صفحة جزء
أدرك حماد معظم التابعين من البصريين ، وغيرهم .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا سليمان بن حرب ، ثنا حماد بن زيد ، عن ثابت ، عن أنس بن مالك ، قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أحسن الناس ، وأجود الناس ، وأشجع الناس ، ولقد فزع أهل المدينة ليلة فخرجوا نحو الصوت ، فاستقبلهم النبي صلى الله عليه وسلم على فرس لأبي طلحة عري وفي عنقه السيف وهو يقول : " لن تراعوا لن تراعوا " ثم قال : " وجدناه بحرا " أو قال : " إنه لبحر " قال : وكان الفرس بطيئا فلم يسبق بعد ذلك اليوم " .

قال حماد : هذه الكلمة الأخيرة في حديث ثابت وغيره ، هذا حديث صحيح ثابت متفق عليه من حديث ثابت وحماد ، رواه البخاري عن سليمان .

حدثنا أحمد بن جعفر بن معبد ، ثنا أحمد بن عصام ، ثنا روح بن عبادة ، قال : ثنا حماد ، عن ثابت ، عن أنس بن مالك ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا أوى إلى فراشه قال : " الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وآوانا فكم من لا كافئ له ولا مأوى " . غريب من حديث حماد ، رواه عنه الأكابر والقدماء .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا سليمان بن حرب ، ثنا حماد بن زيد ، عن عبيد الله بن أبي بكر بن أنس ، عن أنس بن مالك ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الله وكل بالرحم ملكا فيقول : يا رب نطفة ، يا رب علقة ، يا رب مضغة ، فإذا أراد الله أن يقضي خلقها قال :يا رب أذكر أم أنثى شقيا أم سعيدا ، فما الرزق فما الأجل ؟ فيكتب كذلك في بطن أمه " . صحيح ثابت من حديث حماد متفق عليه .

[ ص: 261 ] حدثنا أبو بحر محمد بن الحسن ثنا أحمد بن علي الخراز ، ثنا عبد الملك بن عاصم الحماني ، أنبأنا حماد ، أنبأنا ثابت ، وحميد ، عن أنس بن مالك ، قال : سقيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا القدح الشراب كله ; العسل والنبيذ واللبن والماء " . غريب من حديث حماد مجموعا ، لا أعلم رواه عنه إلا الحماني .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا سليمان بن حرب ، ثنا حماد بن زيد ، عن الحجاج الصواف ، عن أبي الزبير ، عن جابر : " أن الطفيل بن عمرو الدوسي أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله هل لك في حصن حصين ومنعة ؟ - فقال حصنا كان لدوس - فأبى رسول الله صلى الله عليه وسلم ذلك للذي دخره الله للأنصار ، فلما هاجر النبي صلى الله عليه وسلم المدينة هاجر إليه الطفيل بن عمرو ، وهاجر معه قوم فاجتووا المدينة فمرض رجل فخرج فأخذ مشقصا له فقطع براجمه ، فتنخبت يداه حتى مات ، فرآه الطفيل بن عمرو في منامه في هيئة حسنة ورآه مغطيا يده ، فقال له : ما صنع بك ربك ؟ قال : غفر لي بهجرتي إلى نبيه ، قال : فما لي أراك مغطيا يدك ؟ قال :قيل لي : لن نصلح منك ما أفسدته . فقصها الطفيل على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : اللهم - أحسبه قال : وليديه فاغفر " . هذا حديث صحيح أخرجه مسلم في كتابه .

حدثنا أحمد بن جعفر بن معبد ، ثنا أبو بكر بن النعمان ، ثنا أبو ربيعة زيد بن عوف ، ثنا حماد ، عن الحجاج الصواف ، عن أبي الزبير ، عن جابر ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إذا أوى الرجل إلى فراشه ابتدره ملك وشيطان ، فيقول الملك : اختم بخير ويقول الشيطان : اختم بشر ، فإن ذكر الله عز وجل ونام بات الملك يكلؤه ، فإن استيقظ قال الملك : افتح بخير ، وقال الشيطان : افتح بشر ، فإن قال : الحمد لله الذي رد إلي نفسي ولم يمتها في منامها الحمد لله الذي ( يمسك السماوات والأرض أن تزولا ) إلى آخر الآية ، الحمد لله الذي ( يمسك السماء أن تقع على الأرض إلا بإذنه ) الآية ، فإن وقع من سريره فمات دخل الجنة " . غريب من حديث الحجاج وهو الحجاج بن أبي عثمان الصواف بصري .

