صفحة جزء
[ ص: 117 ] 349 - راشد بن سعد

قال الشيخ رحمه الله : ومنهم راشد بن سعد المقرائي .

حدثنا أحمد بن جعفر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، ثنا أبو همام ، ثنا عثمان بن سعيد بن كثير بن دينار ، ثنا جرير بن عثمان ، عن راشد بن سعد .

قيل له : ما النعيم ؟ قال :طيب النفس ، قيل : فما الغنى ؟ قال : صحة الجسد .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد ، حدثني أبي ، ثنا أبو اليمان ، ثنا جرير ، عن راشد ، مثله .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا إسحاق بن إبراهيم ، ثنا محمد بن سهل ، أنبأنا عبد الله بن صالح ، ثنا معاوية بن صالح ، عن راشد بن سعد ، أن موسى عليه السلام أتى ربه عز وجل لموعده - وكان وعد قومه أربعين يوما - فقال : يا موسى إن قومك قد افتتنوا بعجل ، فقال : يا رب ، وكيف يفتتنون وقد أنجيتهم من فرعون ونجيتهم من البحر ، وأنعمت عليهم ؟ قال :يا موسى إنهم اتخذوا من بعدك عجلا جسدا له خوار ، قال : يا رب ، فمن جعل الروح فيه ؟ قال :أنا يا موسى ، قال : فأنت أضللتهم يا رب ، قال : يا موسى يا رأس النبيين يا أبا الحكماء ، إني رأيت ذلك في قلوبهم فيسرته لهم .

روى راشد عن سعد بن أبي وقاص ، ومعاوية بن أبي سفيان ، وثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأبي أمامة الباهلي ، وعون بن مالك ، والمقدام بن معدي كرب في آخرين .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا أبو زرعة عبد الرحمن بن عمرو ، ثنا أبو اليمان ، ح . وحدثنا أبو عمرو بن حمدان ، ثنا الحسن بن سفيان ، ثنا صفوان بن صالح ، ثنا الوليد بن مسلم ، قالا : ثنا أبو بكر بن أبي مريم ، عن راشد ، عن سعد ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الله لن يعجزني في أمتي أن يؤخرها نصف يوم خمسمائة عام " [ وقال الوليد في حديثه : فسألت راشدا ما نصف [ ص: 118 ] اليوم ؟ قال : خمسمائة سنة ] .

حدثنا سليمان ، ثنا عبد الله بن محمد بن سعيد بن أبي مريم ، ثنا محمد بن يوسف الفريابي ، ثنا سفيان الثوري ، عن ثور بن يزيد ، عن راشد ، عن معاوية ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " إنك إذا تتبعت عورات الناس أفسدتهم أو كدت أن تفسدهم " قال : فقال أبو الدرداء : كلمة سمعها معاوية من رسول الله صلى الله عليه وسلم نفعه الله بها .

حدثنا أبو بحر محمد بن الحسن ، ثنا محمد بن شاذان الجوهري ، ثنا زكريا بن عدي ، ثنا بقية ، عن صفوان بن عمرو ، عن راشد ، عن ثوبان عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " ما من والي عشرة إلا يأتي يوم القيامة مغلولة يداه إلى عنقه ، أطلقه عدله أو أوبقه جوره " .

حدثنا أبو عمرو بن حمدان ، ثنا الحسن بن سفيان ، ثنا حكيم بن سيف ، وعلي بن حجر ، قالا : ثنا عيسى بن يونس ، عن أبي بكر بن أبي مريم ، عن راشد ، عن ثوبان : " أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج في جنازة فرأى أناسا ركبانا ، فقال : " ألا تستحيون ، إن ملائكة الله يمشون على أقدامهم وأنتم على ظهر الدواب " .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا بكر بن سهل ، ثنا عبد الله بن صالح ، ثنا معاوية بن صالح ، عن راشد ، عن أبي أمامة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " اتقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله " .

حدثنا أبو عمرو بن حمدان ، ثنا الحسن بن سفيان ، ثنا كثير بن عبيد ، ثنا بقية ، عن عيسى بن إبراهيم ، عن راشد ، عن أبي أمامة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما تحت أديم السماء إله يعبد من دون الله أعظم من هوى متبع " .

حدثنا أبو عمرو ، ثنا الحسن ، ثنا حبان بن موسى ، ثنا ابن المبارك ، ثنا أبو بكر بن أبي مريم ، حدثني راشد ، وحبيب ، أنهما سمعا أبا أمامة ، يقول : علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم ما أقول عند فراغي من الطعام ، قال : " قل : اللهم أطعمتنا [ ص: 119 ] وأسقيتنا فأشبعتنا وأرويتنا ، فلك الحمد غير مكفي ولا مودع ولا مستغنى عنك " . هذه الأحاديث كلها من مفاريد راشد ، فحديث سعد تفرد به ابن أبي مريم ، وحديث معاوية تفرد به ثور عنه ، وحديث ثوبان - في العدل والجور - تفرد به صفوان ، وحديثه في الجنازة تفرد به أبو بكر ، وحديث أبي أمامة في الفراسة تفرد به معاوية بن صالح ، وحديث أبي أمامة في متابعة الهوى ينفرد به عيسى بن إبراهيم ، وحديثه في الدعاء ينفرد به ابن أبي مريم .

التالي السابق


الخدمات العلمية