صفحة جزء
أسند حماد بن سلمة عمن لا يحصون من التابعين والأعلام .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود الطيالسي ، ثنا حماد بن سلمة ، عن قتادة ، عن أنس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إني لأرى التمرة فما يمنعني من أكلها إلا مخافة أن تكون من الصدقة " .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ، ثنا حماد بن سلمة ، عن أنس ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول : " اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع ، وعمل لا يرفع ، وقلب لا يخشع ، ودعاء لا يسمع " .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ، ثنا حماد بن سلمة ، عن ثابت ، عن أنس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " أول شيء يأكله أهل الجنة زيادة كبد الحوت " .

حدثنا عبد الله ، ثنا ابن يونس ، ثنا داود ، ثنا حماد ، عن ثابت ، عن أنس بن مالك ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : " أول شيء يحشر الناس نار تحشرهم من المشرق إلى المغرب " .

حدثنا عبد الله بن مسعود ، ثنا أحمد بن الفرات ، ثنا الحجاج ، ثنا حماد بن سلمة ، عن ثابت البناني ، عن أنس بن مالك : " أن رجلا ، قال للنبي صلى الله عليه وسلم : أنت سيدنا وابن سيدنا ، وخيرنا وابن خيرنا ، فقال : " يا أيها الناس ، قولوا بقولكم ولا يسخرن بكم الشيطان ، أنا محمد بن عبد الله " .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا عفان ، ثنا حماد بن سلمة ، ثنا ثابت ، عن أنس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لقد أخفت في الله وما يخاف أحد ، ولقد أوذيت في الله وما يؤذى أحد ، ولقد أتت علي ثلاثون من يوم وليلة وما لي ولبلال طعام يأكله آل محمد إلا شيء يواريه إبط بلال " .

[ ص: 253 ] حدثنا أبو الحسن علي بن هارون بن محمد ، ثنا موسى بن هارون بن عبد الله ، ثنا سعيد بن عبد الجبار ، ثنا حماد بن سلمة ، عن ثابت ، عن أنس ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : " إن في الجنة لسوقا يأتونها كل جمعة فتهب ريح الشمال فيحثى في وجوههم وثيابهم فيزدادون حسنا وجمالا، فيرجعون إلى أهليهم ، فيقول لهم أهلوهم : والله لقد ازددتم بعدنا حسنا وجمالا : فيقولون : وأنتم والله لقد ازددتم بعدنا حسنا وجمالا " .

حدثنا علي بن هارون ، ثنا موسى بن هارون ، ثنا شيبان بن فروخ ، ثنا حماد بن سلمة ، عن ثابت ، عن أنس ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " أتيت على يوسف وقد أعطي شطر الحسن " .

حدثنا علي بن هارون ، ثنا موسى ، ثنا شيبان ، وهدبة بن خالد ، قالا : ثنا حماد بن سلمة ، عن ثابت البناني ، وسليمان التيمي ، عن أنس بن مالك ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أتيت على موسى ليلة أسري بي عند الكثيب الأحمر وهو قائم يصلي في قبره " .

حدثنا علي بن هارون ، ثنا موسى بن هارون ، ثنا عبد الرحمن بن سلام ، ثنا حماد بن سلمة ، عن ثابت ، وأبي عمران الجوني عن أنس بن مالك ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " يخرج من النار - قال أبو عمران : أربعة ، وقال ثابت : رجلان - فيعرضون على ربهم فيؤمر بهم إلى النار فيلتفت أحدهم فيقول : يا رب يا رب قد كنت أرجو إذا أخرجتني منها لا تعيدني فيها ، قال : فينجيه منها " .

حدثنا علي ، ثنا موسى ، ثنا كامل بن طلحة ، ثنا حماد بن سلمة ، عن ثابت ، عن أنس ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : " يؤتى بالرجل من أهل الجنة فيقال : يا ابن آدم كيف وجدت منزلك ؟ فيقول : أي رب خير منزل ، فيقول : سل وتمن فيقول : ما أسأل ولا أتمنى إلا أن تردني إلى الدنيا فأقتل في سبيلك عشر مرات - لما يرى من فضل الشهادة - ويؤتى بالرجل من أهل النار ، فيقال : يا ابن آدم كيف وجدت منزلك ؟ فيقول : أي رب شر منزل ، فيقول : أتفتدي منه [ ص: 254 ] بطلاع الأرض ذهبا ؟ فيقول : أي رب نعم ! فيقول : كذبت ، قد سئلت أقل من ذلك وأيسر فلم تفعل ، فيرد إلى النار " .

