صفحة جزء
أسند رياح ، عن حسان بن أبي سنان وغيره .

وأسند أخوه عوين بن عمرو القيسي .

ومن غرائب حديث عوين أخيه ما حدثناه أبو علي محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا إبراهيم بن هاشم البغوي ، ثنا إسماعيل بن سيف ، ثنا عوين بن عمرو أخو رياح القيسي ، ثنا الجريري ، عن ابن بريدة ، عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " اقرءوا القرآن بحزن فإنه نزل بالحزن " .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا عباس بن الفضل الأسفاطي ، ثنا أحمد بن يونس ، ثنا رياح بن عمرو ، ثنا أيوب السختياني ، عن محمد بن سيرين ، عن أبي هريرة ، قال : بينا نحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ طلع شاب من الثنية ، فلما رأيناه رميناه بأبصارنا فقلنا : لو أن هذا الشاب جعل شبابه ونشاطه وقوته في سبيل [ ص: 197 ] الله ، فسمع رسول الله صلى الله عليه وسلم مقالتنا ، فقال : " وما سبيل الله إلا من قتل ؟! من سعى على والديه ففي سبيل الله ، ومن سعى على عياله ففي سبيل الله ، ومن سعى مكاثرا ففي سبيل الطاغوت " تفرد به رياح ، عن أيوب السختياني .

حدثنا أبي ، ثنا عبد الله بن محمد بن عمران ، ثنا عبد الله بن عمرو ، ثنا رياح بن عمرو ، ثنا صالح المري ، عن زياد النميري ، عن أنس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إذا كان يوم القيامة مثل الله لكل قوم آلهتهم التي كانوا يعبدونها فيتبعونها ويبقى الموحدون ، فيقول الله : لم لا تذهبون حيث يذهب الناس ؟ قالوا : إن لنا ربا كنا نعبده ، قال : هل رأيتموه ؟ قالوا : لا ، قال : فكيف عبدتم ما لم تروه ؟ قالوا : أنزل علينا الكتاب ، وبعث إلينا الرسل ، فآمنا بكتبه ورسله ، قال : فهل تعرفون ربكم إذا رأيتموه ؟ قالوا : إن شاء عرفنا نفسه ، قال : فيتجلى لهم تعالى فيخرون له سجدا ، فيفدي كل واحد بكافر من الكفار فيدخلهم الجنة " غريب من حديث صالح ، ورياح .

التالي السابق


الخدمات العلمية