صفحة جزء
361 - عبد الله بن شوذب

قال الشيخ رحمه الله : ومنهم عبد الله بن شوذب .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، ثنا هارون بن معروف ح . وحدثنا محمد بن علي ، ثنا أبو العباس بن قتيبة ، ثنا أبو عمير الرملي ، قالا : ثنا ضمرة ، عن ابن شوذب ، في قوله تعالى : ( يفجرونها تفجيرا ) قال : معهم قضبان الذهب يفجرون ما ينبع بقضبانهم ، وقال أبو عمير : حيث مالوا مالت معهم .

[ ص: 130 ] حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني الحكم بن موسى ، ثنا ضمرة عن عبد الله بن شوذب ، قال : قال عيسى ابن مريم - عليه السلام - : جودة الثياب من خيلاء القلب .

حدثنا أبو بكر ، ثنا عبد الله ، حدثني الحسن بن عبد العزيز الجروي ، قال : كتب إلينا ضمرة ، عن ابن شوذب ، قال : كان سلمان يحلق رأسه رقية ، فقيل له : ما هذا يا أبا عبد الله ؟ فيقول : إنما العيش عيش الآخرة .

حدثنا محمد بن علي ، ثنا أحمد بن علي بن المثنى ، ثنا أبو مسلم المؤدب ، ثنا ضمرة ، عن ابن شوذب ، قال : أوحى الله - تعالى - إلى موسى - عليه السلام - أتدري لأي شيء اصطفيتك على الناس برسالاتي وبكلامي ؟ قال : لا يا رب ! قال : لأنه لم يتواضع لي أحد قط تواضعك .

حدثنا محمد ، ثنا عبد الله بن أبان بن شداد العسقلاني ، ثنا بكير بن نصر العسقلاني ، ثنا ضمرة بن ربيعة ، عن ابن شوذب ، قال : لما مات الحجاج وولي سليمان أقطع الناس الموات فجعل الناس يأخذون ، فقال ابن الحسن لأبيه : لو أخذنا كما يأخذ الناس . فقال : اسكت ! ما يسرني لو أن لي ما بين الجسرين بزنبيل تراب .

حدثنا محمد ، ثنا عبد الله بن أبان ، ثنا بكير ، ثنا ضمرة ، عن ابن شوذب ، قال : كان مسلم بن يسار إذا دخل في صلاته في مسجد بيته قال لأهله : تحدثوا فإني لست أسمع حديثكم .

[ حدثنا محمد ، ثنا عبد الله ، ثنا بكير ، ثنا ضمرة ، عن ابن شوذب ، قال : شهدت جنازة طاوس بمكة سنة ست ومائة ، فسمعت الناس يقولون : رحمك الله يا أبا عبد الرحمن ، حج أربعين حجة ] .

حدثنا محمد ، ثنا عبد الله ، ثنا بكير ، ثنا ضمرة ، عن ابن شوذب ، عن مطرف ، في قوله - تعالى - : ( إني متوفيك ورافعك إلي ) قال : إني متوفيك من الدنيا وليس بوفاة موت .

