صفحة جزء
341 - ربيعة الجرشي

ومنهم ربيعة الجرشي ، وقيل : ابن عمرو ، معدود في الصحابة .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا أحمد بن محمد بن علي الخزاعي ، ثنا محمد بن كثير العبدي ، [ ثنا حماد بن سلمة ، ثنا ثابت ، عن بشير بن كعب العدوي ، ] [ ص: 106 ] قال : سمعت ربيعة ، زمن معاوية يقول : يجمع الخلائق يوم القيامة في صعيد واحد ، ثم ينادي مناد : سيعلم أهل الجمع لمن العز اليوم والكرم ، أين الذين كانت ( تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم خوفا وطمعا ومما رزقناهم ينفقون ) ؟ قال : فيقومون وفيهم قلة ، ثم يلبث ما شاء الله أن يلبث ثم يقوم ، فيقول : سيعلم أهل الجمع لمن العز اليوم والكرم ، ليقم الذين ( لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله ) الآية ، فيقومون وهم أكثر من الأولين ، ثم يلبث ما شاء الله أن يلبث ، ثم يقوم فيقول : سيعلم أهل الجمع لمن العز اليوم والكرم ، ليقم الحمادون لله على كل حال . قال : فيقومون أكثر من الأولين .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا أبو زرعة الدمشقي ، ثنا أبو مسهر ، ثنا سعيد بن عبد العزيز ، عن عطية بن قيس ، عن ربيعة ، أنه كان يقول في قصصه : إن الله جعل الخير من أحدكم كشراك نعله ، وجعل الشر منه مد بصره . ومما يعد من مسانيده .

حدثنا أبو جعفر محمد بن محمد بن أحمد المقرئ ، ثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ، ثنا عبد الرحمن بن سلام ، ح . وحدثنا محمد بن الحسن بن علي اليقطيني ، ثنا علي بن عبد الحميد الحلبي ، ثنا مجاهد بن موسى ، قالا : ثنا ريحان بن سعيد ، عن عباد بن منصور ، عن أيوب ، عن أبي قلابة ، عن عطية ، أنه سمع ربيعة ، يقول : " أتي نبي الله صلى الله عليه وسلم فقيل له : لتنم عيناك ولتسمع أذناك ، وليعقل قلبك ، فنامت عيناي ، وسمعت أذناي ، وعقل قلبي ، فقيل : إن سيدا بنى دارا وصنع مأدبة ، وأرسل داعيا ، فمن أجاب الداعي دخل الدار ، وأكل من المأدبة ، ورضي عنه السيد ، ومن لم يجب الداعي لم يدخل الدار ولم يطعم من المأدبة ، وسخط عليه السيد ، فالله السيد ، ومحمد الداعي ، والدار الإسلام ، والمأدبة الجنة . [ وبالله التوفيق لا رب غيره ] .

التالي السابق


الخدمات العلمية