صفحة جزء
- سعيد بن إياس الجريري

ومنهم الموقن بالمعبود ، المقيم على رعاية العهود ، سعيد بن إياس الجريري أبو مسعود .

حدثنا محمد بن أحمد بن أبان ، حدثني أبي ، ثنا أبو بكر بن عبيد ، ثنا محمد بن الحسين ، عن سعيد بن عامر ، عن سلام بن أبي مطيع ، قال : أتينا الجريري وكان من مشايخ أهل البصرة ، وكان قدم من الحج ، فجعل يقول : أبلانا الله في سفرنا كذا ، وأبلانا في سفرنا كذا ، ثم قال : كان يقال إن تعداد النعم من الشكر .

حدثنا أبو حامد بن جبلة ، ثنا محمد بن إسحاق السراج ، ثنا عبيد الله بن سعد الزهري ، ثنا الحسن بن موسى ، ثنا حماد بن سلمة ، عن سعيد الجريري ، قال : كانوا يجعلون أول نهارهم لقضاء حوائجهم وإصلاح معايشهم ، وآخر النهار لعبادة ربهم وصلاتهم .

حدثنا أبو حامد بن جبلة ، ثنا محمد ، ثنا رجاء بن الجارود ، ثنا عفان ، ثنا أبو عوانة ، قال : كنا نأتي سعيدا الجريري أيام العشر ، فيقول هو : هي أيام شغل وابن آدم إلى الملالة أقرب .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة ، ثنا وهب بن بقية ، ثنا خالد بن عبد الله ، ح . وحدثنا أحمد بن جعفر بن حمدان ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا إسماعيل بن علية ، قالا : ثنا الجريري ، عن أبي السليل ، قال : قال لي غنيم بن قيس : كنا نتواعظ في أول الإسلام بأربع ، اعمل في فراغك لشغلك ، واعمل في صحتك لسقمك ، واعمل في شبابك لكبرك ، واعمل في حياتك لموتك .

حدثنا أحمد ، ثنا عبد الله بن أحمد ، حدثني أبي ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي [ ص: 201 ] ثنا حماد بن زيد ، عن الجريري ، قال : سمع مطرف رجلا يقول : أستغفر الله وأتوب إليه ، قال : فلعلك لا تفعل .

حدثنا محمد بن جعفر بن يوسف ، ثنا إسحاق بن إبراهيم بن جميل ، ثنا علي بن مسلم ، ثنا سيار ، ثنا جعفر ، ثنا سعيد الجريري ، قال : لما سير عامر بن عبد الله بن عبد قيس إلى الشام شيعه إخوانه ، فلما كان بظهر المربد قال : إني داع فأمنوا ، قالوا : هات فلقد كنا نستبطئ هذا منك ، فقال : اللهم من وشى بي وكذب علي وأخرجني من مصري وفرق بيني وبين إخواني ، اللهم أكثر ماله وولده وأصح جسمه ، وأطل عمره .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، قال أخبرت عن سيار ، عن هلال بن حق ، ثنا سعيد الجريري ، قال : قلت للحسن : يا أبا سعيد الرجل يذنب ثم يتوب ، ثم يذنب ثم يتوب ، ثم يذنب ثم يتوب حتى متى ؟ قال :ما أعلم هذا إلا أخلاق المؤمنين .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا عمر بن بحر ، ثنا أحمد بن أبي الحواري ، عن سعيد الجريري ، قال : أوحى الله تعالى إلى عيسى عليه السلام : تزعم أنك لا تسألني شيئا ، فإذا قلت ما شاء الله فقد سألتني كل شيء .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، ثنا هارون بن عبد الله ، ثنا سيار ، ثنا جعفر ، ثنا سعيد ، عن بعض أشياخه : أن أبا الدرداء أبصر رجلا في جنازة وهو يقول : جنازة من هذا ؟ فقال أبو الدرداء : هذا أنت ، هذا أنت ! يقول الله تعالى : ( إنك ميت وإنهم ميتون ).

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا إسماعيل بن إبراهيم ، ثنا سعيد : أنه بلغه أن أبا الدرداء حبس عاما عن الغزو ، فدفع إلى رجل دراهم وأمره أن يقسمها في الناس ودفع إليه صرة وقال له : انظر رجلا يسير حجزة من الناس وفي هيئته بذاذة فضع الصرة في يده ، قال : فمضى الرجل فصنع ما أمره ، ونظر فإذا هو برجل يسير حجزة من الناس وفي هيئته بذاذة ، فوضع الصرة في يده ، فقال : فما نظر إليه ورفع بصره إلى السماء فقال : [ ص: 202 ] أراك لا تنسى حذيرك فاجعل حذيرا لا ينساك ، قال : فرجع إلى أبي الدرداء فأخبره ، فقال : ولي النعمة ربها .

التالي السابق


الخدمات العلمية