حدثنا أبو علي محمد بن الحسن ، ثنا علي بن محمد بن أبي الشوارب ، ح . وحدثنا أحمد بن جعفر بن حمدان ، ثنا عبد الله بن أحمد بن إبراهيم الدورقي ، ثنا أبو سلمة موسى بن إسماعيل الدورقي ، ثنا حماد بن سلمة ، ثنا علي بن زيد بن جدعان ، عن عمار بن أبي عمار ، عن أبي حبة البدري ، قال : " لما نزلت : ( لم يكن الذين كفروا من أهل الكتاب ) قال جبريل : يا محمد إن ربك يأمرك أن تقرأها على أبي بن كعب ، فأخبر النبي صلى الله عليه وسلم أبي بن كعب بذلك فبكى ، وقال : يا رسول الله أوقد ذكرت هناك ؟ قال : نعم .

حدثنا محمد بن جعفر بن الهيثم ، ثنا إبراهيم بن إسحاق الحربي ، ثنا موسى بن إسماعيل ، ثنا حماد بن سلمة ، عن عمرو بن دينار ، عن سعيد بن الحويرث ، عن ابن عباس : " أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج من الخلاء فأكل ، فقيل له : ألا توضأ ؟ فقال : أأصلي فأتوضأ .

رواه عن عمرو بن دينار الحمادان ، وشعبة ، والثوري ، وابن عينية ، وأيوب ، وابن جريج ، وروح بن القاسم ، ومحمد بن جحادة ، وليث ، وزمعة بن صالح ; على خلاف بينهم . فقال - شعبة : عن عمرو ، عن رجل ، عن ابن عباس ، وقال ليث : عن عمرو ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، وقال محمد بن جحادة ، عن عمرو ، عن عطاء بن يسار ، عن ابن عباس ، ووافق الباقون حماد بن سلمة .

ورواه ابن أبي مليكة ، عن ابن عباس ، رواه عنه أيوب السختياني . ورواه مروان ، عن عمرو بن دينار ، عن ابن أبي مليكة ، عن عائشة . ورواه الحسن بن ذكوان ، عن عطاء ، عن ابن عباس .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا الحسن بن موسى الأشيب ، ثنا حماد بن سلمة ، عن عاصم بن بهدلة ، عن زر بن حبيش ، عن عبد الله بن مسعود ، قال : " كنا يوم بدر كل ثلاثة على بعير ، فكان علي بن أبي طالب وأبو لبابة زميلي النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : فإذا كان عقبة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قالا : يا رسول الله اركب حتى نمشي عنك ، فيقول : ما أنتما [ ص: 255 ] بأقوى مني ، ولا أنا بأغنى عن الأجر منكما " .

حدثنا محمد بن جعفر بن الهيثم ، ثنا محمد بن أحمد بن أبي العوام ، ثنا منصور بن صقير أبو النضر ، ثنا حماد بن سلمة ، عن عاصم بن بهدلة ، عن أبي وائل ، عن عبد الله وداود بن هند ، عن سعيد بن المسيب ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : " ثلاث من كن فيه فهو منافق ، وإن صام وإن صلى وزعم أنه مسلم : من إذا حدث كذب ، وإذا وعد أخلف ، وإذا اؤتمن خان " . حديث داود مشهور ، وحديث ‌ عاصم تفرد به منصور ، عن حماد .

حدثنا محمد بن جعفر ، ثنا محمد بن أحمد ، ثنا يزيد بن هارون ، أنبأنا حماد بن سلمة ، عن عاصم بن أبي النجود ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، قال : " إن الله تعالى ليرفع الدرجة للعبد في الجنة ، فيقول : أي رب أنى لي هذا ، فيقول : باستغفار ولدك لك " . لم نكتبه عاليا إلا من هذا الوجه ، موقوفا . وهو غريب من حديث حماد وعاصم .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا يزيد بن هارون ، أنبأنا حماد بن سلمة ، عن الزبير أبي عبد السلام ، عن أيوب بن عبد الله بن مكرز ، عن وابصة بن معبد ، قال : " أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وأنا أريد لا أدع شيئا من البر والإثم إلا سألته عنه ، فجعلت أتخطى فقالوا : إليك يا وابصة عن رسول الله ، فقلت : دعوني أدنو منه ، فإنه من أحب الناس إلي أن أدنو منه ، فقال : ادن يا وابصة ، فدنوت حتى مست ركبتي ركبته ، فقال : يا وابصة أخبرك عن ما جئت تسألني عنه ؟ فقلت : أخبرني يا رسول الله ، قال : جئت تسألني عن البر والإثم ، قلت : نعم ، قال : فجمع أصابعه فجعل ينكت بها في صدري ويقول : يا وابصة استفت قلبك ، استفت نفسك ، البر ما اطمأن إليه القلب ، واطمأنت إليه النفس ، والإثم ما حاك في النفس ، وتردد في الصدر ، وإن أفتاك الناس وأفتوك " .

