صفحة جزء
[ ص: 96 ] أسند ثور بن يزيد عن خالد بن معدان ، وعن خالد بن مهاجر ، وعن مكحول ، والقاسم أبي عبد الرحمن ، وراشد بن سعد المقرئ ، وعبد الرحمن بن جبير بن نفير ، ويحيى بن الحارث الذماري ، وأبي منيب الجرشي ، وحبيب بن عبيد ، ويزيد بن شريح ، ومن الحجازيين عن سعيد بن المسيب ، وعطاء ، ونافع ، وأبي الزبير وغيرهم رضي الله تعالى عنهم .

حدثنا فاروق الخطابي ، وحبيب بن الحسن ، ومحمد بن أحمد بن الحسن ، وسليمان بن أحمد ، في آخرين ، قالوا : ثنا أبو مسلم الكشي ، ثنا سعيد بن سلام العطار ، ثنا ثور ، عن خالد بن معدان ، عن معاذ بن جبل ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " استعينوا على إنجاح حوائجكم بالكتمان ، فإن كل ذي نعمة محسود " غريب من حديث ثور لم نكتبه إلا من حديث سعيد عاليا .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا محمد بن نصير ، ثنا إسماعيل بن عمرو البجلي ، ثنا سلام الطويل ، عن ثور ، عن خالد بن معدان ، عن معاذ ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " يا أيها الناس اتخذوا تقوى الله تجارة يأتيكم الرزق بلا بضاعة ولا تجارة " ثم قرأ : ( ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب ) غريب من حديث ثور لم نكتبه مرفوعا إلا من حديث سلام .

حدثنا فاروق ، ثنا أبو مسلم الكشي ، ثنا عصمة بن سليمان الخزاز ، ثنا حازم مولى بني هاشم ، عن لمازة ، عن ثور ، عن خالد ، عن معاذ ، قال : شهد رسول الله صلى الله عليه وسلم إملاك رجل من أصحابه فقال : على الخير والألفة ، والطائر الميمون ، والسعة في الرزق ، بارك الله لكم ، دففوا على رأسه ، فجيء بدف فضرب به فأقبلت الأطباق عليها فاكهة وسكر فينثر عليه فكف الناس أيديهم ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما لكم تنتهبون ؟ قالوا : يا رسول الله أو لم تنه عن النهبة ؟ قال : إنما نهيتكم عن نهبة العساكر ، فأما العرسان فلا ، فجاذبهم وجاذبوه .

غريب من حديث ثور ، لم نكتبه إلا من حديث حازم ، عن لمازة .

[ ص: 97 ] حدثنا أبو عمرو بن حمدان ، ثنا الحسن بن سفيان ، ثنا عمرو بن عثمان الحمصي ، ثنا بقية بن الوليد ، ثنا ثور ، عن خالد ، عن معاذ ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من مشى إلى صاحب بدعة ليوقره فقد أعان على هدم الإسلام " .

كذا رواه بقية ، فقال : عن معاذ . ورواه عيسى بن يونس عن ثور ، عن خالد ، عن عبد الله بن بسر مثله .

حدثنا أبو الحسن سهل بن عبد الله التستري ، ثنا الحسن بن عبد العزيز المجوز ، ثنا أبو عاصم النبيل ، ثنا ثور ، عن خالد ، عن أبي أمامة ، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رفع العشاء من بين يديه قال : " الحمد لله كثيرا طيبا مباركا فيه غير مكفي ولا مودع ولا مستغنى عنه ربنا " . رواه الثوري ، عن ثور مثله .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد ، ثنا هارون بن معروف ، ثنا محمد بن القاسم ، ثنا ثور ، عن خالد ، عن أبي أمامة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن لله في الأرض آنية ، وأحب آنية الله إليه ما رق منها وصفا ، وآنية الله في الأرض قلوب العباد الصالحين " . غريب من حديث ثور ، لم نكتبه إلا من حديث محمد بن القاسم .

حدثنا أبو عمرو بن حمدان ، ثنا الحسن بن سفيان ، ثنا عباس بن الوليد بن صبح ، ثنا عبد السلام بن عبد القدوس ، ثنا ثور ، عن خالد ، عن أبي أمامة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تذهب الأيام حتى تشرب طائفة من أمتي الخمر ويسمونها بغير اسمها . كذا حدثناه عن أبي أمامة ، وروى عن ثور ، عن خالد ، عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه مثله .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا خطاب بن سعيد الدمشقي ، ثنا هشام بن عمار ، ثنا محمد بن شعيب ، ثنا ثور ، عن خالد ، عن أبي أمامة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : " من غدا إلى المسجد لا يريد إلا أن يتعلم خيرا أو يعلمه كان له كأجر حاج تام حجه " .