[ ص: 131 ] حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا محمد بن أحمد بن راشد ، ثنا أبو عمير الرملي ، ثنا ضمرة . قال : قال ابن شوذب : اجتمع قوم فتذاكروا : أي النعم أفضل ؟ فقال رجل : ما ستر الله به بعضنا عن بعض ، قال : فيرون أن قول ذلك أرجح .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا محمد بن أحمد بن راشد ، ثنا أبو عمير الرملي ، ثنا كثير بن الوليد ، قال : كنت إذا رأيت ابن شوذب ذكرت الملائكة ، أسند عن عدة من أعلام التابعين منهم : الحسن ، وابن سيرين ، وثابت البناني ، وأبو رجاء العطاردي ، وأبو التياح ، وأبو نضرة ، وقتادة ، وتوبة العنبري ، ومطر الوراق ، وأبو هارون العبدي ، وعلي بن يزيد بن جدعان ، وعبد الله بن القاسم وجماعة .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا يحيى بن عثمان بن صالح ، ثنا سعيد بن أسد بن موسى ، ثنا ضمرة بن ربيعة ، عن ابن شوذب ، عن الحسن ، قال : دعا الحجاج أنس بن مالك فقال له : ما أعظم عقوبة عاقب بها النبي - صلى الله عليه وسلم ؟ فحدثه بالذين قطع النبي - صلى الله عليه وسلم - أيديهم وأرجلهم وسمل أعينهم ، ولم يحسمهم وألقاهم بالحرة ، ولم يطعمهم ولم يسقهم ، حتى ماتوا ، فلما حدثه بهذا قال الحجاج : وأين هؤلاء من الذين يعيبون علينا والنبي - صلى الله عليه وسلم - قد عاقب بهذا ، فبلغ ذلك الحسن فقال : إن أنسا حميق يعمد إلى شيطان يلتهب فيحدثه بهذا .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا إسماعيل بن عبد الله ، ثنا الحسن بن رافع ، ثنا ضمرة ، ثنا ابن شوذب ، عن ثابت البناني ، عن أنس بن مالك ، قال : " أتي النبي - صلى الله عليه وسلم - برجل قد قتل رجلا فدفعه إلى ولي المقتول ، فقال له النبي - صلى الله عليه وسلم - اعف عنه ! قال : لا يا رسول الله قال : فخذ الأرش ، قال : لا ! قال : اذهب فاقتله فإنك مثله ، قال : فأدرك الرجل فقيل له : ويحك إن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : اذهب فاقتله فإنك مثله ، فخلى عنه فرئي ذاهبا إلى أهله يجر نسعته " . قال ابن شوذب : فذكرت ذلك لعبد الله بن القاسم [ ص: 132 ] فقال : هذا ليس لأحد بعد النبي - صلى الله عليه وسلم - مثله . تفرد به وبالذي قبله عن ابن شوذب ضمرة .

حدثنا محمد بن الحسن بن علي ، ومحمد بن إبراهيم ، قالا : ثنا محمد بن الحسن ، ثنا أحمد بن زيد الخزاز ، ثنا أيوب بن سويد ، عن ابن شوذب ، عن أبي التياح ، عن أنس بن مالك ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " أد الأمانة إلى من ائتمنك ولا تخن من خانك " .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا أحمد بن إسماعيل السكوني ، وأحمد بن مسعود المقدسي ، قالا : ثنا محمد بن كثير ، ثنا معمر ، ثنا عبد الله بن شوذب ، عن محمد بن زياد ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " إذا انتعل أحدكم فليبدأ باليمنى وإذا خلع فليبدأ باليسرى " .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا إبراهيم بن محمد بن الحسن ، ثنا عباس بن الوليد ، ثنا أبي ، ثنا ابن شوذب ، ثنا مطر الوراق ، عن عقبة بن عبد الغافر ، عن أبي سعيد الخدري ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : " كان فيمن سلف من الناس رجل رغسه الله مالا وولدا فلما حضره الموت دعا بنيه فقال : يا بني أي أب كنت لكم ؟ قالوا : خير أب ، قال : فإنه والله ما لنا عند الله خير قط ، وإن ربي - عز وجل - إن قدر علي عذبني انظروا إذا أنا مت فاحرقوني ، ثم اسحقوني ، ثم ذروني في يوم عاصف ، فأخذ على ذلك مواثيقهم ففعلوا ، فقال له ربه - عز وجل - : احي ، فإذا هو رجل قائم ، قال له : ما حملك على الذي صنعت ؟ قال : أي رب خفت جزاءك ! فوالذي نفس محمد بيده ما تلافاه غير أن غفر له " .

