صفحة جزء
أسند كهمس عن جماهير التابعين ومشاهيرهم .

[ ص: 214 ] فمنه ما حدثنا حبيب بن الحسن ، وفاروق الخطابي في جماعة ، قالوا : ثنا أبو مسلم الكشي ، ثنا عبد الرحمن بن حماد الشعيبي ، ثنا كهمس بن الحسن ، عن عبد الله بن شقيق العقيلي ، قال : " قلت لعائشة : أكان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي الضحى ؟ فقالت : لا ، إلا أن يجيء من مغيبه ، قلت : أو كان يصلي جالسا ؟ قالت : بعد ما حطمته السن ، قلت : أفكان يقرن السور ؟ قالت : المفصل ، قلت : أفكان يصوم شهرا كله إلا رمضان ؟ قالت : لا أعلمه أفطر شهرا كله حتى يصيب منه ، حتى مضى لوجهه صلى الله عليه وسلم ".

حدثنا حبيب بن الحسن ، وفاروق ، وسليمان ، ، آخرين ، قالوا : ثنا أبو مسلم الكشي ، ثنا عبد الرحمن بن حماد ، ثنا كهمس بن الحسن ، عن عبد الله بن شقيق ، عن محجن بن الأذرع ، قال : " بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم لحاجة ثم عرض لي وأنا خارج من طريق المدينة ، قال : فأخذ بيدي فانطلقنا حتى صعدنا على أحد ، فأقبل على المدينة فقال لها قولا ، وكان فيما قال : ويل إنها قرية يدعها أهلها كأينع ما تكون ، قال : قلت : يا رسول الله ، من يأكل ثمرها ؟ قال : عافية الطير والسباع ، ولا يدخلها الدجال كلما أراد أن يدخلها يلقاه بكل نقب ملك مسلط ، ثم أقبل حتى إذا كنا بباب المسجد إذا رجل يصلي قال : تقوله صادقا ؟ قلت : يا نبي الله هذا فلان ، هذا أكثر أهل المدينة صلاة ، أو من أكثر أهل المدينة صلاة ، فقال : لا تسمعه فيهلك ، لا تسمعه فتهلكه " .

حدثنا أحمد بن جعفر بن معبد ، ثنا يحيى بن مطرف ، ثنا أبو ظفر ، ثنا جعفر بن سليمان ، عن كهمس بن الحسن ، عن عبد الله بن بريدة ، عن عائشة ، قالت : " جاءت امرأة تريد رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم تلقه ، فجلست تنتظره حتى جاء ، فقلت : يا رسول الله إن لهذه المرأة حاجة ، قال لها : ما حاجتك ؟ قالت : إن أبي زوجني من ابن أخ له ليرفع خسيسته في ، ولم يستأمرني فهل لي في نفسي أمر ؟ قال : نعم ! قالت : ما كنت لأرد على أبي شيئا صنعه ، ولكن أحببت أن تعلم النساء لهن في أنفسهن مؤامرة أم لا " .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا بشر بن موسى ، ثنا أبو عبد الرحمن [ ص: 215 ] المقري ، ثنا كهمس ، عن مصعب بن ثابت ، عن عبد الله بن الزبير ، قال : قال عثمان وهو يخطب على منبره : " إني محدثكم بحديث سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ، لم يكن يمنعني أن أحدثكم إلا الظن بكم ، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " حرس ليلة في سبيل الله أفضل من ألف ليلة يقام ليلها ويصام نهارها " .

حدثنا فاروق ، وحبيب ، ومحمد بن سليمان الهاشمي في جماعة ، قالوا : ثنا أبو مسلم الكشي ، ثنا عبد الرحمن بن حماد ، ثنا كهمس ، عن محمد بن عمرو ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " مراء في القرآن كفر " .

التالي السابق


الخدمات العلمية