حدثنا عبد الملك بن الحسن السقطي المعدل ، ثنا أحمد بن أبي عوف ، ثنا أحمد بن عبد الصمد ، ثنا أبو سعد ، عن ثور بن يزيد ، عن خالد بن معدان ، عن أبي [ ص: 98 ] الدرداء ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من سبق إلى الصلاة مخافة أن تسبقه أوجب الله له الجنة ، ومن تركها مأثرة عليها لم يدركها بعمل إلى الحول " . غريب من حديث ثور ، لم نكتبه إلا من هذا الوجه .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا سعيد بن نصير الطبري ، ثنا محمد بن أبان البلخي ، ثنا أبو همام الأهوازي ، عن ثور ، عن خالد ، عن أبي زهير الأنماري ، قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أخذ مضجعه قال : " اللهم اغفر لي ذنبي ، واخسأ شيطاني ، وفك رهاني ، وثقل ميزاني ، واجعلني في النداء الأعلى . غريب من حديث ثور ، تفرد به أبو همام .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا المقدام بن داود ، ثنا أسد بن موسى ، ثنا أبو بكر الداهري ، عن ثور ، عن خالد ، عن مجاهد ، عن - عمر بن الخطاب ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ابن آدم عندك ما يكفيك وأنت تطلب ما يطغيك ، ابن آدم لا بقليل تقنع ولا بكثير تشبع ، ابن آدم إذا أصبحت معافى في بدنك ، آمنا في سربك ، عندك قوت يومك ، فعلى الدنيا العفاء .

غريب من حديث ثور ، لم نكتبه إلا من حديث أسد ، عن أبي بكر .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا محمد بن الحسن الخثعمي ، ثنا إسماعيل بن موسى السدي ح . وثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا أحمد بن محمد بن مصقلة ، ثنا رزق الله بن موسى ، قالا : ثنا محمد بن يعلى ، ثنا عمر بن صبح ، عن ثور ، عن مكحول ، عن شداد بن أوس ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " قال الله عز وجل : وعزتي لا أجمع لعبدي أمنين ولا خوفين ، إن هو أمنني في الدنيا أخفته يوم أجمع فيه عبادي ، وإن هو خافني في الدنيا أمنته يوم أجمع فيه عبادي " .

حدثنا علي بن أحمد بن علي المصيصي ، ثنا أحمد بن خليد الحلي ، ثنا أبو توبة - الربيع بن نافع - ، ثنا يحيى بن حمزة ، ثنا ثور ، عن بشر بن عبيد الله ، حدثني أبو إدريس الخولاني ، عن أبي الدرداء ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " بينا أنا نائم إذ رأيت عمود الكتاب احتمل من تحت رأسي فظننت أنه مذهوب به فأتبعته بصري فعمد به إلى الشام ألا وإن الإيمان حيث تقع الفتن بالشام " . [ ص: 99 ] غريب من حديث ثور لم نكتبه إلا من حديث يحيى بن حمزة .

حدثنا أبو علي محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا الحسن بن علي الفسوي ، ثنا أحمد بن حاتم الطويل ، ثنا عمر بن هارون ، عن ثور بن يزيد ، عن شريح ، عن جبير بن نفير ، عن النواس بن سمعان ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " كبرت خيانة أن تحدث أخاك حديثا هو لك مصدق ، وأنت له كاذب " غريب من حديث ثور تفرد به عمر بن هارون البلخي .

حدثنا أبو القاسم عبد الرحمن بن العباس بن عبد الرحمن ، ثنا أبو حنيفة محمد بن حنيفة بن ماهان الواسطي ، ثنا عمي ، ثنا أبي ، ثنا طلحة بن زيد ، عن الأوزاعي ، عن ثور ، عن راشد بن سعد ، عن أبي إدريس ، عن معاوية ، قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : " كل ذنب عسى الله أن يغفره إلا الرجل يموت كافرا أو يقتل مؤمنا متعمدا " لم نكتبه إلا من حديث طلحة من حديث الأوزاعي ، عن ثور .

حدثنا محمد بن جعفر بن الهيثم ، ثنا إبراهيم بن إسحاق الحربي ، ثنا مسدد ، ثنا يحيى بن سعيد ، عن ثور ، عن حبيب بن عبيد ، عن المقدام بن معدي كرب ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا أحب أحدكم أخاه فليعلمه " غريب من حديث ثور لم نكتبه إلا من حديث يحيى عنه .

حدثنا إبراهيم بن عبد الله ، ثنا عبد الله بن محمد بن شيرويه ، ثنا إسحاق بن إبراهيم ، أنبأنا بقية بن الوليد ، حدثني ثور ، عن عبد الرحمن بن جبير بن نفير ، قال : مدحك أخاك في وجهه كإمرارك على حلقه موسى رهيصا - أي شديدا - قال : ومدح رجل ابن عمر رضي الله تعالى عنه في وجهه فقال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " احثوا في وجوه المداحين التراب " ثم أخذ ابن عمر التراب فرمى به في وجه المادح . وقال : هذا في وجهك ثلاث مرات . غريب من حديث ثور لم نكتبه إلا من حديث بقية .

حدثنا إبراهيم بن عبد الله ، ثنا عبد الله بن محمد بن شيرويه ، ثنا إسحاق بن راهويه ، أنبأنا عيسى بن يونس ، ثنا ثور ، عن أبي المنيب ، قال : رأى ابن [ ص: 100 ] عمر فتى يصلي قد أطال الصلاة وأطنب فيها ، فقال : أيكم يعرف هذا ؟ فقال رجل : أنا أعرفه ، فقال : أما إني لو عرفته لأمرته أن يكثر الركوع والسجود ، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " إن العبد إذا قام إلى الصلاة أتي بذنوبه كلها فوضعت على عاتقيه ، فكلما ركع أو سجد تساقطت عنه " غريب من حديث أبي المنيب وثور ، لم نكتبه إلا من حديث عيسى بن يونس .

التالي السابق


الخدمات العلمية