صفحة جزء
338 - حدير بن كريب

ومنهم حدير بن كريب أبو الزاهرية ، مخوف العصاة بانتقام القاهرية .

حدثنا أبي ، وأبو محمد بن حيان ، قالا : ثنا إبراهيم بن محمد بن الحسن ، ثنا أحمد بن سعيد ، ثنا ابن وهب ، أنبأنا معاوية بن صالح ، عن أبي الزاهرية ، قال : بلغني في بعض الكتب أن الله تعالى يقول : أبث العلم في آخر الزمان حتى يعلمه الرجل والمرأة ، والذكر والأنثى ، والحر والعبد ، والصغير والكبير ، فإذا فعلت ذلك بهم أخذتهم بحقي عليهم .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا إبراهيم بن محمد بن الحسن ، ثنا أحمد بن سعيد ، ثنا عبد الله بن وهب ، أخبرني معاوية بن صالح ، عن أبي الزاهرية ، قال : ما من أحد يأكل طعاما لا يحمد الله تعالى عليه إلا كأنما سرقه .

حدثنا إبراهيم بن عبد الله ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا قتيبة بن سعيد ، ثنا الليث بن سعد ، عن معاوية بن صالح ، عن أبي الزاهرية ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " ما من يوم إلا وينادي مناد : مهلا أيها الناس مهلا ، فإن لله عز وجل سطوات وبسطات ، ولكم قروح داميات ، ولولا رجال خشع ، وصبيان رضع ، ودواب رتع ، لصب عليكم العذاب صبا ، ثم رضضتم به رضا "

روى أبو الزاهرية ، عن أبي الدرداء ، وحذيفة إرسالا ، وأكثر حديثه عن جبير بن نفير ، وكثير بن مرة .

حدثنا أبو بكر محمد بن أحمد بن محمد ، ثنا أحمد بن عبد الرحمن الواسطي ، ثنا يزيد بن هارون ، أنبأنا أصبغ بن زيد ، ثنا أبو بشر ، عن أبي الزاهرية ، عن [ ص: 101 ] كثير بن مرة الحضرمي ، عن ابن عمر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من احتكر أربعين يوما طعاما فقد برئ من الله وبرئ الله منه ورسوله ، وأيما أهل عرصة ظل فيهم رجل من المسلمين جائعا فقد برئت منهم ذمة الله عز وجل " .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا بكر بن سهل ، ثنا نعيم بن حماد ، ثنا بقية ، عن سعيد بن سنان ، ثنا أبو الزاهرية ، عن كثير بن مرة ، عن ابن عمر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الله عز وجل قد رفع لي الدنيا فأنا أنظر إليها وإلى ما هو كائن فيها إلى يوم القيامة كأنما أنظر إلى كفي هذه ، جليان من أمر الله عز وجل جلاه لنبيه كما جلاه للنبيين قبله " .

حدثنا أبي ، ثنا إبراهيم بن محمد بن الحسن ، ثنا محمد بن يعقوب ، ثنا أبو اليمان ، ثنا أبو مهدي سعيد بن سنان ، عن أبي الزاهرية ، عن كثير بن مرة ، عن ابن عمر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن فجور المرأة الفاجرة كفجور ألف فاجر ، وإن بر المرأة المؤمنة كعمل سبعين صديقا " .

حدثنا أبي ، ثنا إبراهيم بن محمد ، ثنا محمد بن يعقوب ، ثنا أبو اليمان ، ثنا أبو مهدي ، عن أبي الزاهرية ، عن كثير بن مرة ، عن ابن عمر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " النظرة الأولى خطأ ، والثانية عمد ، والثالثة تدمر ، نظر المؤمن إلى محاسن المرأة سهم من سهام إبليس مسموم ، من تركها من خشية الله ، ورجاء ما عنده أثابه الله بذلك عبادة تبلغه لذتها " .

حدثنا أبو أحمد الجرجاني ، ثنا عبد الله بن شيرويه ، ثنا إسحاق بن راهويه ، ثنا بقية ، ثنا سعيد بن سنان ، عن أبي الزاهرية ، عن أبي الدرداء ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إن الفتنة إذا أقبلت شبهت ، وإذا أدبرت أسفرت ، إن الفتنة تلقح بالنجوى ، وتنتج بالشكوى ، فلا تثيروها إذا حميت ، ولا تعرضوا لها إذا عرضت ، إن الفتنة راتعة في بلاد الله تطأ في خطامها فلا يحل لأحد أن يأخذ بخطامها ، ويل لمن أخذ بخطامها " ثلاث مرات . تفرد بهذه الأحاديث عن أبي الزاهرية ، سعيد بن سنان ، وعنه بقية ، وأبو اليمان ، فحديث الحكرة تفرد به أصبغ ، عن أبي بشر .

التالي السابق


الخدمات العلمية