صفحة جزء
372 - حماد بن سلمة

ومنهم المجتهد في العبادة ، المعدود في الإمامة ، أبو سلمة حماد بن سلمة ، كان لخطير الأعمال مصطنعا ، وبيسير الأقوات مقتنعا .

[ ص: 250 ] حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا سلم بن عصام ، قال : سمعت عبد الرحمن بن عمر رسته ، قال : سمعت عبد الرحمن بن مهدي ، يقول : لو قيل لحماد بن سلمة إنك تموت غدا ما قدر أن يزيد في العمل شيئا .

حدثنا إبراهيم بن عبد الله بن إسحاق ، ثنا محمد بن إسحاق الثقفي ، ثنا حاتم بن الليث الجوهري ، ثنا عفان بن مسلم ، قال : قد رأيت من هو أعبد من حماد بن سلمة ، ولكن ما رأيت أشد مواظبة على الخير وقراءة القرآن ، والعمل لله من حماد بن سلمة .

حدثنا إبراهيم بن عبد الله ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا حاتم بن الليث ، ثنا موسى بن إسماعيل ، قال : لو قلت لكم إني ما رأيت حماد بن سلمة ضاحكا قط صدقتكم ، كان مشغولا بنفسه إما أن يحدث ، وإما أن يقرأ ، وإما أن يسبح ، وإما أن يصلي ، كان قد قسم النهار على هذه الأعمال .

حدثنا إبراهيم بن عبد الله ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا الجوهري ، ثنا موسى بن إسماعيل ، ثنا حماد بن زيد ، قال : ما كنا نأتي أحدا نتعلم شيئا بنية من ذلك الزمان إلا حماد بن سلمة ، ونحن نقول اليوم : ما نأتي أحدا تعلم بنية إلا حماد بن سلمة .

حدثنا إبراهيم بن عبد الله ، ثنا محمد بن إسحاق ، قال : سمعت محمد بن عبيد الله ، يقول : سمعت يونس بن محمد ، يقول : مات حماد بن سلمة في المسجد وهو يصلي .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا إسحاق بن أحمد ، ثنا ابن أبي البلخ ، ثنا سوار بن عبد الله بن سوار ، قال : كان حماد بن سلمة يبيع الخمر وكان يغدو إلى السوق ، فإذا كسب حبة أو حبتين شد سفطه ، وأغلق حانوته وانصرف .

حدثنا إبراهيم بن عبد الله ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا سوار بن عبد الله ، ثنا أبي ، قال : كنت آتي حماد بن سلمة في سوقه ، فإذا ربح في ثوب حبة أو حبتين شد جونته ، فلم يبع شيئا ، فكنت أظن أن ذاك يقوته فإذا وجد قوته لم يزد [ ص: 251 ] عليه شيئا .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا سلم بن عصام ، ثنا عبد الرحمن بن عمرو رسته ، قال : سمعت حاتم بن عبيد الله ، يقول : كان حماد بن سلمة يدخل السوق فيربح دانقين في ثوب واحد فيرجع ، فإذا ربح لو عرض له ديناران ما عرض لهما .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا الحسن بن محمد التاجر ، ثنا محمد بن إسماعيل البخاري ، قال : سمعت بعض أصحابنا يقول : عاد حماد بن سلمة سفيان الثوري ، فقال سفيان : يا أبا سلمة ، أترى يغفر الله لمثلي ؟! فقال حماد : والله لو خيرت بين محاسبة الله إياي ، وبين محاسبة أبوي لاخترت محاسبة الله على محاسبة أبوي ، وذلك أن الله تعالى أرحم بي من أبوي .

حدثنا إبراهيم بن محمد ، ثنا محمد بن إسماعيل ، ثنا أبو يحيى محمد بن عبد الرحيم ، ثنا موسى بن إسماعيل ، قال : سمعت حماد بن سلمة ، يقول لرجل : إن دعاك الأمير أن تقرأ عليه ( قل هو الله أحد ) فلا تأته .

حدثنا إبراهيم بن عبد الله ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا محمد بن إسماعيل ، قال : سمعت آدم بن إياس ، يقول : شهدت حماد بن سلمة ودعوه - يعني السلطان - فقال : أحمل لحية حمراء لهؤلاء ؟ لا والله لا فعلت .

حدثنا أبي ، ثنا أحمد بن محمد بن الحسين ، ثنا سليمان بن عبد الجبار ، قال : سمعت إسحاق بن عيسى الطباع ، يقول : سمعت حماد بن سلمة ، يقول : من طلب الحديث لغير الله مكر به .

حدثنا إبراهيم بن عبد الله ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا المفضل بن غسان ، ثنا قريش بن أنس ، عن حماد بن سلمة ، قال : ما كان من شأني أن أحدث أبدا حتى رأيت - يعني أيوب السختياني - في منامي فقال لي : حدث فإن الناس يقبلون .

حدثنا أبو أحمد محمد بن أحمد الغطريفي ، ثنا عباس بن يوسف الشكلي ، ثنا إسحاق بن الجراح ، ثنا محمد بن الحجاج ، قال : كان رجل يسمع معنا عند حماد بن سلمة ، فركب إلى الصين ، فلما رجع أهدى إلى حماد بن سلمة هدية ، فقال له حماد : إني إن قبلتها لم أحدثك بحديث ، وإن لم أقبلها حدثتك ، قال : لا تقبلها وحدثني .

[ ص: 252 ] حدثنا أبو أحمد ، ثنا عباس بن إبراهيم القراطيسي ، ثنا محمد بن سفيان بن أبي الزود ، ثنا الحكم بن يزيد ، عن أبان بن عبد الرحمن ، قال : رئي حماد بن زيد في المنام ، فقيل له : ما فعل الله بك ؟ قال : غفر لي ، قيل : فما فعل بحماد بن سلمة ؟ قال : هيهات !! ذاك في أعلى عليين .

التالي السابق


الخدمات العلمية