صفحة جزء
روى عمران ، عن أنس بن مالك ورآه ، وأسند عن عطاء بن أبي رباح ، وأبي رجاء العطاردي ، والحسن ، ومحمد بن سيرين وأخيه أنس ، وقيس بن سعد ، وعبد الله بن دينار ، ونافع ، وأبي غالب ، وعبد الله بن أبي القلوص ، وابن أبي نجيح .

وروى عنه الثوري ، وشعبة .

حدثنا أبو أحمد محمد بن أحمد بن إسحاق الأنماطي ، ثنا أحمد بن سهل بن أيوب ، ثنا علي بن بحر ح . وحدثنا محمد بن جعفر بن حفص المعدل ، ثنا محمد بن العباس بن أيوب ، ثنا عبد الرحمن بن يونس ، قالا : ثنا سويد بن عبد العزيز ، عن عمران ، عن الحسن ، عن أنس : " أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يسر بسم الله الرحمن الرحيم ، وأبو بكر ، وعمر - رضي الله تعالى عنهما " . تفرد به سويد عن عمران .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا أحمد بن عيسى بن ماهان الرازي ، ثنا محمد بن مصفى ، ثنا بقية ، ثنا عباد بن كثير ، عن عمران ، عن أنس . قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " إن أعمال أمتي تعرض علي في كل يوم جمعة ، واشتد غضب الله على الزناة " .

حدثنا القاضي أبو أحمد بن عبد الله بن النعمان ، ثنا محمد بن عامر ، ثنا أبي ، عن النعمان ، عن أبي بكر - رجل من أهل البصرة - عن عمران ، عن أنس . قال : " كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : اللهم إني أسألك إيمانا دائما ، وهديا قيما ، وعلما نافعا " .

حدثنا أبو عمرو بن حمدان ، ثنا الحسن بن سفيان ، ثنا محمد بن حاتم ، ثنا أبو معاوية ح . وحدثنا إبراهيم بن عبد الله ، ثنا محمد بن إسحاق السراج ، ثنا قتيبة بن سعيد ، ثنا كثير بن هشام ، قالا : عن جعفر بن برقان ، عن عمران ، عن أنس . قال : " خدمت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عشر سنين ، فما أرسلني في حاجة قط فلم تهيأ إلا قال : لو قضي كان - أو قدر كان " .

[ ص: 180 ] حدثنا محمد بن علي بن حبيش ، ثنا عمر بن أيوب السفطي ، ثنا داود بن رشيد ، ثنا سويد بن عبد العزيز ، عن عمران القصير ، عن أنس بن سيرين ، عن أنس بن مالك . قال : قال : " رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يصلي على بعيره تطوعا حيثما توجهت به " .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ح . وحدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا معاذ بن المثنى ، ثنا مسدد ح . وحدثنا محمد بن المظفر ، ثنا حامد بن شعيب ، ثنا عبيد الله بن عمرو ، ثنا أبو إسحاق بن حمزة ، ثنا أبو عروبة ، ثنا محمد بن بشار ، قالوا : ثنا يحيى بن سعيد ، ثنا عمران أبو بكر القصير ، ثنا عطاء بن أبي رباح . قال : قال لي ابن عباس : " ألا أريك امرأة من أهل الجنة قال : قلت : بلى ، قال : هذه السوداء أتت النبي - صلى الله عليه وسلم - فقالت : إني أصرع وأنكشف فادع الله لي ، فقال : إن شئت صبرت ولك الجنة ، وإن شئت دعوت الله أن يعافيك . قالت : لا ، بل أصبر فادع الله أن لا أنكشف - أو لا ينكشف عني - قال : فدعا لها " . متفق على صحته .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا يحيى بن سعيد ، ثنا عمران القصير ، ثنا أبو رجاء ، عن عمران بن حصين . قال : " نزلت آية المتعة في كتاب الله ، وعملنا بها مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فلم تنزل آية تنسخ آية المتعة ، ولم ينه عنها النبي - صلى الله عليه وسلم - حتى مات " .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا أحمد بن علي الخزاعي ، ثنا حفص بن عمر الحوضي ، ثنا - شعبة ، أخبرني عمران القصير ، قال : سمعت أبا رجاء يحدث ، عن أبي الدرداء . قال : " لأن أقول : الله أكبر مائة مرة ، أحب إلي من أن أتصدق بمائة دينار " .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا إبراهيم بن محمد بن الحارث ، ثنا شيبان بن فروخ ، ثنا محمد بن راشد ، ثنا عمران القصير ، عن محمد بن سيرين ، عن أبي هريرة . أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إن الملائكة لتصلي على [ ص: 181 ] العبد ما دام في مصلاه ما لم يحدث . تقول : اللهم اغفر له ، اللهم ارحمه " .