[ ص: 262 ] حدثنا أحمد بن جعفر بن معبد ، ثنا أحمد بن مهدي ، ثنا خالد بن خداش ، ثنا حماد بن زيد ، عن أيوب ، ويونس ، والمعلى ، وهشام ، عن الحسن ، عن الأحنف بن قيس ، قال : لما قدم علي البصرة التحفت على سيفي لآتيه فأنصره فلقيني أبو بكرة ، فقال : أين تريد ؟ قلت : هذا الرجل ، قال : ارجع فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار " . صحيح من حديث حماد وأيوب ، متفق على صحته .

حدثنا القاضي أبو أحمد محمد بن أحمد بن إبراهيم ، ثنا محمد بن الفضل بن موسى ، ثنا هدبة بن خالد ، ثنا حماد بن زيد ، عن المعلى بن زياد ، عن الحسن ، عن أنس ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إن الله تعالى ليؤيد هذا الدين بأقوام لا خلاق لهم " . غريب من حديث حماد والمعلى عن الحسن .

حدثنا القاضي أبو أحمد ، ثنا محمد بن أيوب ، ثنا عبد الله بن الجراح القهستاني ، ثنا حماد بن زيد ، عن أيوب ، عن أبي رجاء العطاردي ، عن ابن عباس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أدوا صاعا من طعام " - يعني في الفطرة - غريب من حديث حماد وأيوب ، ولا أعلم له راويا إلا عبد الله بن الجراح .

حدثنا القاضي أبو أحمد محمد بن أحمد بن إبراهيم ، ثنا الحسن بن علي بن المتوكل ، ثنا أبو سعيد الحداد ، ثنا أحمد بن داود بن زيد ، عن عبيد الله بن أبي يزيد ، أنه سمع ابن عباس ، يقول : بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم في أهله من جمع بليل .

حدثنا أبو بكر محمد بن جعفر بن الهيثم ، ثنا جعفر بن محمد بن شاكر ، ثنا فضيل بن عبد الوهاب ، ثنا حماد بن زيد ، عن بديل ، عن عبد الله بن شقيق - أراه عن عائشة - ، قالت : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتعوذ من عذاب القبر ومن فتنة الأعور " .

حدثنا محمد بن جعفر ، قال : ثنا جعفر الصائغ ، ثنا فضيل بن عبد الوهاب ، ثنا حماد بن زيد ، عن إسحاق بن سويد ، عن { أبي قتادة ، عن عمران بن حصين ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الحياء خير كله " .

[ ص: 263 ] حدثنا أبو بحر محمد بن الحسن ، ثنا محمد بن غالب بن حرب ، ثنا أبو يعلى معلى بن مهدي ، ثنا حماد بن زيد ، عن عطاء بن السائب ، عن أبي الأحوص ، عن عبد الله رفعه ، قال : " من قرأ حرفا من كتاب الله كتب الله له عشر حسنات ، أما إني لا أقول ( الم ) حرف ولكن ألف حرف ، ولام حرف ، وميم حرف ، ثلاثون حسنة " .

حدثنا أبو بحر محمد بن الحسن قال : ثنا محمد بن غالب ، ثنا خالد بن أبي يزيد القرني ، ثنا حماد بن زيد ، عن يحيى بن عتيق ، - كذا قال - عن عبد الله بن عبد الرحمن أو عبد الرحمن بن عبد الله - عن نهار العبدي ، عن أبي سعيد الخدري ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ليأتين على الناس زمان يكون خير المال فيه شاء - أو قال غنما - يتبع بها صاحبها شغف الجبال ومواقع القطر ، يفر بدينه من الفتن " .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا سليمان بن حرب ، ثنا حماد بن زيد ، عن عاصم بن بهدلة ، عن أبي وائل ، عن عبد الله بن مسعود ، قال : خط لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما خطا ، فقال : " هذا سبيل الله " ثم خط خطوطا عن يمين الخط وعن يساره ، وقال : " سبيل على كل - يعني سبيل شيطان يدعو إليه - وتلا هذه الآية : ( وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله ) يعني الخطوط التي عن يمينه ، وعن يساره .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا سليمان بن حرب ، ثنا حماد بن زيد ، عن حبيب بن الشهيد ، عن الحسن ، عن أنس بن مالك : أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج متوكئا على أسامة ، متوشحا بثوب قطري فصلى بهم .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا أحمد بن هارون بن روح ، ثنا الحسن بن علي الفارسي - وكان ثقة من كتابه - ، قال : ثنا مؤمل بن إسماعيل ، ثنا سفيان الثوري وحماد بن سلمة وحماد بن زيد ، عن ‌ عاصم ، عن أبي وائل ، عن عبد الله [ ص: 264 ] ، قال : قسم رسول الله صلى الله عليه وسلم في هوازن بالجعرانة ، فسمعت من رجل من الأنصار كلمة فيها موجدة على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال عبد الله : فما ملكت نفسي حتى أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبرته فتغير وجهه ، قال عبد الله : فلوددت أني كنت افتديت ذلك بكل أهلي ومالي ولم أخبره ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن أوذى فقد أوذي موسى بأكثر من هذا فصبر ، وقال : إن نبيا من الأنبياء كان في قومه يضربونه حتى شجوه على وجهه ، فقال : اللهم اغفر لقومي فإنهم لا يعلمون " .

