صفحة جزء
368 - سلام بن أبي مطيع .

ومنهم الشاكر الرفيع ، والشاهد السميع ، سلام بن أبي مطيع . شكر فارتفع ، وشهد فاستمع .

وقيل : إن التصوف ارتفاع لازدياد ، واستماع في استشهاد .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، ثنا هدبة بن خالد . قال : كان سلام بن أبي مطيع إذا قام يصلي كأنه شيء ملقى لا يتحرك .

حدثنا إبراهيم بن عبد الله بن إسحاق ، ثنا محمد بن إسحاق ح . وحدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا أحمد بن محمد بن شريح ، قالا : ثنا محمد بن يحيى النيسابوري ، عن سلام . قال : كن لنعمة الله عليك في دينك أشكر منك لنعمة الله عليك في دنياك .

حدثنا محمد بن أحمد بن أبان ، حدثني أبي ، ثنا عبد الله بن محمد بن عبيد ، ثنا محمد بن إدريس ، ثنا عبدة بن سليمان ، ثنا عبد الله بن المبارك . قال : قال سلام : الزاهد على ثلاثة وجوه ؛ واحد : أن تخلص العمل لله والقول ، ولا يراد بشيء منه الدنيا ، والثاني : ترك ما لا يصلح والعمل بما يصلح ، والثالث : الحلال وهو أن يزهد فيه ، وهو تطوع ، وهو أدناها .

حدثنا أبي ، ثنا أحمد بن محمد بن عمر ، ثنا أبو بكر بن سفيان . قال : حدثت عن سعيد بن عامر . قال : قال سلام : متى شئت أن ترى من النعمة عليك أكثر [ ص: 189 ] منها عليه رأيته قال سلام : إي والله ، إن أغلقت عليك بابك جاءك من يدق عليك بابك ، يسألك ليعرفك الله نعمته عليك .

حدثنا أبي ، ثنا أحمد بن محمد ، ثنا أبو بكر بن سفيان ، عن أبي خيثمة ، عن أبي زهير الغساني ، عن سلام بن أبي مطيع . قال : دخلت على مريض أعوده فإذا هو يئن ، فقلت : اذكر المطرحين في الطرق ، واذكر الذين لا مأوى لهم ، ولا من يخدمهم . قال : ثم دخلت عليه بعد ذلك فلم أسمعه يئن ، فجعل يقول : اذكر المطروحين في الطرق ، واذكر الذين لا مأوى لهم ، ولا لهم من يخدمهم .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، ثنا هدبة بن خالد ، ثنا سلام . قال : دخلت على مالك بن دينار ليلا وهو في بيت بغير سراج ، وفي يده رغيف يكدمه ، فقلنا له : يا أبا يحيى ألا سراج ؟ ألا شيء تضع عليه خبزك ؟ فقال : دعوني فوالله إني لنادم على ما مضى .

حدثنا أبي ، ثنا أبو الحسن بن أبان ، ثنا أبو بكر بن عبيد ، ثنا محمد بن الحسين ، ثنا أبو إسحاق الضرير ، عن سلام . قال : أتي الحسن بكوز من ماء ليفطر عليه ، فلما أدناه إلى فيه بكى ، وقال : ذكرت أمنية أهل النار قولهم : ( أن أفيضوا علينا من الماء ) ، وذكرت ما أجيبوا : ( إن الله حرمهما على الكافرين ) .

حدثنا أبو حامد بن جبلة ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا علي بن مسلم ، ثنا سعيد بن عامر ، عن سلام بن يونس . قال : ما رأيت أحدا أعلم بمعظم هذا الأمر من الحسن .

حدثنا أبو بكر محمد بن أحمد المؤذن ، ثنا أحمد بن محمد بن عمر ، ثنا عبد الله بن محمد بن سفيان ، ثنا محمد بن الحسين ، ثنا إبراهيم بن مهدي ، ثنا ربعي بن إبراهيم ، عن سلام ، عن ثابت البناني . قال : إذا وضع الميت في قبره احتوشته أعماله الصالحة ، وجاء ملك العذاب ، فيقول له بعض أعماله إليك عنه ، فلو لم يكن إلا أنا لما وصلت إليه .

حدثنا محمد بن جعفر بن الهيثم ، ثنا محمد بن أحمد بن أبي العوام . قال : سمعت سعيد بن عامر ، يحدث عن سلام ، عن أيوب . قال : إني أظن أن الثناء يضاعف كما تضاعف الحسنات .

[ ص: 190 ] حدثنا إبراهيم بن عبد الله ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا الجوهري ، ثنا حاتم بن الليث ، ثنا عبد الله بن محمد التيمي ، ثنا سلام : وكان من عقلاء الرجال .

التالي السابق


الخدمات العلمية