غريب من حديث الزبير أبي عبد السلام لا أعرف له راويا غير حماد .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا يحيى بن أبي بكر [ ص: 256 ] ثنا حماد بن سلمة ، عن علي بن زيد ، عن أنس بن مالك ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إن أول من يكسى حلة من النار إبليس ، يكسى حلة ثم يضعها على حاجبه ، وذريته من خلفه ، ينادي يا ثبوره ، وذريته من خلفه وهم ينادون يا ثبورهم ، ويقال لهم : لا تدعوا اليوم ثبورا واحدا وادعوا ثبورا كثيرا " .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، ثنا حوثرة بن أشرس ، ثنا حماد بن سلمة ، عن - شعبة ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عائشة ، قالت : " كنت أغتسل أنا ورسول الله صلى الله عليه وسلم في تور شبه ، فيبادرني مبادرة " .

غريب من حديث حماد ، عن شعبة .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا إسماعيل بن عبد الله ، ثنا سليمان بن حرب ، ثنا حماد بن سلمة ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عائشة ، قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن ، ولا يشرب الخمر وهو مؤمن ، ولا يسرق وهو مؤمن ، ثم التوبة معروضة " .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ، ثنا حماد بن سلمة ، عن عمار بن أبي عمار ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الناس معادن ، فخيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا " .

حدثنا محمد بن جعفر بن الهيثم ، ثنا محمد بن أحمد بن أبي العوام ، ثنا منصور بن صقير ، ثنا حماد بن سلمة ، عن محمد بن عمرو ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة ، قال : لما مات إبراهيم ابن رسول الله صلى الله عليه وسلم صاح أسامة ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما هذا ؟ ليس هذا منا ، ليس لصائح حظ ، القلب يحزن ، والعين تدمع ، ولا نغضب الرب " .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا يزيد بن هارون ، ح . وحدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا أبو مسعود ، ثنا العلاء بن عبد الجبار - أو غيره - ح . وحدثنا عبد الله ، ثنا إسماعيل بن عبد الله ، ثنا مسلم بن إبراهيم ، قالوا : ثنا حماد بن سلمة ، ثنا الطفيل بن سخبرة ، عن القاسم ، عن عائشة أن النبي صلى الله [ ص: 257 ] عليه وسلم قال : " أعظم النكاح بركة أيسره مئونة " .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا إسماعيل بن عبد الله ، ثنا هشام بن عبد الملك ، ثنا حماد بن سلمة ، عن إسحاق بن سويد ، حدثني أبو فاختة ، عن عائشة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لعثمان بن مظعون : " أتؤمن بما نؤمن به ؟ " قال : بلى قال : " فأسوة ما لك بنا " .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا عصمة بن سليمان ، ثنا حماد بن سلمة ، عن عاصم بن بهدلة ، عن زر بن حبيش ، قال : كان عبد الله بن مسعود قائما يصلي فلما بلغ المائة من النساء قال له النبي صلى الله عليه وسلم : " سل تعطه " فقال : اللهم إني أسألك إيمانا لا يرتد ، ونعيما لا ينفد ، ومرافقة نبيك في أعلى جنة الخلد .

حدثنا محمد بن المظفر ، ثنا علي بن إسماعيل ، ثنا أبو محذورة البصري ، ثنا داود بن شبيب ، ثنا حماد بن زيد ، ثنا حماد بن سلمة ، عن أبي العشراء الدارمي ، عن أبيه ، قال : قيل : يا رسول الله ، أما تكون الذكاة إلا في اللبة أو الحلق ؟ قال : " لو طعنت في فخذها أجزأ عنك " .

التالي السابق


الخدمات العلمية