حدثنا أحمد بن جعفر بن مالك ، ثنا بشر بن موسى ، ثنا يحيى بن إسحاق السليحيني ، ثنا حماد بن سلمة ، وحماد بن زيد ، كلاهما عن عمرو بن دينار ، عن طاووس ، عن ابن عباس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أمرت أن أسجد على سبعة أعضاء : الأنف ، والجبهة ، والراحتين ، وأطراف الأصابع ، ولا أكف شعرا ولا ثوبا " .

حدثنا محمد بن أحمد بن محمد ، ثنا أحمد بن عبد الرحمن السقطي ، ثنا يزيد بن هارون ، أنبأنا حماد بن زيد ، عن شعيب بن الحبحاب ، قال : سمعت أنس بن مالك ، يقول : أعتق رسول الله صلى الله عليه وسلم صفية وجعل عتقها صداقها " .

حدثنا محمد بن علي بن حبيش ، قال : ثنا الحسن بن علي بن الوليد الفسوي ، ثنا خالد بن خداش ، قال : ثنا حماد بن زيد ، عن يحيى بن عتيق ، عن محمد بن سيرين ، عن أيوب ، عن يوسف بن ماهك ، عن حكيم بن حزام ، قال : " نهاني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أبيع ما ليس عندي - أو قال - سلعة ليست عندي " . قال حماد بن زيد : حدثنيه أيوب ، عن يوسف ، عن حكيم ، عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا إبراهيم بن الفضل ، ثنا شهاب بن عباد ، ثنا حماد بن زيد ، عن عمرو بن دينار ، قال : سمعت ابن عمر ، يقول : كنا لا نرى بالمخابرة بأسا حتى كان عام أول فزعم رافع بن خديج أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عنها .

[ ص: 265 ] حدثنا أحمد بن إبراهيم بن يوسف ، ثنا محمد بن شيرزاذ ، ثنا سليمان بن حرب ، ثنا حماد بن زيد ، عن يزيد الرقاشي ، عن أنس بن مالك ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " أول ما تفقدون من دينكم الصلاة " .

حدثنا محمد بن علي بن حبيش ، ثنا أحمد بن القاسم بن مساور ، ثنا خلف بن هشام ، ثنا حماد بن زيد ، عن أبي حازم ، عن سهل بن سعد - أو غيره - رفعه ، قال : " إذا بلغ العبد - أو قال إذا - عمر العبد - ستين سنة فقد أبلغ الله إليه ، وأعذر الله إليه في العمر " .

حدثنا أحمد بن جعفر بن معبد ، ثنا يحيى بن مطرف ، قال دخلت على عثمان بن أبي العاص فدعا بلبن ولقمة فقلت : إني صائم ، فقال : إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " الصيام جنة كجنة أحدكم من القتال " قال : وكان آخر عهد عهده إلي رسول الله صلى الله عليه وسلم أن بعثني أميرا على الطائف قال لي : " أقدر الناس فإن فيهم السقيم والضعيف والكبير وذا الحاجة " .

حدثنا محمد بن إسحاق بن أيوب ، ثنا محمد بن الجعد ، ثنا عبيد الله بن عمر ، ثنا حماد بن زيد ، عن ليث ، عن زياد ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " حق الضيف على من يضيفه ثلاث فما كان أكثر من ذلك فهو صدقة ، فليرتحل الضيف عنهم ولا يؤثمهم " .