حدثنا أحمد بن عبيد الله بن محمود ، ثنا عبد الله بن وهب ، ثنا أبو عمير النحاس ، ثنا ضمرة ، عن ابن شوذب ، عن مطر الوراق ، عن حميد بن هلال ، عن عبد الله بن الصامت ، عن أبي ذر ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " يقطع الصلاة الحمار والمرأة والكلب الأسود ، قلت : ما بال الأسود من الأحمر والأصفر ؟ فقال : سألتني كما سألت النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال : [ ص: 133 ] الكلب الأسود شيطان " .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا إسماعيل بن عبد الله ، ثنا الحسن بن رافع الرملي ، ثنا ضمرة ، عن ابن شوذب ، عن توبة العنبري ، عن سالم بن عبد الله ، عن أبيه ، أن عمر ، قال : إن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : " اللهم بارك لنا في صاعنا وفي مدنا فرددها ثلاث مرات فقال الرجل : يا رسول الله ، ولعراقنا ، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : بها الزلازل والفتن ومنها يطلع قرن الشيطان " [ كذا رواه ضمرة ، عن ابن شوذب ، عن توبة ، ورواه الوليد بن مزيد ، عن ابن شوذب ، عن مطر ، عن توبة ] .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا عبد الله بن جامع الحلواني ، ثنا عباس بن الوليد بن مزيد ، ثنا أبي ، ثنا ابن شوذب ، حدثني عبد الله بن القاسم ، ومطر ، وكثير أبو سهل ، عن توبة ، عن سالم ، عن أبيه ، أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : " اللهم بارك لنا في مدينتنا ، وبارك لنا في مكتنا ، وبارك لنا في شامنا ، وبارك لنا في يمننا ، وبارك لنا في صاعنا ومدنا ، فقال رجل : يا رسول الله وفي عراقنا ، فأعرض عنه فقال : فيها الزلازل والفتن وبها يطلع قرن الشيطان " .

حدثنا علي بن محمد بن نصر الوراق ، [ ثنا يوسف بن يعقوب الواسطي ، ثنا زكريا بن يحيى رحمويه ] ، عن عمر بن هارون البلخي ، عن عبد الله بن شوذب ، ثنا عبد الله بن القاسم ، عن كثير ، عن عبد الرحمن بن سمرة ، قال : " كنت مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في جيش العسرة ، فجاء عثمان بألف دينار فنثرها بين يدي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ثم ولى ، قال : فسمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهو يقلب الدنانير وهو يقول : ما يضر عثمان ما فعل بعد هذا اليوم " كثير هو ابن أبي كثير مولى عبد الرحمن بن سمرة ، ورواه ضمرة عن ابن شوذب مثله .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا إسماعيل بن عبد الله ، ثنا نعيم بن حماد ، ثنا ابن المبارك ، أنبأنا ابن شوذب ، حدثني عامر بن عبد الواحد ، عن عبد الله بن [ ص: 134 ] بريدة ، عن عبد الله بن عمرو ، قال : " كان رسول - الله صلى الله عليه وسلم - إذا أراد أن يقسم غنيمة أمر بلالا فنادى ثلاثا : هلم إلى الغنيمة ، فأتى رجل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بزمام شعر بعد أن قسم الغنيمة ، فقال : هذه غنيمة كنت أصبتها ، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - سمعت بلالا ينادي ثلاثا ؟ فقال : نعم ، قال : ما منعك أن تأتي به ؟ فاعتل له ، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : لن أقبله حتى توافي به يوم القيامة أنت " . رواه أبو إسحاق الفزاري ، وأيوب بن سويد مثله ، عن ابن شوذب .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا عبد الله بن الحسين ، ثنا محمد بن كثير الصنعاني ، ثنا ابن شوذب ، عن أبي هارون العبدي ، عن أبي سعيد الخدري ، قال : " نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن نبيذ الجر " .

حدثنا محمد بن علي ، ثنا محمد بن الحسن بن قتيبة ، ثنا إبراهيم بن محمد بن يوسف ، ثنا ضمرة ، عن ابن شوذب ، عن محمد بن عمرو ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم قال :" إن الملائكة لتلعن أحدكم إذا أشار إلى أخيه بحديدة ، وإن كان أخاه لأبيه وأمه " .

ثنا محمد بن علي ، ثنا محمد بن الحسين ، ثنا إبراهيم بن محمد ، ثنا ضمرة ، عن ابن شوذب ، عن محمد بن أبي سلمة ، عن أبي هريرة : " أن النبي - صلى الله عليه وسلم - رأى رجلين يتعاطيان بينهما سيفا مسلولا ، فقال : ألم أنه عن هذا ؟ لعن الله من فعل هذا " .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، ثنا يونس بن عبد الرحيم العسقلاني ، ثنا ضمرة ، عن ابن شوذب ، عن محمد بن عمرو ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " الجدال في القرآن كفر " .

[ ص: 135 ] قال الشيخ - رحمه الله - : كل ما رويناه عن ابن شوذب فمن غرائب حديثه ، منها ما تفرد به ضمرة ، ومنها ما تفرد به أيوب بن سويد .

التالي السابق


الخدمات العلمية