صفحة جزء
340 - ضمرة بن حبيب

ومنهم ضمرة بن حبيب رضي الله تعالى عنه .

حدثنا أبي ، ثنا إبراهيم بن محمد بن الحسن ، ثنا أحمد بن سعيد الحمصي ، ثنا بقية ، حدثني أرطاة ، قال : كان ضمرة إذا قام إلى الصلاة قلت : هذا أزهد الناس في الدنيا ، فإذا عمل للدنيا قلت : هذا أرغب الناس في الدنيا .

حدثنا أبي ، ثنا إبراهيم بن محمد ، ثنا أحمد ، ثنا بقية ، حدثني عتبة بن ضمرة [ ص: 104 ] بن حبيب ، عن أبيه ، قال : موطنان لا ينبغي لأحد أن يضحك فيهما : معاينة القرد ، واطلاعك إلى القبر .

حدثنا أبي ، ثنا إبراهيم ، ثنا أحمد ، ثنا عثمان بن سعيد ، عن عتبة بن ضمرة عن أبيه . قال : فتان القبر ثلاثة : أنكر وناكور وسيدهم رومان .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا إبراهيم بن محمد بن الحسن ، ثنا أحمد بن سعيد ، ثنا عثمان بن سعيد ، ثنا عتبة بن ضمرة ، عن أبيه ، قال : لقيت عمتي في النوم فقلت لها : كيف أنت يا عمة ؟ قالت : أنا والله يا ابن أخي بخير ، وفيت عملي كله حتى أعطيت ثواب أخلاط أطعمته .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا أبو يحيى الرازي ، ثنا هناد بن السري ، ثنا عيسى بن يونس ، عن أبي بكر بن عبد الله بن أبي مريم ، عن ضمرة ، قال : " قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم على ابنته فاطمة بخدمة البيت ، وقضى على علي رضي الله تعالى عنه بما كان خارجا من البيت من الخدمة " .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا أبو المغيرة ، ثنا عتبة بن ضمرة بن حبيب بن صهيب ، حدثني أبي ، قال : كان يقال لا يعجبنكم صيام امرئ ولا قيامه ، ولكن انظروا إلى ورعه ، فإن كان ورعا مع ما رزقه الله من العبادة فهو عبد الله حقا .

أسند ضمرة عن أبي الدرداء ، وعبد الله بن عمر ، وشداد بن أوس ، والنعمان بن بشير رضي الله تعالى عنهم .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا إبراهيم بن محمد بن عرق ، ثنا عبد الوهاب بن الضحاك ، ثنا إسماعيل بن عياش ، عن أبي بكر بن أبي مريم ، عن ضمرة ، عن أبي الدرداء ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إن الله تعالى تصدق عليكم بثلث أموالكم عند وفاتكم " .

حدثنا أحمد بن جعفر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا الحكم بن نافع ، ثنا ابن أبي مريم ، عن ضمرة ، قال : قال عبد الله بن عمر : أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن آتيه بمدية - وهي الشفرة - فأتيته بها [ ص: 105 ] فأرسل بها فأرهفت ثم أعطانيها فقال : " اغد علي بها " ففعلت ، فخرج بأصحابه إلى أسواق المدينة وفيها زقاق خمر جلبت من الشام فأخذ المدية مني فشق ما كان من ذلك الزقاق بحضرته ، ثم أعطانيها وأمر أصحابه الذين كانوا معه أن يمضوا معي ويعاونوني ، فأمرني أن آتي الأسواق كلها فلا أجد فيها زق خمر إلا شققته ، ففعلت فلم أترك في أسواقها زقا إلا شققته " .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا إبراهيم بن محمد بن عرق ، ثنا سليمان بن سلمة الخبائري ، ثنا بقية ، عن أبي بكر ، عن ضمرة ، وعطية بن قيس ، عن النعمان بن بشير ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث معه بقطفين ، واحد له والآخر لأمه عمرة ، فلقي رسول الله صلى الله عليه وسلم عمرة ، فقال : " أتاك النعمان بقطف من عنب ؟ " فقالت : لا ، فأخذ النبي صلى الله عليه وسلم بأذنه فقال : " يا غدر " .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، ثنا الهيثم بن خارجة ، ثنا المعافى بن عمران ، عن ابن أبي مريم ، عن ضمرة ، عن أم عبد الله - أخت شداد بن أوس - أنها أرسلت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بقدح من لبن عند فطره فرد الرسول إليها فقال : " أنى لك هذا اللبن ؟ " قالت : من شاتي ، فرد الرسول إليها : " أنى لك هذه الشاة ؟ " قالت : اشتريتها بمالي ، فلما كان الغد أتته فقالت : يا رسول الله ، أرسلت إليك باللبن راثية لك من طول النهار وشدة الحر ، فرددت الرسول إلي فقال : " بذلك أمرت الرسل قبلي ، لا تأكل إلا طيبا ، ولا تعمل إلا صالحا " هذه الأحاديث غرائب من حديث ضمرة ، تفرد بها أبو بكر بن أبي مريم عنه .

التالي السابق


الخدمات العلمية