حدثنا محمد بن إسحاق بن أيوب ، ثنا جعفر الفريابي ، ثنا المقدمي ، ثنا حماد بن زيد ، ثنا عمرو بن دينار قهرمان آل الزبير ، عن سالم بن عبد الله بن عمر ، عن أبيه ، عن جده ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : " من رأى مبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به وفضلني عليك وعلى كثير من خلقه تفضيلا ، إلا صرف الله عنه ذلك الداء كائنا ما كان " .

حدثنا محمد بن معمر ، ثنا جعفر الفريابي ، قال : ثنا عبيد الله بن عمر ، ثنا حماد بن زيد ، ثنا أيوب ، عن ابن أبي مليكة ، قال : قال ابن عباس : لما طعن - عمر كنت قريبا منه فمسست بعض جسده ، وقلت : جلدا لا تمسه النار ، قال : فنظر [ ص: 266 ] إلي نظرة جعلت أرثي له منها ، قال : وما علمك بذلك ؟ قال : قلت : يا أمير المؤمنين صحبت رسول الله صلى الله عليه وسلم فأحسنت صحبته ، ففارقك وهو عنك راض ، وصحبت المسلمين وأحسنت صحبتهم ففارقتهم إن شاء الله إن أنت فارقتهم وهم عنك راضون ، فقال : أما ما ذكرت من صحبتي رسول الله صلى الله عليه وسلم فإنما كان ذلك منا من الله عز وجل من به علي ، وإن الذي ترى بي من صحبتكم فلو أن لي ما في الأرض من شيء لافتديت به من عذاب الله قبل أن أراه .

حدثنا أبو الحسن أحمد بن يعقوب بن المهرجان المعدل ثنا الحسن بن علي المعمري ، حدثني عبد الواحد بن غياث ، ثنا حماد بن زيد ، عن معمر ، والنعمان ، عن الزهري ، عن حميد بن عبد الرحمن ، عن أمه أم كلثوم ، قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لم يكذب من نمى خيرا - أو قال خبرا - ليصلح بين الناس " .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا محمد بن الفرج الأزرق ، ثنا محمد بن الفضل أبو النعمان ، ثنا حماد بن زيد ، عن أبان بن تغلب ، عن الأعمش ، عن أبي عمرو الشيباني ، عن ابن مسعود ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الدال على الخير كفاعله " .

حدثنا أبو بكر ، ثنا محمد بن غالب بن حرب ، ثنا محمد بن الفضل ، ثنا حازم ، وعلي بن المديني ، وعبيد الله بن عمر ، قالوا : ثنا حماد بن زيد ، عن أبان بن تغلب ، عن أبي إسحاق ، عن عبد الرحمن بن يزيد ، عن عبد الله بن مسعود : ذكر النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يلبي : " لبيك اللهم لبيك ، لبيك لا شريك لك لبيك ، إن الحمد والنعمة لك " .

حدثنا أبو بكر ، ثنا إسماعيل بن إسحاق ، قال : ثنا محمد بن معاوية النيسابوري ، ثنا حماد بن زيد ، عن أيوب ، عن يحيى بن أبي كثير ، عن عبد الله بن أبي قتادة ، عن أبيه : أنه كان له دين على رجل فجاء يتقاضاه فتوارى عنه ، ثم لقيه فقال : ما لك ؟ فقال : ليس عندي ، فقال : أتحلف بالله أنه ليس عندك ؟ فقال : بالله ما عندي ، فدعا بالكتاب فخرقه ، وقال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " من أنظر معسرا أو وهب له أظله الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله " .

[ ص: 267 ] حدثنا محمد بن عبد الرحمن بن الفضل ، ثنا عبدان بن أحمد ، ثنا جبارة ، ثنا أحمد بن زيد ، حدثني إسحاق بن سويد ، عن سويد ، عن يحيى بن يعمر ، عن ابن عمران : أن رجلا نادى النبي صلى الله عليه وسلم ثلاثا ، كل ذلك يرد عليه " لبيك لبيك " .

حدثنا محمد بن عبد الرحمن ، ثنا عبدان بن أحمد ، ثنا جبارة بن المغلس ، ثنا حماد بن زيد ، عن عمرو بن دينار ، عن جابر بن زيد ، عن ابن عباس ، وعن عمرو بن دينار ، عن أبي جعفر ، قالا : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من نسي الصلاة علي خطئ طريق الجنة " .

التالي السابق


الخدمات العلمية