صفحة جزء
قال الشيخ رحمه الله : الأوزاعي يكثر كلامه ومواعظه ورسائله ، وهو أحد أئمة الدين وأعلام الإسلام اقتصرنا من أخباره على ما ذكرنا.

ومن مسانيد حديثه ما حدثناه أبو عبد الله محمد بن أحمد بن علي بن مخلد ، ثنا محمد بن يوسف بن الطباع ، ثنا محمد بن كثير المصيصي ح ، وحدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا إسماعيل بن عبد الله ح ، وحدثنا محمد بن معمر ، ومحمد بن علي بن حبيش ، وأحمد بن السندي ، في جماعة ، قالوا : ثنا أبو شعيب الحراني ، قالا : ثنا يحيى بن عبد الله الحراني ، قالا : ثنا الأوزاعي ، ثنا محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب أبو جعفر ، حدثني سعيد بن المسيب ، عن ابن عباس عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : " مثل الراجع في صدقته كالكلب يأكل ثم يقيء فيرجع في قيئه فيأكله " .

صحيح من عيون حديث الأوزاعي حدث عنه يحيى بن أبي كثير ، وعبد الله بن المبارك والمتقدمون من أصحابه كهقل ، وبقية ، والوليد وغيرهم ، فأما حديث يحيى عنه فحدثناه سليمان بن أحمد ، ثنا حفص بن عمر الرقي ، ثنا أبو معمر المقعد ، ثنا عبد الوارث بن سعيد ، ثنا حسين المعلم ، عن يحيى بن أبي كثير ، حدثني عبد الرحمن بن عمرو الأوزاعي ، عن محمد بن علي ، أن سعيد بن المسيب حدثه ، أن عبد الله بن عباس حدثه : أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : " إن الذي يتصدق ثم يرجع في صدقته كمثل الكلب يقيء ثم يعود في قيئه " ورواه حرب بن شداد عن يحيى بن أبي كثير عن الأوزاعي مثله ، ويحيى بن أبي كثير من التابعين أدرك غير واحد من الصحابة ، أحد من يدور عليه علم الآثار ، ارتفع الأوزاعي [ ص: 145 ] برواية يحيى عنه ، والأوزاعي من أروى الناس عن يحيى بن أبي كثير وأكثرهم أخذا عنه .

وحديث ابن المبارك فحدثناه أحمد بن إسحاق ، ثنا عبد الله بن أبي داود ، ثنا محمد بن آدم المصيصي ، ثنا عبد الله بن المبارك ، عن الأوزاعي ، قال سمعت أبا جعفر ، يحدث عن سعيد بن المسيب ، عن ابن عباس عن النبي - صلى الله عليه وسلم - . قال : " مثل الذي يرجع في صدقته كمثل الكلب يعود في قيئه فيأكله " اتفق الأثبات والكبار عن الأوزاعي على لفظ الصدقة ، وبعضهم رواه على لفظ الهبة . [ وخالف إسماعيل بن عياش الأوزاعي فرواه عن الزهري عن سعيد بن المسيب عن ابن عباس ، قال سمعت النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول : " العائد في هبته كالكلب يعود في قيئه " . ورواه مسلم بن علي عن الأوزاعي عن الزهري عن علي بن الحسين عن ابن عباس تفرد به عنه ابن عمارة ] .

حدثنا محمد بن علي ، ثنا محمد بن عبد الله الطائي ، ثنا محمد بن عوف ، ثنا أبو اليمان ، ثنا ابن عياش ، عن عبد الرحمن بن عمرو ، عن الزهري ، عن سعيد بن المسيب ، عن ابن عباس ، قال : سمعت النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول : " العائد في هبته كالكلب يعود في قيئه " ورواه مسلمة بن علي ، عن الأوزاعي فخالف أصحابه وابن عياش فقال عن الأوزاعي عن الزهري ، عن علي بن الحسين ، عن ابن عباس تفرد به عنه هشام بن عمار .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا الحسن بن جرير الصوري ، ثنا إسماعيل بن أبي الزناد ، - من أهل وادي القرى - حدثني إبراهيم ، - شيخ من أهل الشام - عن الأوزاعي ، قال : قدمت المدينة فسألت محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب ، عن قوله - عز وجل - : ( يمحوا الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب ) فقال : نعم ، حدثنيه أبي ، عن جده علي بن أبي طالب - كرم الله وجهه - قال : سألت عنها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال : " لأبشرنك بها يا علي فبشر بها أمتي من بعدي ، الصدقة على وجهها ، واصطناع المعروف ، وبر الوالدين ، وصلة الرحم تحول الشقاء سعادة ، وتزيد في العمر ، وتقي مصارع السوء " غريب تفرد به إسماعيل بن أبي الزناد ، وإبراهيم بن أبي سفيان . قال أبو زرعة : سألت أبا [ ص: 146 ] مسهر عنه فقال : من ثقات مشايخنا وقدمائهم .

حدثنا حبيب بن الحسن ، وعبد الله بن محمد ، قالا : ثنا عمر بن الحسن أبو حفص القاضي الحلبي ، ثنا محمد بن كامل بن ميمون الزيات ، ثنا محمد بن إسحاق العكاشي ، ثنا الأوزاعي ، قال : قدمت المدينة في خلافة هشام فقلت : من ههنا من العلماء ؟ قالوا : ههنا محمد بن المنكدر ، ومحمد بن كعب القرظي ، ومحمد بن علي بن عبد الله بن عباس ، ومحمد بن علي بن الحسين بن فاطمة بنت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقلت : والله لأبدأن بهذا قبلكم ، قال : فدخلت المسجد فسلمت فأخذ بيدي فأدناني منه ، قال : من أي إخواننا أنت ؟ فقلت له : رجل من أهل الشام ، فقال : من أي أهل الشام ؟ فقلت : رجل من أهل دمشق ، قال : نعم ، أخبرني أبي ، عن جدي أنه سمع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : " للناس ثلاثة معاقل فمعقلهم من الملحمة الكبرى التي تكون بعمق أنطاكية دمشق ، ومعقلهم من الدجال بيت المقدس ، ومعقلهم من يأجوج ومأجوج طور سيناء " .