حدثنا محمد بن أحمد بن أحمد المقري ، ثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ، ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، وسعيد بن عمرو ، وضرار بن صرد ح . وحدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا الحضرمي والحسين بن إسحاق التستري ، قالا : حدثنا يحيى الحماني ، قالوا : ثنا حاتم بن إسماعيل ، عن عمران بن مسلم القصير ، حدثني سعيد بن سلمان ، عن يزيد بن نعامة الضبي . قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا آخى الرجل الرجل فليسأل ، عن اسمه واسم أبيه ، وممن هو ؟ فإنه أوصل للمودة " .

حدثنا مخلد بن جعفر ، ثنا جعفر بن محمد الفريابي ، ثنا شيبان بن فروخ ، ثنا مهدي بن ميمون ، ثنا عمران ، عن قيس بن سعد ، عن طاووس ، عن ابن عباس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : " أنه كان إذا قام من الليل كبر ، ثم قال : اللهم لك الحمد أنت قيام السماوات والأرض ، ولك الحمد أنت نور السماوات والأرض ، ولك الحمد أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن ، أنت الحق ، وقولك الحق ، ووعدك الحق ، ولقاؤك حق ، والجنة حق ، والنار حق ، والشفاعة حق . اللهم لك أسلمت ، وبك آمنت ، وعليك توكلت ، وإليك أنبت ، وبك خاصمت ، وإليك حاكمت ، أنت ربنا وإليك المصير ، رب اغفر لي ما أسررت وما أعلنت وما قدمت وما أخرت ، أنت إلهي لا إله إلا أنت " .

حدثنا أبي ، ثنا جعفر بن محمد بن يعقوب ح . وحدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا جعفر بن أحمد بن المهرجان ، قالا : ثنا الحسن بن عرفة ، ثنا يحيى بن سليم ، عن عمران القصير ، عن عبد الله بن دينار ، عن ابن عمر : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم . قال : " ذاكر الله في الغافلين كالذي يقاتل عن الفارين ، وذاكر الله في الغافلين مثل المصباح في البيت المظلم ، وذاكر الله في الغافلين مثل الشجرة الخضراء في وسط الشجر ، وذاكر الله في الغافلين يعرفه الله مقعده من الجنة ، وذاكر الله في الغافلين يغفر الله له بعدد كل فصيح وأعجمي ؛ فالفصيح بنو آدم ، والأعجمي البهائم " . رواه محمد بن يزيد الآدمي ، عن يحيى بن سليم مثله .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا محمد بن العباس ، ثنا علي بن داود [ ص: 182 ] القنطري ، ثنا آدم بن أبي إياس ، ثنا الهيثم بن جماز ، عن أبي بكر عمران القصير ، عن نافع ، عن ابن عمر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تكلموا في القدر فإنه سر الله ، فلا تفشوا لله سره " .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا أحمد بن عمرو البزاز ، ثنا حوثرة بن محمد المنقري ، ثنا حماد بن مسعدة ، عن عمران بن مسلم ، عن أبي غالب ، عن أبي أسامة . " أنه رأى رءوس الخوارج ، فقال : شر قتلى تحت ظل السماء ، فقلت : شيئا تقول برأيك ، أو شيئا سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال : لو لم أسمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا مرة أو مرتين أو ثلاثا حتى بلغ سبعا ، ما حدثت به " .

حدثنا القاضي أبو أحمد ، ثنا محمد بن الحسن بن بدينا ، ثنا عباس بن عبد العظيم ، ثنا أيوب بن سليمان بن يسار - صاحب الكرا - ، ثنا عمر بن محمد بن معدان ، ثنا عمران القصير ، عن عبد الله بن أبي القلوص ، عن مطرف بن عبد الله بن الشخير ، عن عمران بن حصين . قال : " ألا أحدثكم بحديث ما حدثت به أحدا منذ سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم ؛ مخافة أن يتكلموا عليه ، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من علم أن الله - عز وجل - ربه وأنى نبيه ، من صدق قلبه - وأومى بيده إلى جلده وصدره - حرم الله لحمه على النار " .

حدثنا الحسين بن محمد ، ثنا نصر بن أبي نصر الشيرازي ، ثنا إسماعيل بن أبي الحارث ، ثنا كثير بن هشام ، عن كلثوم بن جوشن ، عن عمران القصير ، عن ‌ عاصم ، عن زر ، عن صفوان بن عسال ، أنه قال : "إن عرض باب التوبة سبعون عاما - أو قال أربعون عاما - لا يغلق حتى تطلع الشمس من مغربها " .

التالي السابق


الخدمات العلمية