحيى بن عبد الله ، قالوا : ثنا الأوزاعي ، عن حسان ، حدثني محمد بن أبي عائشة ، عن أبي هريرة . قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا فرغ أحدكم من التشهد فليتعوذ بالله من أربع : من عذاب القبر ومن عذاب جهنم ، وفتنة المحيا والممات ، وفتنة المسيح الدجال " تفرد به حسان ، عن محمد بن أبي عائشة .

حدثنا أبو بكر الآجري ، ثنا عمر بن أيوب السقطي ، ح . وحدثنا أبو أحمد محمد بن أحمد الجرجاني ، ثنا القاسم بن زكريا المقرئ ، قالا : ثنا أبو همام ، ثنا أبو الفضل ، عن الأوزاعي ، عن حسان ، عن محمد بن أبي عائشة ، عن أبي الدرداء . قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " رابط ثلاثا ثم قال للعاملين أو للعالمين فليدركوني " غريب من حديث الأوزاعي وحسان لم نكتبه إلا من هذا الوجه .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا أبو بكر بن سهل ، ثنا عمرو بن هاشم ، قال : سمعت الأوزاعي ، يحدث عن حسان ، عن نافع ، عن ابن عمر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من حلف على يمين فاستثنى ثم أتى ما حلف فلا كفارة عليه " ، غريب من حديث الأوزاعي وحسان ، تفرد برفعه عمرو بن هاشم البيروتي .

التالي السابق


الخدمات العلمية