صفحة جزء
أسند الجريري عن الجماهير من التابعين .

وأدرك من الصحابة أبا الطفيل رضي الله تعالى عنهم .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا إسماعيل بن إسحاق القاضي ، ثنا عارم أبو النعمان ، ثنا سعيد بن زيد ، ثنا الجريري ، حدثني أبو الطفيل ، وهو آخذ بيدي ونحن نطوف بالكعبة ، فقال : لا والله لا يحدثك اليوم رجل على وجه الأرض أنه رأى رسول الله غيري ، قال فقلت : فهل تنعت من رؤيته قال : نعم ، كان مقصدا أبيض مليحا ، رواه عباد بن العوام ، وخالد بن عبد الله ، وعبد الوارث ، وعبد الأعلى الشامي في آخرين عن الجريري .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا يزيد بن هارون ، أنبأنا الجريري ، عن أبي نضرة ، عن أبي سعيد الخدري ، عن النبي صلى الله عليه [ ص: 204 ] وسلم ، قال : " الضيافة ثلاثة أيام فما زاد فهو صدقة " .

حدثنا أبو بكر ، ثنا الحارث ، ثنا يزيد ، أنبأنا الجريري ، عن أبي العلاء ، عن أبي مسلم الجرمي ، عن الجارود ، قال : " قلت - أو قال رجل - يا رسول الله ، اللقطة نجدها ، قال : أنشدها ولا تكتم ولا تغيب فإن وجدت صاحبها ، فادفعها إليه وإلا فمال الله يؤتيه من يشاء " .

حدثنا أبو بكر محمد بن أحمد بن يعقوب ، ثنا أحمد بن عبد الرحمن السقطي الواسطي ، ثنا يزيد بن هارون ، أنبأنا الجريري ، عن أبي الورد بن ثمامة ، عن اللجلاج ، أن معاذ بن جبل حدثه : " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتى على رجل وهو يقول : اللهم إني أسألك الصبر ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : سألت الله البلاء فاسأل الله العافية ، وأتى على رجل يقول : اللهم إني أسألك تمام نعمتك ، فقال : يا ابن آدم أتدري ما تمام النعمة ؟ قال :يا رسول الله ، دعوة دعوت بها أرجو بها الخير ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : تمام النعمة دخول الجنة ، والعوذ من النار ، وأتى على رجل ، وهو يقول : يا ذا الجلال والإكرام ، فقال : قد استجيب لك فسل " تفرد به عن اللجلاج أبو الورد ، وحدث به الأكابر عن الجريري منهم : إسماعيل بن علية ، ويزيد بن زريع ، وعنهما الإمامان علي بن المديني ، وأحمد بن حنبل .

حدثنا محمد بن علي بن مسلم ، ثنا عثمان بن عمر الضبي ، ثنا أبو عمرو الضرير ، ثنا عدي بن الفضل ، عن سعيد الجريري ، عن أبي نضرة ، عن أبي سعيد الخدري ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الله بنى جنات عدن بيده ، وبناها لبنة من ذهب ، ولبنة من فضة ، وجعل ملاطها المسك ، وترابها الزعفران وحصباءها اللؤلؤ ، ثم قال لها : تكلمي ، فقالت : ( قد أفلح المؤمنون ) فقالت الملائكة : طوبى لك منزل الملوك " تفرد به الجريري ، عن أبي نضرة فرواه وهيب بن خالد ، عن الجريري نحوه .

حدثنا القاضي أبو أحمد محمد بن أحمد بن إبراهيم ، ثنا موسى بن إسحاق ، وعبدان بن أحمد ، قالا : ثنا وهب بن بقية ، ثنا خالد ، عن الجريري ، عن حكيم بن [ ص: 205 ] معاوية ، عن أبيه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : " إن في الجنة بحر الماء ، وبحر الخمر ، وبحر العسل ، وبحر اللبن ، ثم تشقق بعد منه الأنهار " غريب عن الجريري تفرد به عن حكيم .

حدثنا أبو أحمد ، ثنا موسى ، وعبدان ، قالا : ثنا وهيب ، ثنا خالد ، عن الجريري ، عن حكيم ، عن أبيه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " ما بين كل مصراعين من مصاريع الجنة مسيرة سبعين عاما " .

حدثنا أبي وأبو محمد بن حيان ، قالا : ثنا محمد بن أحمد بن زيد الزهري ، ثنا مهدي بن حكيم بن مهدي ، ثنا يزيد بن هارون ، أنبأنا الجريري ، عن معاوية بن قرة ، عن أنس بن مالك ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لعلكم تظنون أن أنهار الجنة أخدود في الأرض لا والله إنها لسائحة على وجه الأرض ، حافتاها خيام اللؤلؤ ، وطينها المسك الأذفر ، قلت : يا رسول الله ، وما الأذفر ؟ قال : الذي لا خلط معه " .

حدثنا أبو علي محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا إبراهيم بن هاشم البغوي ، ثنا إسماعيل بن سيف ، ثنا عوين بن عمرو القيسي ، عن الجريري ، عن عبد الله بن بريدة ، عن أبيه : أن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : " إن في الجنة غرفا يرى ظاهرها من باطنها ، وبواطنها من ظواهرها أعدها الله للمتحابين فيه ، المتزاورين فيه المتباذلين فيه " .

حدثنا أحمد بن جعفر بن معبد ، ثنا أحمد بن مهدي ، ثنا محمد بن سعيد الخزاعي ، ثنا عوين بن عمرو القيسي أخو رياح ، عن أبي مسعود سعيد الجريري ، عن عبد الله بن بريدة ، عن يحيى بن يعمر ، عن جرير بن عبد الله : " أنه جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهو في بيت مدحوس من الناس ، فقام بالباب فنظر النبي صلى الله عليه وسلم يمينا وشمالا فلم ير موضعا ، فأخذ النبي صلى الله عليه وسلم رداءه ، فلفه ثم رمى به إليه ، فقال : اجلس عليه يا جرير ، فأخذه جرير فضمه وقبله ، ثم رده على النبي صلى الله عليه وسلم وقال : أكرمك الله يا رسول الله ، كما أكرمتني ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا أتاكم [ ص: 206 ] كريم قوم فأكرموه " . غريب من حديث الجريري لم نكتبه إلا من حديث عوين ، وكذلك الحديث الذي قبله تفرد به عوين عن الجريري .

حدثنا أحمد بن إبراهيم بن يوسف ، ثنا يعقوب بن أبي يعقوب ، ثنا سعيد بن منصور ، ثنا أبو قدامة الحارث بن عبيد الإيادي ، عن سعيد بن إياس الجريري ، عن عبد الله بن شقيق العقيلي ، عن عائشة ، قالت : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحرس حتى نزلت هذه الآية : ( والله يعصمك من الناس ) فأخرج نفسه من القبة ، فقال : انصرفوا فقد عصمني الله من الناس " .

حدثنا أبو بحر محمد بن الحسن ، ثنا محمد بن غالب بن حرب ، ثنا عفان ، ثنا الجريري ، عن أبي نضرة ، عن عبد الله بن مولة ، عن بريدة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : " يكفي أحدكم من الدنيا كزاد الراكب " .

التالي السابق


الخدمات العلمية