صفحة جزء
أسند الكثير ، روايته عن الأئمة والأعلام .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر في جماعة - قالوا : ثنا أبو بكر بن أبي عاصم ، ح . وحدثنا سليمان ، ثنا عبد الله بن أحمد ، قالا : ثنا العباس بن الوليد ، ثنا بشر بن منصور ، ثنا سفيان ، عن سهيل ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إنما الدين النصيحة ، إنما الدين النصيحة ، إنما الدين النصيحة ، قالوا : لمن يا رسول الله ؟ قال : لله ، ولرسوله ، ولكتابه ، ولأئمة المسلمين ، ولعامتهم " غريب من حديث الثوري ، عن سهيل ، عن أبيه ، عن أبي هريرة تفرد به بشر . ورواه أصحاب الثوري ، عن سهيل ، عن عطاء بن يزيد ، عن تميم .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا إسماعيل بن عبد الله ، ثنا الحسين بن حفص ، ح . وحدثنا أبو عمرو بن حمدان ، ثنا الحسن بن سفيان ، ثنا عبد الأعلى بن حماد ، قالا : ثنا بشر بن منصور ، عن زهير بن محمد ، عن سهيل ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، قال : دعا رجل من الأنصار نبي الله صلى الله عليه وسلم فانطلقنا معه ، فلما طعم النبي صلى الله عليه وسلم وغسل يده ، قال : " الحمد لله الذي يطعم ولا يطعم ، من علينا فهدانا ، وأطعمنا وسقانا ، وكل بلاء حسن أبلانا ، الحمد لله غير مودع ربي ، ولا مكافئ ولا مكفور ، ولا مستغنى عنه ، الحمد لله الذي أطعم من الطعام وسقى من الشراب ، وكسى من العري ، وهدى من الضلالة ، وبصر من العمى ، وفضل على كثير من خلقه تفضيلا ، الحمد لله رب العالمين " غريب من حديث سهيل ، وزهير ، تفرد به بشر بن منصور .

[ ص: 243 ] حدثنا أبو عمرو بن حمدان ، ثنا الحسن بن سفيان ، ح . وحدثنا إسحاق بن أحمد بن علي ، ثنا إبراهيم بن يوسف بن خالد ، قالا : ثنا عباس بن الوليد ، ثنا بشر بن منصور ، عن عمران بن عبد الله بن عثمان بن خثيم ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، رضي الله تعالى عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يبعث الله الحجر الأسود يوم القيامة وله عينان يبصر بهما ، ولسان طلق يشهد لمن استلمه بالوفاء " . غريب من حديث ابن خثيم لم نكتبه إلا من حديث بشر .

حدثنا أبو عمرو بن حمدان ، ثنا الحسن بن سفيان ، ح . وحدثنا إبراهيم بن عبد الله بن إسحاق ، ثنا محمد بن إسحاق الثقفي ، قالا : ثنا عبد الأعلى بن حماد ، ثنا بشر بن منصور ، عن عمر بن نبهان ، عن أبي شداد ، عن جابر بن عبد الله ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ثلاث من جاء بهن مع إيمان دخل الجنة من أي أبواب الجنة شاء ، وزوج من الحور العين حيث شاء ، من أدى دينا خفيا ، وقرأ في دبر كل صلاة قل هو الله أحد عشر مرات ، وعفى عن قاتله ، قال أبو بكر : أو إحداهن يا رسول الله ؟ قال :أو إحداهن " غريب من حديث - عمر تفرد به بشر .

التالي السابق


الخدمات العلمية