حدثنا أبو علي محمد بن أحمد بن الحسن ، ومحمد بن علي بن حبيش ، قالا : ثنا أبو شعيب الحراني ، حدثني أبي ، ثنا مسكين بن بكير ، ثنا الأوزاعي ، عن الزهري ، عن أنس بن مالك : " أن النبي - صلى الله عليه وسلم - شرب قائما " تفرد به مسكين بن بكير ، عن الأوزاعي وحدث به أبو حاتم عن أحمد بن أبي شعيب عن مسكين .

حدثنا أبو عبد الله بن أحمد بن علي بن مخلد ، ثنا يوسف بن الطباع ، ثنا محمد بن مصعب ، عن الأوزاعي ، عن محمد بن المنكدر ، عن جابر ، قال : قيل : يا رسول الله ، ما بر الحج ؟ قال : " إطعام الطعام وطيب الكلام " [ لم يوصله من أصحاب الأوزاعي إلا أيوب بن سويد ، ومحمد بن مصعب .

حدثنا محمد بن إبراهيم ، ثنا محمد بن الحسن بن قتيبة ، ثنا محمد بن أيوب بن سويد ، حدثني الأوزاعي ، عن ابن المنكدر ، عن ثوبان ، قال : قال رسول الله [ ص: 147 ] - صلى الله عليه وسلم - : " إذا مات العبد كانت الصلاة عند رأسه ، والصدقة عن يمينه ، والصيام عند صدره " وذكر حديث القبر نحو حديث البراء غريب من حديث الأوزاعي وابن المنكدر وتفرد به محمد بن أيوب عن أبيه .

[ حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا أحمد بن مسعود الدمشقي ، ثنا عمرو بن أبي سلمة ، ثنا صدقة بن عبد الله ، عن الأوزاعي ، عن أبي الزبير ، عن جابر ، أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : " من أبلي خيرا فلم يجد إلا الثناء فقد شكره ، ومن كتمه فقد كفره ، ومن تحلى بباطل فهو كلابس ثوبي زور " . كذا رواه صدقة عن الأوزاعي ، عن أبي الزبير واسمه محمد بن مسلم بن تدرس وتفرد به ، والحديث مشهور بأيوب بن سويد ، عن الأوزاعي ، عن ] محمد بن المنكدر ، عن جابر .

حدثنا أبو عبد الله بن محمد بن أحمد بن علي ، ثنا إبراهيم بن الهيثم البلدي ، ثنا محمد بن كثير ، ثنا الأوزاعي ، عن محمد بن عجلان ، عن سعيد ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " الإيمان بضع وستون خصلة ، أكبرها شهادة أن لا إله إلا الله وأصغرها إماطة الأذى عن الطريق " ورواه محمد بن مصعب وغيره ، عن الأوزاعي والحديث عنه مشهور .

حدثنا حبيب بن الحسن ، ثنا أبو مسلم الكشي ، ثنا أبو عاصم النبيل ، عن الأوزاعي ، عن محمد بن موسى - أو ابن أبي موسى - عن القاسم بن مخيمرة ، أن أبا موسى ، قال : أتي النبي - صلى الله عليه وسلم - بنبيذ ينش ، فقال : " اضرب بهذا الحائط فإنما يشرب هذا من لا يؤمن بالله واليوم الآخر " . محمد بن أبي موسى هو مولى أبي أمية فارسي الأصل ، نقلهم معاوية إلى بيروت ، وهذا الحديث حدث به عن الأوزاعي من التابعين قتادة ، ومن الأئمة والأعلام يحيى بن سعيد القطان ، وروح بن عبادة ، في آخرين ، فأما حديث قتادة فحدثناه محمد بن حميد بن سهيل ، ثنا محمد بن هارون ثنا حوثرة بن محمد المنقري ، ثنا معاذ بن هشام ، حدثني أبي ، عن قتادة ، عن الأوزاعي ، عن محمد بن أبي موسى ، [ ص: 148 ] عن القاسم بن مخيمرة ، عن أبي موسى الأشعري قال : أتي النبي - صلى الله عليه وسلم - بنبيذ من جريرة له نشيش ، فقال : " اضرب بهذا الحائط فإن هذا شراب من لا يؤمن بالله واليوم الآخر " وحديث يحيى القطان ، وروح ، فحدثناه أحمد بن إسحاق ، ثنا عبد الله بن أبي داود ، ثنا محمد بن بشار بندار ، ثنا يحيى بن سعيد القطان ح ، وحدثنا محمد بن علي بن حبيش ، ثنا علي بن إسحاق بن زاطيا ، ثنا محمد بن حسان ، ثنا روح بن عبادة ، ثنا الأوزاعي ، عن محمد بن أبي موسى مثله قال الشيخ - رحمة الله تعالى عليه - : قد تقدم ذكر طبقات من الصحابة والتابعين وتابعيهم على ترتيب أيامهم وبلدانهم حسبما أذن الله - تعالى - فيه ويسره فله الحمد والمنة .

التالي السابق


الخدمات العلمية